الصادرات الألمانية تهبط بقوة في أغسطس

تراجع حاد في الصادرات الألمانية - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت الصادرات الألمانية أكبر تراجع منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في أغسطس كما انخفضت الواردات انخفاضاً حاداً في آخر إشارات على أن أكبر اقتصاد في أوروبا يعاني من تباطؤ الأسواق الناشئة.

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الاتحادي تراجع الصادرات في القراءة الفصلية المعدلة 5.2 % إلى 97.7 مليار يورو على أساس شهري مسجلة بذلك أكبر هبوط منذ يناير 2009.

كما هبطت الواردات 3.1 % إلى 78.2 مليار يورو وهو أكبر هبوط على أساس شهري منذ نوفمبر 2012. وانكمش الفائض التجاري الألماني إلى 19.6 مليار يورو.

وقال خبراء إن البيانات تأثرت نزوليا فيما يبدو بسبب كثرة أيام العطلات الرسمية في أغسطس.

الطلبيات الصناعية

لكن بعد تسجيل هبوط حاد في الطلبيات الصناعية والإنتاج خلال الشهر يصبح من المرجح أيضاً أن انخفاض الطلب من الخارج - وبخاصة من الصين وأسواق ناشئة أخرى- بدأ يترك أثره على ألمانيا.

وتوقع خبراء تراجعاً أقل بكثير في الصادرات والواردات عند 1.2 % وتحقيق فائض تجاري 22.5 مليار يورو.

وحقق الاقتصاد الألماني نمواً لأربعة فصول متتالية بعد أن عانى من انكماش بسيط في الربع الثاني 2014 حيث سجل نمواً بلغ 0.4 % من أبريل إلى يونيو هذا العام. وبالإضافة إلى التباطؤ في الأسواق الناشئة من الممكن أن تؤدي فضيحة التحايل على اختبارات انبعاثات العادم في سيارات فولكسفاغن الألمانية إلى تضرر صادرات قطاع السيارات.

ويعمل واحد من كل 5 أفراد في ألمانيا في صناعة السيارات الذي استحوذ على 17.9 % من حجم صادرات البلاد من السلع 2014 والتي بلغت 1.1 تريليون يورو (1.25 تريليون دولار) بحسب دويتشه بنك.

Email