التزام المنتجين بتقليص الإمدادات

زيادة الإنتاج الأميركي يخفض أسعار النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

انخفضت أسعار النفط دولارا للبرميل بعد أن طغى التأثير السلبي لمؤشرات على ارتفاع الإنتاج الأميركي على مناخ التفاؤل بالتزام الكثير من المنتجين ومن بينهم روسيا باتفاق لتقليص الإمدادات في مسعى لدعم السوق.

كما تأثرت أسعار الخام بارتفاع الدولار إذ يؤدي ارتفاع العملة الأميركية إلى زيادة سعر السلع الأولية المقومة بها.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.01 دولار أو ما يعادل 1.8 % إلى 56.09 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 1006 بتوقيت غرينتش في حين جرى تداول العقود الآجلة للخام الأميركي بسعر 52.99 دولاراً للبرميل بانخفاض دولار أو ما يعادل 1.85 %.

وقال هانز فان كليف كبير خبراء قطاع الطاقة لدى ايه.بي.إن أمرو «نرى أن التفاؤل الذي يحيط بتخفيض الإنتاج من جانب أعضاء أوبك والمنتجين من خارج المنظمة تقابله مخاوف من نمو إنتاج الخام الأميركي مع استمرار التأثير السلبي لارتفاع عدد الحفارات النفطية يوم الجمعة الماضي».

وعززت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع العاشر على التوالي الأسبوع الماضي حسبما أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة مواصلة تعافي الأنشطة للشهر الثامن على التوالي حيث ظلت أسعار الخام عند مستويات تمكن الكثير من شركات الحفر من العمل وتحقيق ربحية.

مخاوف

وأثار ذلك مخاوف من زيادة الإنتاج الأميركي وتقويض جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» والمنتجين الآخرين الرامية إلى تقليص الإنتاج.

وتنامت التوقعات بنزول الأسعار بفعل ارتفاع الصادرات الإيرانية إذ باعت طهران أكثر من 13 مليون برميل من النفط من ناقلات التخزين الموجودة في البحر من أجل زيادة الاستفادة من إعفائها من اتفاق عالمي لتقليص الإنتاج لكي تستعيد حصتها السوقية وتجتذب زبائن جدداً.

وفي العراق - ثاني أكبر منتج في أوبك- جرى تصدير كميات قياسية بلغت 3.51 ملايين برميل في اليوم من ميناء البصرة في ديسمبر الماضي حسبما قال مسؤولون. غير أنهم أضافوا إن البلاد ستلتزم بتعهدها بتقليص الإنتاج 210 آلاف برميل يوميا في المتوسط اعتبارا من يناير .

وعلى الجانب الآخر بدا أن روسيا -وهي واحدة من أكبر منتجي الخام في العالم- تلتزم بالاتفاق الخاص بتقليص الإنتاج حيث قالت مصادر في سوق الطاقة الروسية لرويترز إن إنتاج البلاد انخفض في الأسبوع الأول من الشهر.

وقال مصدران إن إنتاج مكثفات الغاز والنفط بلغ في المتوسط 11.1 مليون برميل يوميا من الأول من يناير الجاري إلى الثامن من الشهر ذاته انخفاضا من 11.247 مليون برميل يوميا في أكتوبر.

روسيا والعراق

وقالت وكالة الإعلام الروسية أمس نقلا عن بيانات وزارة الطاقة إن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ 11.3 مليون برميل يوميا في أول ستة أيام من العام الجديد بانخفاض 1.2 % مقارنة مع الإنتاج في 29 ديسمبر.

من ناحيته، قال جبار علي حسين اللعيبي وزير النفط العراقي امس الاثنين إن صادرات العراق النفطية من المنافذ الجنوبية بلغت خلال الشهر الماضي 3 ملايين و510 آلاف برميل يوميا،

مشيرا إلى أن هذا هو «أعلى معدل تصديري يتحقق من حقول الوسط والجنوب».

أوضح الوزير في بيان أن «الصادرات النفطية العراقية تشهد نموا مضطردا بفضل الخطط الرصينة التي وضعتها الوزارة وبفضل جهود العاملين في الشركات الوطنية بالتعاون مع الشركات العالمية».

وأكد اللعيبي «أن تحقيق هذا المعدل غير المسبوق لا يؤثر على قرار العراق بخفض الإنتاج والذي بدأ بتطبيقه اعتباراً مع مطلع هذا العام 2017 والتزام العراق بقرار التخفيض من اجل تحقيق الأهداف المشتركة للمنتجين بالسيطرة على تخمة المعروض النفطي في الأسواق العالمية».

وعبر الوزير عن ارتياحه «لتحسن أسعار النفط التي تشهد نموا تصاعديا بعد تطبيق اتفاق الدول المنتجة على خفض الإنتاج وفق النسب المقررة على ابرز المنتجين من داخل وخارج الاوبك».

وقالت شركة تسويق النفط (سومو) الحكومية أمس إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في فبراير المقبل 0.50 دولار عن الشهر السابق ليصل إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 0.90 دولار للبرميل.

وذكرت سومو في بيان عبر البريد الإلكتروني أنه جرى تسعير مبيعات خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 5.50 دولارات للبرميل.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى أسواق الأمريكتين في فبراير عند مستوى مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت مخصوما منه 0.75 دولار للبرميل بانخفاض عن الشهر السابق. وظل سعر شحنات خام كركوك إلى الولايات المتحدة دون تغيير عند 0.25 دولار للبرميل فوق أرجوس.

أما الشحنات المتجهة إلى أوروبا فقد انخفض فيها سعر خام البصرة الخفيف بمقدار 0.45 دولار إلى سعر برنت مخصوما منه 4.50 دولارات للبرميل بينما نزل سعر البيع الرسمي لخام كركوك في فبراير إلى 4.85 دولارات دون برنت المؤرخ.

Email