بريطانيا مهددة بفقدان نصف مليون وظيفة في عامين

خبراء «لندن للأعمال» يحذرون من تقلبات في أسواق أوروبا

■ شاشة إلكترونية في فرع من ادبروكس وسط لندن تظهر خلافاً بشأن الاستفتاء | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بتاريخ 23 يونيو المقبل، سيتم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت المملكة المتحدة ستبقى في الاتحاد الأوروبي أم لا. ومن المرجح حسب خبراء لدى كلية لندن للأعمال أن يؤدي قرار التصويت بالإيجاب خلال الاستفتاء إلى تقلبات حادة في الأسواق، ومن وجهة نظر جورج أوزبورن وزير المالية البريطاني ستفقد بريطانيا نصف مليون وظيفة على الأقل في غضون عامين من الاقتراع على الخروج وإن انخفاض قيمة الاسترليني سيرفع معدل التضخم بشكل حاد.

ويقول ريتشارد بورتيس بروفيسور في الاقتصاد في الكلية: يتفق معظم الاقتصاديين على أن الآثار القصيرة والمتوسطة الأجل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «Brexit» على الاقتصاد البريطاني سيكون سلبياً كما إنه سيكون سلبياً على سوق العمل سواء عالي أم منخفض المهارات وعلى قطاع الصادرات والقطاع المالي.

ويضيف: كما نتوقع ارتفاع معدل التذبذب في أسواق السندات وأسعار الصرف، وعلى الفور بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من الممكن أن يكون هناك أزمة على العملة البريطانية المتمثلة في الجنيه الاسترليني، مع انعكاس لتدفقات رأس المال التي تعمل على تمويل المستويات القياسية لعجز الحسابات الجارية لدينا.

وتابع في حال توقعت نتائج الاستطلاع تحقيق هذا الخروج، فما الذي ستكون عليه أوروبا على الأفق البعيد ومن منظور واسع؟

وقال لوكريسيا ريشلين البروفيسور في الاقتصاد: إن الأثر الاقتصادي الفوري لخروج بريطانيا من الاتحاد على الاقتصاد البريطاني غير مؤكد، ولكن التقلبات من المرجح أن تسود حتى استقرار الأسواق، وهذا من شأنه أن يكون له آثار سلبية ضمن المدى القصير على الانتعاش في المملكة المتحدة. ومع ذلك، فإن السؤال الأكثر إثارة للاهتمام حول الأفق البعيد هو: كيف ستبدو أوروبا عند خروج بريطانيا وما الذي سيترتب على مستقبل المملكة المتحدة من هذا الخروج؟

بدوره قال أندرو سكوت البروفيسور في الاقتصاد: إن العواقب الممكنة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي بشكل واضح لا شيء سوى الأخبار السيئة بالنسبة للاقتصاد. ومع ذلك، فإنه من الصعب تقييم مدى السوء فيها لأننا لا نعرف حتى ما ستسفر عنه المفاوضات أو فترة استمرارها.

تحذير

وقبل شهر من الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد ا قال وزير المالية البريطاني أمس إن دخل العمال سينخفض نحو 3 % في غضون عامين بعد حساب تأثير التضخم توازي 800 جنيه استرليني تقريبا من متوسط اجر من يعمل في وظيفة دائمة.

وتأتي تصريحات أوزبورن مع إصدار الوزارة تقريرا جديدا عن التبعات قصيرة المدى للاقتراع بالخروج من الاتحاد.

Email