الذهب يصعد بدعم الطلب الصيني نحو إنهاء خسائر 4 أسابيع

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع سعر الذهب أمس، للجلسة الثالثة على التوالي، ويتجه لإنهاء موجة من الخسائر استمرت أربعة أسابيع بدعم من طلب الشركات الصينية وضعف الدولار،

لكن مكاسب المعدن الأصفر كانت محدودة مع صدور بيانات أميركية قوية وتعليقات من مسؤولين بالمجلس الاحتياطي الاتحادي، أدت إلى انحسار الآمال بتأجيل رفع أسعار الفائدة الأميركية إلى وقت لاحق هذا العام، التي انتعشت عقب تلميحات تميل للتيسير من رئيسة البنك المركزي الأميركي جانيت يلين.

ونزل سعر الذهب أكثر من سبعة في المئة من أعلى مستوياته في خمس سنوات فوق 1300 دولار للأوقية (الأونصة)، الذي سجله في يناير في ظل التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية، التي قوضت جاذبية المعدن باعتباره ملاذاً آمناً.

نمو الطلب

غير أن الذهب وجد دعماً قرب 1200 دولار للأوقية بفضل الطلب من الصين ثاني أكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم.

وخلال التعاملات ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1210.80 دولارات للأوقية مع التقاط الدولار أنفاسه، بعد وصوله إلى أعلى مستوياته في شهر أمام سلة من العملات.

وزاد المعدن الأصفر 0.7 في المئة منذ بداية الأسبوع غير أنه لا يزال متجهاً لتكبد أكبر خسائره الشهرية منذ سبتمبر بعد نزوله نحو ستة في المئة في فبراير، بما يعكس المخاوف من رفع أسعار الفائدة الأميركية.

العقود الآجلة

واستقر سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أبريل عند 1210.40 دولارات للأوقية.

وقفزت طلبيات السلع المعمرة الأميركية 2.8 في المئة في يناير وزادت أسعار المستهلكين الأساسية عن المتوقع، بما جعل رفع أسعار الفائدة الأميركية في منتصف العام احتمالاً مطروحاً من جديد.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.3 في المئة إلى 16.57 دولاراً للأوقية. وزاد سعر البلاتين 0.22 في المئة إلى 1175.45 دولاراً للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم 0.16 في المئة إلى 808.7 دولارات للأوقية.

Email