توقعت زيادة تخمة المعروض عالمياً

وكالة الطاقة تستبعد اتفاق «أوبك» مع المنتجين المستقلين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت وكالة الطاقة الدولية إن مخزونات النفط العالمية ستواصل النمو في معظم عام 2016 نظراً لأن انخفاض الإنتاج الأميركي سيستغرق وقتاً طويلاً في حين من المستبعد أن تتوصل أوبك لاتفاق مع المنتجين المستقلين على خفض الإنتاج الآخذ في النمو في الوقت نفسه قفزت أسعار النفط متجاهلة هبوط الأسهم وتخمة المعروض.

وذكرت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية أنها لا تعتقد أن أسعار النفط ستهبط إلى 10 دولارات للبرميل وفقاً لأكثر التوقعات تطرفاً لكن من الصعب أيضاً التنبؤ بكيفية ارتفاعها كثيراً عن مستوياتها الحالية.

تقديرات الطلب

وخفضت وكالة الطاقة تقديراتها قليلاً لنمو الطلب على النفط في 2016 والذي يبلغ حالياً 1.17 مليون برميل يومياً عقب وصوله لأعلى مستوياته في 5 سنوات عند 1.6 مليون في 2015.

كما خفضت الوكالة توقعاتها للطلب على نفط أوبك في عام 2016 بواقع 100 ألف برميل يومياً إلى 31.7 مليون برميل يومياً ويقل هذا المستوى كثيراً عن حجم إنتاج المنظمة في يناير الذي بلغ 32.63 مليون برميل يومياً.

وقالت «التكهن المستمر بشأن التوصل لاتفاق بين أوبك وكبار المنتجين من خارجها على خفض الإنتاج يبدو مجرد تكهن. خفض إنتاج أوبك من عدمه أمر يخص المنظمة سواء قامت بذلك بمفردها أو بالتنسيق مع المنتجين الآخرين لكن احتمال إجراء تخفيضات منسقة في الإنتاج ضعيف جداً.

قفزة سعرية

وقفزت أسعار النفط نحو 2% أمس متجاهلة الهبوط الكبير في سوق الأسهم اليابانية ليعوض الخام بعض الخسائر التي مني‭ ‬بها في الجلسة السابقة بفعل المخاوف بشأن تخمة المعروض في الأسواق العالمية. وارتفع الخام الأميركي 33 سنتاً إلى 30.02 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعد أن ارتفع إلى 30.30 دولاراً للبرميل في وقت سابق وهبطت عقود الخام نحو 4% أول من أمس منهية التعاملات عند سعر 29.69 دولاراً للبرميل. وارتفع خام برنت القياس العالمي 7 سنتات إلى 32.95 دولاراً للبرميل.

لكن المتداولين في سوق النفط تجاهلوا أمس هبوط مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى أكثر من 5% في الوقت الذي تغلق فيه أسواق آسيوية عدة أبوابها بمناسبة عطلة العام القمري الجديد.

%30

قال تقرير نشر أمس أن شركات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في أميركا الشمالية تحتاج إلى خفض إضافي في نفقاتها 30% خلال العام الحالي من أجل ضمان التوازن بين النفقات والإيرادات حتى إذا ارتفع سعر النفط الخام إلى 40 دولاراً للبرميل مقابل حوالي 30 دولاراً حالياً.

وأشار تقرير لمؤسسة «آي.إتش.إس» للاستشارات إلى أن 44 شركة للتنقيب وإنتاج النفط والغاز في أميركا الشمالية تعتزم بالفعل استثمار 78 مليار دولار في مشروعات رأسمالية خلال العام الحالي، ولكن هذه الشركات تحتاج إلى خفض إضافي في نفقاتها الاستثمارية بمقدار 24 مليار دولار من أجل المحافظة على معادلة الإنفاق التاريخية وهو أن تكون النفقات 130% من التدفقات النقدية. نيويورك - د ب أ

Email