الإكوادور تأمل بالتوصل لاتفاق بشأن الإنتاج

الجزائر: جميع الخيارات ممكنة في اجتماع «أوبك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال نور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائري أمس، إن جميع الخيارات متاحة في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» فيما يتعلق بخفض أو تثبيت إنتاج النفط مع توافق المنتجين على الحاجة لإحلال الاستقرار في السوق، مشيدا باقتراح السعودية بخفض إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميا. في حين أعربت الإكوادور عن أملها بأن تتوصل أوبك لاتفاق في الجزائر.

وستجتمع الدول الأعضاء في أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة في العاصمة الجزائرية الذي بدأ أمس ويستمر لغاية 28 سبتمبر الجاري، حيث سيناقشون اتفاقية محتملة لتقليص الإنتاج.

وقال بوطرفة للصحفيين في الجزائر: لن نخرج من الاجتماع صفر اليدين.وكرر الوزير تصريحاته بأن الاجتماع غير الرسمي في الجزائر ربما يصبح اجتماعا رسميا لأوبك. ومن المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعها الرسمي التالي في نهاية نوفمبر المقبل.وقبيل الاجتماع المرتقب في الجزائر أظهرت السعودية وإيران بالفعل مؤشرات إيجابية على الرغبة في العمل سويا بجانب روسيا التي تشارك في المحادثات رغم أنها ليست عضوا في أوبك.

وفي الأسبوع الماضي اقترح بوطرفة خفض الإمدادات العالمية بنحو مليون برميل يوميا.وكانت آخر مرة خفضت فيها أوبك الإنتاج في 2008 حينما تراجع الطلب جراء الأزمة الاقتصادية العالمية. وجدد الوزير الجزائري تأكيده أن سعر برميل النفط ما بين 50 و60 دولارا يناسب حاليا الكثير من الدول، لأنه سيساعدها على تطوير صناعاتها النفطية ومواصلة برنامج الاستكشاف عن المحروقات، كما لفت إلى أنه لا يتوقع صمود أية شركة نفطية إذا هبط سعر برميل النفط دون 50 دولارا.

وعبر رفاييل كوريا رئيس الإكوادور مساء أول من أمس في خطابه الأسبوعي الذي يبثه التلفزيون عن أمله في التوصل لاتفاق من أجل استقرار سوق النفط في الاجتماع المقبل في الجزائر، محذرا من مخاطر جسيمة تهدد المنظمة في حالة عدم التوصل لاتفاق.

Email