الدولار يقفز لأعلى مستوى في 4 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع مؤشر الدولار، أمس، لأعلى مستوى له في أكثر من أربعة أشهر، بعد بيانات قوية في الولايات المتحدة وبيانات ضعيفة في الخارج، دفعت المستثمرين لإعادة تقييم احتمالات التباين في السياسات النقدية للبنوك المركزية في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة.

وزاد مؤشر الدولار 0.5 % أمام سلة العملات التي يقاس أداؤه أمامها إلى 97.487 مسجلاً أعلى مستوى له منذ 10 مارس الماضي. وهبط اليورو لأدنى مستوى له مقابل العملة الأميركية منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. وفي أحدث تعاملات جرى تداوله منخفضاً 0.45 % إلى 1.0975 دولار.

وشهد الاسترليني أكبر حركة بين العملات الرئيسية إذ هبط 1.15 % مقابل العملة الأميركية إلى 1.3080 دولار. وارتفعت القراءة الأولية لمؤشر ماركت لمديري المشتريات لأعلى مستوى لها في عام متجاوزة توقعات المحللين.

لكن في بريطانيا تراجع المؤشر بأكبر وتيرة له في تاريخه الممتد لعشرين عاماً مما دفع مسؤولين بريطانيين إلى القول إن المزيد من التيسير النقدي قد يكون وشيكاً.

وفي منطقة اليورو هبط مؤشر مديري المشتريات لأدنى مستوى له منذ يناير 2015. وأشار مارك تشاندلر، كبير خبراء أسواق العملات لدى براون براذرز هاريمان أيضاً إلى قراءة بيانات التوظيف ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والتضخم في الولايات المتحدة منذ التصويت لصالح خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي كسبب أساسي لعودة المستثمرين للمراهنة على فرص رفع أسعار الفائدة الأميركية.

Email