توقع 76 دولاراً لخام برنت العام المقبل

مخاوف المخزونات الأميركية تهبط بالنفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

تخلت أسعار النفط عن معظم مكاسبها أمس وهبط الخام الأميركي وسط مخاوف من أن تظهر بيانات حكومية زيادة كبيرة أخرى في مخزونات الخام الأميركية برغم حصول النفط على دعم من تعطيلات في الإمدادات الكندية الا ان ذلك لم يمنع من توقع تعافى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام المقبل ليصل إلى نحو 76 دولارا للبرميل.

وصعد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي في وقت سابق بعد إعلان شل إغلاق خط أنابيب بينما حاولت شركات طاقة كندية إعادة تشغيل منشآت تسبب إغلاقها في وقف إمدادات تتجاوز المليون برميل يوميا بعد حريق هائل في منطقة الرمال النفطية في ألبرتا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس إن من المتوقع أن يتعافى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام المقبل ليصل إلى نحو 76 دولارا للبرميل مع استمرار ارتفاع معدل الاستهلاك في السنوات القادمة.

وقالت الإدارة في تقرير عن الآفاق العالمية لسوق الطاقة إنها تتوقع زيادة نمو استهلاك الوقود بدعم في الأساس من نمو الاقتصادات الناشئة في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضافت إنها تتوقع في ضوء تخمة المعروض أن يظل الفارق بين الخام الأميركي وبرنت بين الصفر وعشرة دولارات للبرميل. وذكرت الإدارة أنها تتوقع نمو إنتاج السوائل 30.5 مليون برميل يوميا بحلول العام 2040.

وأضافت أن متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يبلغ 3.3 % في السنوات الخمس والعشرين المقبلة وهو ما يرجع بشكل كبير إلى تسارع النمو في الاقتصادات الناشئة.

وارتفع خام برنت في العقود الآجلة 17 سنتا إلى 45.69 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 1345 بتوقيت جرينتش بعدما صعد 61 سنتا في وقت سابق من الجلية. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 25 سنتا إلى 44.41 دولاراً للبرميل بعدما زادت 31 سنتا في وقت سابق. وأدى تقلص الإنتاج وتعطل بعضه في أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وآسيا وأماكن أخرى في إفريقيا إلى إعطاء مزيد من الدعم للأسعار هذا الأسبوع.

Email