وزراء «التعاون»: هبوط الأسعار الحالي أوشك على الانتهاء

توافق خليجي روسي بشأن اتفاق نفطي محتمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفق وزراء الطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي على أن الهبوط الحالي في أسعار النفط أوشك على الانتهاء وأن السوق ستتحسن بحسب خالد الفالح وزير الطاقة السعودي أمس.

وأضاف الفالح توصلنا خلال اجتماع الرياض، إلى وجهة نظر مشتركة مع روسيا بشأن اتفاق محتمل بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين من خارجها بحلول نوفمبر المقبل، لافتاً إلى إنه وجه الدعوة إلى نظيره الروسي ألكسندر نوفاك لحضور اجتماع وزراء النفط الخليجيين في الرياض، وذلك في إطار جهود التعاون مع المنتجين غير الأعضاء في «أوبك» لجلب الاستقرار إلى سوق النفط.

تاثير

وقال الفالح خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع إن روسيا من أكبر منتجي النفط في العالم ومن الأطراف الأكثر تأثيراً على استقرار سوق الخام.

بدوره، قال نوفاك: غير مستعدين حالياً لإعطاء أرقام إنتاج نهائية والمشاورات مستمرة مع أوبك.

ورداً على سؤال هل ستثبت روسيا الإنتاج عند مستواه الحالي أم تخفضه قال: ندرس سيناريوهات مختلفة، لافتاً إلى أن إنتاج روسيا في أي اتفاق سيتوقف على «الاتفاق النهائي لأوبك».

كان نوفاك قال يوم الجمعة الماضي إنه سيحمل معه «بعض» المقترحات إلى اجتماع الرياض.

في السياق ذاته، نقلت وكالة أنباء أذربيجان الرسمية «أذرتاج» عن نيكولاس مادورو الرئيس الفنزويلي قوله إن الدول الأعضاء بمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء «على وشك» التوصل إلى اتفاق بشأن تقييد إنتاج النفط.

وفي الشهر الماضي في الجزائر اتفقت أوبك على تخفيضات محدودة لإنتاج الخام، مستهدفة تقليص الإنتاج النفطي لنطاق بين 32.50 و33 مليون برميل يومياً.

ووصف الفالح اجتماع الشهر الماضي بأنه كان ناجحاً في تعزيز التعاون بين المنتجين والمستهلكين، كما شهد محادثات مهمة بين الخبراء من الدول الأعضاء في أوبك ومن خارجها بشأن أسواق النفط.

تراجع الاستثمار

وأضاف أن أسعار النفط المنخفضة أدت لتراجع الاستثمار مما قد يقود لنقص الإمدادات في المستقبل وسيكون له أثر سلبي على الاقتصاد العالمي.

وقال الخبير النفطي السعودي الدكتور يوسف بن حزام، إن التنسيق والتعاون النفطي بين دول مجلس التعاون الخليجي ظل دائما صمام أمان للسوق العالمية كون الدول الست تعد من اكبر منتجي النفط في العالم، مشيرا الى ان التنسيق السعودي الروسي أيضا سيكون له تأثير فوري وايجابي على أسعار النفط العالمية ودفعها الى معدلات مقبولة الى حد ما .

وقال حزام في تصريح خاص لـالبيان الاقتصادي» ان السعودية تسعى لبناء الثقة مع اكبر منتجي النفط في العالم وفي مقدمها روسيا ، مشيرا الى ان مجرد اجتماع الجانبين على طاولة واحدة سيكون له تاثيره على الاسعار خاصة وان إيران أعربت لأول مرة عن املها في توصل الجانبين السعودي والروسي إلى اتفاق على تنسيق إجراءات محتملة بسوق النفط العالمية ، بعدما حاولت في المرة السابقة عرقلة اتفاق سعودي روسي وأعلنت عدم الالتزام به .

تصريح

وتوقع أنس الصالح وزير المالية ووزير النفط الكويتي بالإنابة أن تتراوح أسعار النفط الخام بين 50 دولاراً و60 دولاراً للبرميل خلال الخمسة عشر شهراً المقبلة وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية أمس.

وأدلى الصالح بهذه التصريحات خلال مقابلة بثتها قناة الراي التلفزيونية الكويتية في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس.

وكان بيجن زنغنه وزير النفط الإيراني قد قال أمس إن إيران تأمل أن تستطيع روسيا والسعودية التوصل إلى اتفاق بشأن تنسيق إجراءات محتملة بسوق النفط العالمية.

ونقل موقع أنباء وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت عن زنغنه قوله: بما أن أوبك قد توصلت إلى اتفاق إطاري فينبغي بذل الجهود لكي تتفق الدول غير الأعضاء في أوبك فيما بينها.

Email