«أرامكو» ترفع سعر شحنات يونيو من الخام العربي الخفيف

النفط يقفز بسبب حريق كندا وتوترات ليبيا

الظروف الجوية صعبت من إطفاء حرائق الغابات في كندا أمس ( ايه بي أي )

ت + ت - الحجم الطبيعي

قفز النفط أمس للمرة الأولى خلال أسبوع بسبب قلق المستثمرين من نقص الإمدادات في المدى القصير بعد حريق غابات ضخم بالقرب من منطقة الرمال النفطية في كندا وتصاعد التوترات في ليبيا.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت بسعر 45.73 دولارا للبرميل وبزيادة 1.11 % وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 1.36 % إلى 45.14 دولاراً.

وقال المتداولون إن سعر الخام الأميركي قفز بسبب حريق الغابات في كندا الذي لم تتم السيطرة عليه بعد مما أدى إلى عرقلة إنتاج النفط في إقليم ألبرتا.

وقالت السلطات إن الحريق الضخم أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري بغرب كندا، وعددهم 88 ألفا على مغادرة منازلهم ودمر 1600 مبنى ومن المحتمل أن يدمر جزءا كبيرا من المدينة.

وطالبت السلطات السكان بالاتجاه شمالا نحو حقول الرمال النفطية في ألبرتا وأغلقت بعض خطوط الأنابيب في المنطقة كإجراء وقائي وهو ما تسبب في تعطل الإنتاج في العديد من المنشآت لكن حجم الانخفاض في الإنتاج لم يتضح بعد.

وقفز سعر خام برنت بسبب تصاعد التوترات في ليبيا.

ويواجه إنتاج النفط الليبي المضطرب مخاطر إضافية بسبب زيادة التوتر بين الفصائل السياسية المتناحرة في الشرق والغرب وهو ما حال دون تحميل شحنة لشركة تجارة السلع الأولية جلينكور.

الخام العربي

وقالت أرامكو السعودية أمس إنها رفعت سعر شحنات يونيو من الخام العربي الخفيف المتجهة إلى المشترين الآسيويين بمقدار 1.10 دولار للبرميل عن مايو ليتحدد بعلاوة 0.25 دولار فوق متوسط خامي سلطنة عمان ودبي.

ورفعت شركة النفط الوطنية العملاقة سعر البيع الرسمي لشحنات الخام المتجهة إلى شمال غرب أوروبا 15 سنتا للبرميل عن الشهر السابق إلى خصم قدره 4.45 دولارات للبرميل عن المتوسط المرجح لبرنت.

وتحدد سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في يونيو بعلاوة 0.35 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت أي دون تغيير عن الشهر السابق.

النفط الليبي

وقال مسؤول في المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة الليبية طرابلس أمس إن بلاده قد تضطر إلى تقليص إنتاجها من الخام في غضون أيام إذا استمرت المواجهة بين الفصائل الموجودة في شرق وغرب ليبيا تحول دون إتمام عمليات التحميل في ميناء مرسى الحريقة.

وقال المسؤول إن طاقة التخزين المتبقية في الميناء محدودة وإن الصهاريج تمتلئ بشكل سريع.

وفي ظل عدم وجود ناقلات لتحميل الخام من الميناء ستضطر ليبيا إلى تقليص إنتاجها من النفط بنحو 120 ألف برميل يوما.

وتنتج ليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالفعل ما يقل عن ربع الكمية التي كانت تنتجها في 2011 والتي بلغت 1.6 مليون برميل يوميا وقتها.

وقال المسؤول إن المفاوضات جارية لحل نزاع بين الفصائل الليبية في شرق البلاد وغربها والذي حال دون قيام إحدى ناقلات شركة جلينكور عملاق تجارة النفط بالتحميل من ميناء الحريقة.

وكان من المفترض أن تأخذ الناقلة سي تشانس شحنة قدرها 600 ألف برميل خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل. وتظهر بيانات التتبع لدى رويترز أن الناقلة تنتظر خارج الميناء.

عقود إيران

وقال التلفزيون الرسمي أمس نقلا عن مسؤول بارز في وزارة النفط الإيرانية إن عقود الاستثمار الجديدة لشركات النفط العالمية ستكون جاهزة بحلول يوليو.

وقال ركن الدين جوادي نائب وزير النفط «ستكون العقود الجديدة جاهزة في يونيو أو يوليو. ونأمل بطرح عطاءات نفط في يوليو. نحن نرحب بالمستثمرين من كافة الدول.»

وأضاف «نتوقع زيادة إنتاج النفط الإيراني في الأيام المقبلة.»

وتسعى إيران عضو أوبك للعودة إلى مستويات الإنتاج في فترة ما قبل فرض العقوبات عليها من جانب الغرب والتي تم رفعها في يناير.

غاز

قال مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أمس إن بلاده ستستقبل أول شحنة غاز مسال من شركة روسنفت الروسية في مايو الجاري.

وكانت الحكومة المصرية وافقت في أكتوبر على استيراد منتجات بترولية وشحنات غاز طبيعي مسال من شركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يوما.

وفي وقت لاحق قال المسؤول لرويترز إن عدد الشحنات المتفق عليها مع روسنفت هو تسع شحنات وليس خمسا.

 

Email