البطالة في اليابان تهبط إلى أدنى مستوى في 20 عاماً

■ انخفاض المؤشر الرئيس لأسعار المستهلكين في اليابان ا ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت بيانات رسمية أمس أن معدل البطالة في اليابان تراجع إلى 3.1 % في أكتوبر من 3.4 % في سبتمبر السابق. وهذا هو أدنى مستوى للبطالة في اليابان منذ عام 1995 وأفضل من متوسط توقعات المحللين البالغ 3.4 %.

وأشارت البيانات التي أصدرتها وزارة الشؤون الداخلية إلى أن نسبة الوظائف إلى طالبي العمل بلغت 1.24 في أكتوبر بلا تغير عن الشهر السابق، لتستقر عند أعلى مستوى لها منذ يناير 1992.

وجاء تراجع معدل البطالة على الرغم من انزلاق اليابان إلى الركود في الربع الثالث من العام وهبوط في التضخم بفعل انخفاضات في أسعار النفط وإنفاق ضعيف للأسر، ما يلقي شكوكاً على آراء بنك اليابان المركزي بأن تعافياً اقتصادياً قوياً سيسرع التضخم ليصل إلى مستواه المستهدف البالغ 2 % بحلول أوائل 2017.

تراجع التضخم

وفي سياق ذي صلة، تراجع التضخم في اليابان للشهر الثالث على التوالي وهبط إنفاق الأسر في أكتوبر، ما يبقي صانعي السياسة النقدية تحت ضغوط لاتخاذ المزيد من الخطوات لتحفيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم. وأظهرت بيانات رسمية أمس أن المؤشر الرئيس لأسعار المستهلكين انخفض 0.1 % في الاثني عشر شهرا حتى أكتوبر متماشياً مع متوسط توقعات السوق.

تكاليف الطاقة

لكن الانخفاض أكثر شيوعاً بسبب تأثير هبوط تكاليف الطاقة التي يقول بنك اليابان المركزي إنه سيضعها في الاعتبار في تقرير ما إذا كان من الضروري إجراء تيسير نقدي إضافي لبلوغ المستوى المستهدف للتضخم.

وأظهرت بيانات منفصلة أن إنفاق الأسر اليابانية هبط 2.4 % في أكتوبر عن مستواه قبل عام.

Email