الدولار وزيادة الخام يهبطان بالأسعار

السعودية تحدد إنتاج النفط حسب حاجة العملاء

shutterstock_115189144

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم لا تستهدف رقما محددا لإنتاج النفط الذي يتحدد بناء على احتياجات العملاء.

وقال الفالح الذي كان يتحدث خلال زيارة رسمية للصين «برغم انخفاض الأسعار وتباطؤ الاقتصاد نوعا ما، إلا أن الطلب على البترول بشكل عام لا يقلقني وأرى فيه استدامة واستمرارية». وأضاف أن الطلب في الصين مازال «صحيا جدا».

وأنتجت السعودية 10.67 ملايين برميل يوميا في يوليو وهو رقم قياسي، في حين تبلغ طاقتها الإنتاجية 12.5 مليون برميل يوميا، الأمر الذي يمنحها القدرة على زيادة إنتاجها في حالة حدوث أي تعطل للإمدادات العالمية. وبين الفالح أن الشركة تجري مفاوضات في مراحل متقدمة مع شركة سي.إن.بي.سي الصينية لإنشاء مصفاة في الصين.

تقسيم

وقالت شركة موتيفا إنتربرايزز إن من المقرر أن يتم تقسيم أصولها الأميركية في قطاع التكرير بين رويال داتش شل وأرامكو السعودية في الأول من أبريل 2017.

كانت الشركتان المالكتان لموتيفا قد أعلنتا في مارس الماضي أنهما ستقسمان مـــشروعهما المشترك الذي انطلق منذ 20 عاما. وكان من المتوقع أن يجري التقسيم بحسب مصادر في أكتوبر هذا العام بعد إتمام المفاوضات بين شل وأرامكو حول تقسيم الأصول ومستحقات الشركاء.

أسعار

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام متأثرة بتداول الدولار عند أعلى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع وبيانات عن زيادة مخزون الخام في الولايات المتحدة.

بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 48.30 دولارا للبرميل بانخفاض قدره سبعة سنتات عن سعر الإغلاق السابق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات أيضا إلى 46.28 دولارا للبرميل.

وقالت شركة أرامكو إنها حددت سعر البروبان في عقود سبتمبر عند 295 دولارا للطن ارتفاعا من 285 دولارا للطن في أغسطس. وسعر بروبان أرامكو معيار قياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا. وأظهرت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة ارتفاع سعر البيع الرسمي للخام العماني في شحنات أكتوبر بمقدار 0.62 دولار إلى 44.02 دولارا للبرميل.

وسعر البيع الرسمي لشحنات أكتوبر من الخام العماني هو متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق في الساعة 0830 بتوقيت غرينتش على مدى أغسطس.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي بخصم 0.25 دولار عن سعر الخام العماني ببورصة دبي للطاقة ليصبح 43.77 دولارا للبرميل لشهر أكتوبر.

توقعات

وخفض محللون لأسواق النفط توقعاتهم لأسعار الخام للمرة الأولى منذ فبراير مع تراجع احتمالات اتفاق كبار المنتجين على تثبيت مستويات الإنتاج وظهور مؤشرات على زيادة إنتاج الولايات المتحدة تدريجيا.

وبعد خمسة أشهر متتالية من التعديلات الصعودية بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في متوسط توقعات 34 من المحللين وخبراء الاقتصاد استطلعت رويترز آراءهم 45.44 دولارا للبرميل في 2016 بانخفاض طفيف عن توقعات الشهر الماضي البالغة 45.51 دولارا للبرميل في المتوسط.

وبلغ متوسط سعر خام بحر الشمال 42.59 دولارا للبرميل منذ بداية العام حتى الآن بعدما ارتفع من أدنى مستوى في نحو 13 عاما الذي بلغ 27.10 دولارا للبرميل في يناير إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر الذي بلغ 52.86 دولارا للبرميل في يونيو هذا العام.

مصر تستقبل الغاز القبرصي

وقعت قبرص أمس اتفاقاً لنقل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب إلى مصر حالما يبدأ استخراجه من الاحتياطيات التي اكتشفت قبالة سواحل الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.

واكتشفت شركة نوبل الأميركية للطاقة ما يقدر بنحو 4.5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص في أواخر 2011.

وأبرم كونسورتيوم يضم شركة إيني الإيطالية وكوجاس الكورية عقدا مع قبرص للتنقيب في ثلاثة مواقع قبالة سواحل البلاد، في حين تتمتع توتال الفرنسية بحقوق التنقيب في مواقع واحد. ووقع الاتفاق في العاصمة القبرصية نيقوسيا وزير البترول المصري طارق الملا ووزير الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبيس.

Email