تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية والأوروبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تباينت أسباب انخفاض مؤشرات الأسهم اليابانية والأوروبية أمس بين مخاوف الأولى بشأن تنفيذ الحكومة اليابانية خطة رفع ضريبة المبيعات، أما الثانية بسبب أسهم شركات السلع الأولية.

فقد هبطت الأسهم اليابانية بفعل مخاوف من أن تمضي الحكومة قدماً في خطتها الرامية إلى زيادة ضريبة المبيعات في أبريل المقبل مما يشكل مخاطرة بضربة جديدة للاقتصاد المتباطئ.

وانخفض مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.5 ٪لينهي الجلسة عند 16654.60 نقطة بعدما هبط أكثر من واحد بالمئة خلال التداول.

وقال وزير المالية الياباني تارو آسو إنه أبلغ وزير الخزانة الأميركي جاك لو أن بلاده ستمضي قدماً في رفع ضرائب المبيعات في أبريل وهي خطوة توقع المتعاملون في السوق لفترة طويلة تأجيلها.

ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.4 ٪لينهي الجلسة عند 1338.68 نقطة مع انخفاض جميع مؤشراته الفرعية البالغ عددها 33 مؤشراً باستثناء عشرة مؤشرات فقط. وهبط مؤشر جيه.بي.إكس-نيكاي 400 بنسبة مماثلة إلى 12090.65 نقطة.

خسائر

كما تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة بسبب خسائر أسهم شركات السلع الأولية بينما هبط سهم باير الألمانية بشدة بعد أن تقدمت بعرض للاستحواذ على مونسانتو الأميركية. وبحلول الساعة 07:12 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر يوروفرست 300 لأهم الأسهم الأوروبية 0.7 ٪. وكان المؤشر قد ارتفع 1.3 ٪في الجلسة السابقة. وسجلت أسهم شركات التعدين والنفط أكبر خسائر على مستوى القطاعات ونزل مؤشر كل من القطاعين أكثر من واحد في المئة بسبب ضعف أسعار السلع الأولية.

ونزل سهم باير ثلاثة في المئة بعد أن أعلنت مجموعة العقاقير والكيماويات الألمانية أنها تقدمت بعرض لشراء شركة مونسانتو الامريكية للبذور مقابل 62 مليار دولار. وارتفع سهم ايكسترون 15٪. ونزل مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.09 ٪وكاك الفرنسي 0.28 ٪ومؤشر داكس الألماني 0.25 ٪.

Email