مؤشر يوروفرست مستمر في الهبوط للجلسة السادسة

أسهم أوروبا واليابان تتراجع بفعل مخاوف النمو

■ الاتجاه النزولي يحكم قبضته على مؤشرات بورصة طوكيو | ا ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت موجة من التراجع على مؤشرات الأسهم العالمية أمس واتجهت الى النزول بشكل جماعي ليحكم اللون الأحمر قبضته على الشاشات حيث هبطت الاسهم الاوروبية واليابانية لتسجلا ادنى مستوى في شهر وسط تزايد مخاوف المستثمرين من افاق النمو العالمي والقلق بشأن ازمة الديون اليونانية وتوقيت رفع الفائدة الاميركية.

هبطت الأسهم الأوروبية أمس لتستمر على مسارها النزولي الذي سلكته في الأيام الاخيرة ومقتفية اثر خسائر الأسهم في «وول ستريت» في حين انخفض سهم بنك اتش.اس.بي.سي قليلاً بعد الاعلان عن خطة إعادة هيكلة شاملة وتراجعت الاسهم اليابانية حيث انخفض مؤشر نيكاي مسجلاً اكبر انخفاض في نحو شهر.

ونزل مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.4 % إلى 1522.18 نقطة خلال التعاملات مقتفياً اثر خسائر وول ستريت مع تكهن المستثمرين برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) أسعار الفائدة في وقت قريب ربما في سبتمبر.

ونزل المؤشر الأوروبي لأقل مستوى في شهر وسجل تراجعاً للجلسة السادسة على التوالي.

واستقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 % وداكس الألماني 0.3 %عند الفتح.

تخفيض الأصول

ونزل سهم اتش.اس.بي.سي 0.5 % بعد ان اعلن انه سيقلص نحو 50 ألف وظيفة وقال البنك في بيان الى بورصة هونج كونج انه سيخفض قاعدة اصوله بمقدار 290 مليار دولار وسيبيع وحداته في البرازيل وتركيا وسيقلص عملياته للاستثمار المصرفي في مسعى لخفض التكاليف وتحسين ادائه الراكد.

ويأتي هذا الاعلان قبل لقاء ستيورت جوليفر الرئيس التنفيذي لأكبر مصرف في اوروبا مع مستثمرين ومحللين والذي سيقدم خلاله المزيد من التفاصيل بشأن خطته الرئيسية الثانية لاستراتيجية البنك منذ ان تولى منصبه في بداية 2011 .

وتمثل الاستراتيجية الجديدة -التي تتضمن تقليص قسم العمليات المصرفية والاسواق بالبنك الى اقل من ثلث ميزانيته العمومية البالغة 2.6 تريليون دولار من مستوى حالي يبلغ حوالي 40 %- تحولا مهما في عمليات البنك.

وحدد اتش اس بي سي أيضاً مستوى مستهدفاً جديداً للعائد على السهم فوق 10 % بحلول 2017 انخفاضاً من المستوى المستهدف السابق البالغ 12-15 % بحلول 2015 .

الفائدة الاميركية

وسجل مؤشر نيكاي للاسهم اليابانية أكبر انخفاض في نحو شهر متأثراً باحتمال رفع أسعار الفائدة الاميركية وحالة عدم اليقين إزاء ابرام اليونان اتفاقاً مع مقرضيها وتفادي التخلف عن سداد ديون.

وتراجع المؤشر القياسي المؤلف من أسهم 225 شركة يابانية كبرى 1.8 % ليغلق على 20096.30 نقطة وهو أكبر انخفاض منذ 14 مايو. ولأول مرة منذ بداية العام نزل المؤشر لثلاث جلسات متتالية.

وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقاً 1.7 % إلى 1634.37 نقطة. ونزل مؤشر جيه.بي.اكس نيكي 400 بنسبة 1.7 % ايضاً ليسجل أقل مستوى في ثلاثة اسابيع عند 14759.85 نقطة.

وتعرضت أسهم شركات التصدير لضغوط مع تعافي الين من أقل مستوى في 13 عاماً الذي انحدر إليه أول من أمس كما تراجعت أسهم شركات التأمين والبنوك التي حققت مكاسب في الآونة الأخيرة.

أزمة اليونان

أنهت الأسهم الأميركية تعاملات أول من أمس على انخفاض وسط قلق المستثمرين بشأن اليونان واحتمال رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر على أقرب تقدير.

وهبط المؤشر داو جونز 82.91 نقطة أو 0.46 % إلى 17766.55 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 0.65 % إلى 2079.28 نقطة وانخفض المؤشر ناسداك 0.92 % .

Email