مؤشرات الصين تتراجع وعقوبات لمروجي الشائعات

المخاوف تهز بورصات العالم مجدداً

تراجعات الأسهم تجدد مخاوف المتعاملين في الأسواق المالية/ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت حالة من الارتباك على مؤشرات الأسهم العالمية خلال التعاملات أمس في بداية أسبوع التداول حيث هزت المخاوف بورصات العالم مجدداً وهبطت الأسهم الأوروبية واتجه مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي نحو تسجيل أسوأ نتائج شهرية في أربعة أعوام، بفعل تراجع الأسهم الصينية واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية أوائل سبتمبر، كما تراجعت البورصة اليابانية، وهبط مؤشر نيكاي بفعل جني الأرباح والضبابية حول احتمال رفع الفائدة الأميركية، حيث انتابت المستثمرين حالة من القلق حيال توجهات الاقتصاد العالمي.

وخلال التعاملات هبطت مؤشرات داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي ويورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو، بما يتراوح بين 0.5 و0.6% فيما كانت حجم التداولات محدودة في ظل إغلاق الأسواق في المملكة المتحدة بسبب عطلة رسمية. ومن المنتظر أن تسجل مؤشرات يورو ستوكس 50 وداكس وكاك التي هبطت نحو تسعة في المئة منذ بداية أغسطس حتى الآن أسوأ أداء شهري، من حيث النسب المئوية في 4 سنوات.

الفائدة الأميركية

وترك مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي يوم الجمعة الماضية احتمالية رفع أسعار الفائدة في سبتمبر مفتوحة، على الرغم من أن عدداً من المسؤولين في البنك المركزي الأميركي أقروا بأن استمرار الاضطراب في أسواق المال لفترة طويلة قد يؤخر رفع أسعار الفائدة لأول مرة في نحو عقد من الزمان.

وتراجعت أسهم بورصة شنغهاي، التي هبطت أكثر من 40% منذ منتصف يونيو نحو واحد في المئة، بينما نزل مؤشر سي.اس.آي 300 لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن 0.4% باتجاه الهبوط نحو 10% هذا الشهر. وسجلت الأسهم الصينية أمس تراجعاً كبيراً بعد ارتفاع ملموس أواخر الأسبوع الماضي في الوقت الذي اتخذت فيه الحكومة إجراءات لمواجهة «الشائعات الكاذبة» حول انهيار سوق الأسهم.

تقليص الخسائر

وأنهى مؤشر بورصة شنغهاي المجمع في الصين التعاملات على تراجع 0.82%، مقلصاً خسائره التي وصلت إلى 3% خلال تعاملات اليوم.

وكان المؤشر قد خسر مؤخراً كل المكاسب التي حققها منذ بداية العام الحالي، ما أثار موجة فزع بين المستثمرين دفعتهم إلى البيع الكثيف للأسهم.

كما تراجع مؤشر بورصة شينشن الصينية 2.3% و«تشي نكست» لأسهم التكنولوجيا والشركات ذات معدلات النمو السريعة الأخرى بـ09ر4%. وقالت وزارة الأمن العام الصينية أمس إنه تمت معاقبة أصحاب حسابات الإنترنت التي تنشر أخباراً مثل «انتحار شخص في بكين بسبب تراجع أسعار الأسهم».

ترويج الشائعات

ومن بين الذين تم القبض عليهم بتهمة ترويج شائعات المحرر الاقتصادي وانج شيالو و8 سماسرة من شركة سيتيك سيكيورتيز للأوراق المالية ومسؤولين في البورصة بحسب وكالة (شينخوا).

وظهر وانج على قناة تلفزيون الصين المركزي التابعة للدولة أمس واعترف بكتابة مقال غير مسؤول عن الانسحاب المحتمل للحكومة من صناديق إنقاذ السوق في الشهر الماضي.

وأضاف «لم يكن يجب علي نشر هذا التقرير في هذا التوقيت الحساس، فقد نشرته لمجرد تحقيق أثر عاطفي وجذب الانتباه». وتعهدت الوزارة في بيان باتخاذ إجراءات صارمة لمعاقبة من يتورط في انتهاك اللوائح المتعلقة بالإنترنت.

Email