إيران تفشل جهود «أوبك» بتقييد إنتاج النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت أسعار النفط 3.5 % أمس بعد تصاعد الخلافات بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدم التوصل لاتفاق يقيد مستويات إنتاج الخام.

وفي موقف يدل على تعنت الموقف الإيراني، قال بيجن زنغنة وزير النفط الإيراني: إنه ليس وقتاً لصناعة قرار، وأعلن أن بلاده ليست مستعدة لإبرام اتفاق في الجزائر ينص على تجميد إنتاج النفط من أجل رفع الأسعار.

ومن المنتظر أن يلتقي ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي مع زنغنة في ما تقول مصادر إنها محاولة جديدة لإقناع طهران بالموافقة على التحرك.

وقال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي إن هذا اجتماع تشاوري، وسنتشاور مع كل طرف آخر وسنستمع للآراء ولأمانة أوبك وللزبائن أيضاً. وأبدى الفالح تفاؤله إزاء سوق النفط الذي يسير في الاتجاه الصحيح ولكن بوتيرة أبطأ مما كان مأمولاً على مدى الأشهر القليلة الماضية، لكن الأساسيات تمضي في الاتجاه الصحيح.

ويلتقي أعضاء أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين. في الجزائر والذي تشارك في أعماله دولة الإمارات، وروسيا.

وانخفضت أسعار النفط إلى أقل من النصف منذ 2014، بسبب تخمة المعروض من الخام، ما دفع منتجي أوبك ومنافستهم روسيا إلى السعي لإعادة التوازن إلى السوق، بما يعزز إيرادات صادرات النفط ويدعم موازناتهم.

Email