رئيس «توتال» يتوقع طلباً قوياً 2015

النفط يرتفع مع تراجع الإنتاج الأميركي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن أظهرت البيانات أن السوق الأميركية بدأت تشهد شحا في المعروض وتراجعا في المخزونات بعد عامين على تسجيل فائض كبير.

وتراجع مخزون الخام الأميركي بمقدار 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي وتراجع مخزون نواتج التقطير بحسب بيانات لمعهد البترول الأميركي.

وتعطي الأرقام مؤشرات على أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط، وبخاصة النفط الصخري، بدأ يتراجع بعد انهيار الأسعار العام الماضي.

وهبط سعر خام برنت القياسي إلى أقل من 50 دولارا للبرميل من 115 دولارا للبرميل في يونيو 2014، مما يتسبب في خسائر مالية للعديد من شركات النفط في ظل الأسعار الحالية للخام.

وارتفع برنت 90 سنتا إلى 52.82 دولارا للبرميل، بعد أن قفز بما يصل إلى ثلاثة دولارات أول من أمس، عندما أغلق فوق مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى في شهر.

وارتفع الخام الأميركي 1.18 دولار إلى 49.71 دولارا للبرميل، قبل أن يعود للتراجع ليجري تداوله عند نحو 49.60 دولارا للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط نحو 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام في واحد من أعلى المعدلات منذ سنوات.

وارتفعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الـ 12 أول من أمس إلى 46.08 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله والذي وصل 44.95 دولارا للبرميل.

وتخطى سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان حاجز الـ 50 دولارا أميركيا للبرميل الواحد لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة امس، إذ قفز إلى 50.01 دولارا ـ تسليم ديسمبر المقبل ـ بزيادة 3.50 دولارات مقارنة بسعر تسويته أمس.

 توتال

وقال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنه يتوقع نمو قويا للغاية في الطلب العالمي على النفط يبلغ نحو 1.7 مليون برميل يوميا، وربما أكثر هذا العام.

وقال باتريك بويان أمام مؤتمر النفط والمال في لندن أمس الأربعاء «من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط 1.7 مليون برميل يوميا في 2015. أخبرني المتعاملون لدينا إنهم يتوقعون أكثر من ذلك».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أحد أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم، إنه يتوقع التوصل لقرار في الربع الثاني من 2016 بشأن المضي قدما في مشروع مصنع لتحويل النفط إلى كيماويات بقيمة 30 مليار دولار.

وقال يوسف البنيان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالإنابة إنه يجري تقييم اقتصاديات المشروع الذي أكد الحجم المحتمل لاستثماراته وإن فرص المضي قدما في تنفيذه تبلغ 50 في المئة.

وقال البنيان في مقابلة مع رويترز في سول إنه إذا مضت الشركة قدما في المشروع فسيتم إنتاج الخام الذي سيتم تزويد المصنع به في ينبع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية بأسعار السوق.

 الجزائر

وقال بيان للرئاسة الجزائرية إن الجزائر تتوقع ارتفاع صادراتها من النفط والغاز 4.1 % هذا العام إلى 195 مليون طن من المكافئ النفطي بعد زيادة الإنتاج في حقول حاسي الرمل وحاسي مسعود وبركين والمرق.

ويكافح البلد عضو منظمة أوبك في السنوات الأخيرة لجذب الاستثمارات النفطية الأجنبية التي يحتاجها لزيادة إنتاج الطاقة الذي يعاني حاليا من الركود. والجزائر مورد رئيسي للغاز إلى أوروبا.

ومن المتوقع أن يصل انتاج النفط والغاز إلى 224 مليون طن من المكافئ النفطي بحلول 2019.

21%

قالت الحكومة النرويجية أمس إنها تتوقع تراجع استثماراتها في النفط والغاز، التي تعد حجر زاوية اقتصاد البلاد، نحو 21 % بحلول 2017 مقارنة بالمستويات القياسية المرتفعة المسجلة العام الماضي.

وخفضت شركات النفط استثماراتها على مدى العام الأخير بعد هبوط أسعار النفط إلى النصف منذ منتصف 2014 وارتفاع تكاليف التطوير.

وتتوقع الحكومة النرويجية هبوط الاستثمار في القطاع باستثناء عمليات التنقيب إلى 135 مليار كرونة (16.3 مليار دولار) في 2017 من 170 مليار كرونة في 2014. ومع إضافة عمليات الاستكشاف من المتوقع أن تهبط الاستثمارات إلى 167 مليار كرونة العام المقبل من 184 مليار كرونة هذا العام.

وقال وزير النفط والطاقة النرويجي تورد لين في بيان إن رسم خريطة المنطقة مهم «لإبراز الحضور (النرويجي) في الشمال ولحماية المصالح القومية».

 

 

Email