الأسهم الأوروبية واليابانية تصعد والدولار يتراجع مع النفط

اليوان في سلة عملات صندوق النقد الرئيسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت الأسهم الأوروبية واليابانية في تعاملات أمس. فيما رحب بنك الشعب (المركزي) الصيني أمس بقرار صندوق النقد الدولي إدراج اليوان في سلة العملات الرئيسة للاحتياطي الدولي من خلال اندماجه في الوحدة الحسابية لصندوق النقد الدولي لينضم إلى الدولار والجنيه الاسترليني والين الياباني واليورو. واعتبرت لاغارد أن اندماج اليوان في الوحدة الحسابية لصندوق النقد هو «اعتراف بانفتاح الاقتصاد الصيني».

وقال البنك في بيان إن قرار صندوق النقد سيسرع وتيرة الإصلاحات المالية في الصين وانفتاحها اقتصاديا على العالم. واعتبارا من الأول من أكتوبر 2016 ستصبح تركيبة سلة العملات مؤلفة من 41,73 % للدولار و30,93% لليورو و10،92% للرنمينبي أو اليوان، و8,33% للين و8,09 للجنيه الاسترليني.

ومن جهة أخرى سجل الذهب ارتفاعاً طفيفاً، فيما تراجع النفط تحت ضغوط تراجع الطلب ودعوة أوبك إلى اجتماعا صعب في فينا الجمعة المقبل.

وصعد مؤشر نيكاي الياباني 1.3% أمس إلى 20012.40 نقطة في أول مرة منذ العشرين من اغسطس. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.4% إلى 1601.95 نقطة. وأغلقت جميع المؤشرات الثانوية وعددها 33 على صعود باستثناء مؤشر واحد. وصعد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 بنسبة 1.4% إلى 14435.78 نقطة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5%إلى 1069.00 دولارا للأوقية. وتراجع الدولار من أعلى مستوياته في ثمانية أشهر ونصف الشهر فيما تعافى اليورو.

إلى ذلك قال مسؤولون ومندوبون بمنظمة (أوبك) إن المنظمة تستعد لاجتماع بالغ الصعوبة هذا الأسبوع في الوقت الذي تضخ فيه الدول الأعضاء كميات قياسية في ظل ضبابية آفاق الطلب واحتمال رفع الفائدة الأميركية الذي قد يدفع أسعار النفط للنزول.

لقراءة أخبار أخرى

Email