الانخفاض يفاقم أزمات الدول الفقيرة المنتجة للخام

النفط يواصل التراجع بتأثير الصادرات والدولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

لليوم الخامس على التوالي واصلت أسعار النفط تراجعها أمس بفعل زيادة إنتاج كبار المصدرين وقوة الدولار مما يفاقم من أزمات الدول الفقيرة المنتجة للخام والتي قبلت قروضاً على أن تسددها نفطاً عندما كانت الأسعار مرتفعة لتجد نفسها أن عليها أن تشحن ثلاثة أمثال الكميات التي كانت تتوقعها للوفاء بمواعيد السداد بعد انخفاض الأسعار.

وتسبب ذلك في عجز مالي في دول مثل أنغولا وفنزويلا ونيجيريا والعراق وأدى إلى انقسامات جديدة في منظمة البلدان المصدرة للبترول »أوبك«.

نقيض

وعلى النقيض من هذه الدول فإن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط »أوبك« من دول الخليج العربية - السعودية والإمارات والكويت وقطر - ليس لديها مشروعات مشتركة تذكر مع شركات النفط، ولم تبرم اتفاقات من هذا النوع مع الصين ولا تحتاج للاقتراض من الشركات التجارية.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 45 سنتا إلى 47.90 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0845 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلقت على انخفاض 37 سنتا في الجلسة السابقة.

ونزلت عقود الخام الأميركي 34 سنتا إلى 47.74 دولاراً للبرميل بعد أن هوت 33 سنتا قبل يوم.

وأنهت عقود الخامين التعاملات بخسائر متواضعة للجلسة الرابعة على التوالي أول من أمس

وهي في طريقها لأطول سلسلة خسائر منذ يناير الماضي.

وانصب تركيز المستثمرين من جديد على التخمة العالمية بعد أن تضررت صادرات النفط الكندية من حرائق الغابات كما عرقلت احتجاجات إنتاج نيجيريا.

وارتفع الدولار أمس مما يجعل السلع المقومة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

اجتماع »أوبك«

وقبل الاجتماع المقرر أن تعقده المنظمة الأسبوع المقبل واصلت الدول الأفقر الأعضاء فيها الضغط من أجل خفض الإنتاج لرفع الأسعار لكن الدول الخليجية الثرية التي لا تكبلها مثل هذه الديون تعارض التحرك رغم أن الأسعار انخفضت 60 % خلال العامين الأخيرين.

ومنذ عام 2010 اقترضت أنغولا أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا ما يصل إلى 25 مليار دولار من الصين منها حوالي خمسة مليارات دولار في ديسمبر الماضي الأمر الذي أرغم شركة النفط الحكومية على توجيه إنتاجها بالكامل تقريبا في العام الجاري لسداد الديون.

وفي العام الجاري من المقرر أن تسدد أنغولا ونيجيريا والعراق وفنزويلا وكردستان مبلغا إجماليا يتراوح بين 30 مليارا و50 مليار دولار نفطا، وذلك وفقا لحسابات رويترز على أساس المعلومات المعلنة والتفاصيل التي ذكرتها أطراف في محادثات إعادة الهيكلة الجارية.

وكان سداد 50 مليار دولار يتطلب ما يزيد قليلا على مليون برميل يوميا من صادرات النفط عندما كان سعر البرميل 120 دولارا لكن مع انخفاض السعر إلى حوالي 40 دولارا يتطلب سداد هذا المبلغ أكثر من ثلاثة ملايين برميل في اليوم.

كما أصبحت الصين أكبر ممول لفنزويلا عن طريق برنامج النفط مقابل القروض الذي حصلت فنزويلا بمقتضاه على 50 مليار دولار مقابل السداد نفطا منها خمسة مليارات دولار في سبتمبر الماضي.

ورغم أن تفاصيل القروض لم تعلن على الملأ فقد قدر محللون لدى بنك باركليز أن كراكاس ستسدد سبعة مليارات دولار لبنكين هذا العام وتحتاج إلى نحو 800 ألف برميل يوميا للسداد ارتفاعا من 230 ألف برميل فقط عندما كان سعر النفط 100 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي قالت فنزويلا إنها توصلت إلى اتفاق مع الصين لتحسين شروط القروض الأمر الذي أتاح متنفسا لاقتصادها. ولم تعلن الشروط الجديدة.

كما تدين نيجيريا والعراق بمليارات الدولارات التي ستسدد نفطا لشركات مثل شل واكسون موبيل وذلك وفقا لما ذكرته شركات النفط الوطنية ومصادر بصناعة النفط.

ويحاول العراق إعادة التفاوض على عقود للاستثمار وتنمية حقول نفطية جديدة مع شركات من بينها إكسون وشل ولوك أويل. ومن المفترض أن يسدد هذا العام 23 مليار دولار نفطا لشركات النفط لكنه يقول الآن إنه لن يتيسر له سوى سداد تسعة مليارات دولار.

أما نيجيريا فتدين هذا العام بمبلغ ثلاثة مليارات دولار تسدد نفطا لشركات كبرى ساعدتها في تمويل حصتها من العمليات المشتركة لتطوير حقول النفط.

وقال وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراقي إن الإقليم خصص كل إنتاجه من النفط الذي تبلغ قيمته نحو ثلاثة مليارات دولار لشركتي فيتول وبتراكو التجاريتين بالإضافة إلى تركيا لتمويل الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

كما اقترضت الإكوادور إحدى دول أوبك الأصغر ما يصل إلى ثمانية مليارات دولار ستسدد نفطا من شركات صينية وتايلاندية في الفترة من 2009 إلى 2015 وذلك وفقا لما ذكرته شركة النفط الوطنية.

4.7 ملايين برميل

ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن مسؤول في قطاع النفط أن إجمالي إنتاج البلاد من الخام وصل إلى 4.7 ملايين برميل يوميا وأن الصادرات سجلت رقما قياسيا بلغ 3.9 ملايين برميل يوميا.

وبحسب موقع الشبكة قال فياض نعمة وكيل وزارة النفط العراقية: إن هذا الحجم من الإنتاج يشمل إنتاج إقليم كردستان العراق شبه المستقل شمال البلاد والإنتاج من كركوك.

وأضاف إن زيادة الإنتاج جاءت من حقلي اللحيس وارطاوي في جنوب البلاد.

تسعير خام دبي

قالت دائرة شؤون النفط في دبي أمس إن الإمارة حددت فرق السعر الرسمي لشحنات أغسطس المقبل من خام دبي بعلاوة 0.15 دولار للبرميل فوق سعر العقود الآجلة للخام العماني.

وسيطبق الفرق على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب شهر استحقاق للخام العماني تسليم أغسطس في نهاية يونيو وذلك لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل أغسطس. سنغافورة رويترز

Email