توقف صعود الأسواق الأوروبية بعد تقارير متباينة لشركات كبرى

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت الأسهم اليابانية لأعلى مستوى لها في شهر أمس بدعم من أجواء الارتياح لعدم تضرر الأسواق المالية الأوروبية بنتيجة انتخابات اليونان بقدر ما كان متوقعاً في البداية.

وارتفع المؤشر نيكاي القياسي 1.7 % عند الإغلاق إلى 17768.30 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له منذ أواخر ديسمبر لتبلغ مكاسبه منذ بلغ أدنى مستوى في شهرين ونصف في 16 يناير إلى 7.1 %.

وقادت المكاسب أسهم شركات صناعة الآلات الدقيقة والأسهم المالية.

كما راهن المتعاملون على أن التحفيز الذي سيطلقه البنك المركزي الأوروبي سيبقي على التدفقات النقدية بالأسواق المالية وأن تقارير نتائج أعمال الشركات القادمة ستظهر استفادة المصدرين اليابانيين من تراجع الين بينما سيجني المستوردون ثمار الانخفاض الشديد في أسعار النفط. وصعد كل من المؤشر توبكس الأوسع نطاقا والمؤشر جيه.بي.إكس 400 بنسبة 1.7 %.

تباين

وفتحت الأسهم الأوروبية دون تغير يذكر بعد بيانات أعمال متباينة لشركات منها سيمنس وإريكسون أضعفت إقبال المستثمرين على الأسهم بعد صعود على مدى ثمانية أيام.

وتراجع سهم سيمنس 1.9 % بعدما قالت إن أرباح وحداتها الصناعية انخفضت 4 % في الربع الأخير من العام الماضي بسبب انخفاض أرباح وحدة الكهرباء والغاز - حيث تواجه ضغوطا على الأسعار - ووحدة الرعاية الصحية. وتراجع سهم إريكسون المتخصصة في صناعة شبكات الاتصالات 3.3 % بعدما قالت إنها تتوقع استمرار تباطؤ الأعمال في أميركا الشمالية.

واستقر المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبريات الشركات الأوروبية عند 1487.70 نقطة. وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.1 % عند الفتح بينما استهل مؤشر داكس الألماني التعاملات مستقرا.

انتعاش

وأغلقت الأسهم الأميركية مرتفعة أول من أمس الإثنين إذ ان المخاوف من أن يؤدي نصر حاسم لحزب سيريزا المناهض للتقشف في الانتخابات اليونانية الى أزمة جديدة في منطقة اليورو طغى عليها انتعاش قطاع الطاقة والتكنولوجيا الحيوية.

وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 5.88 نقطة أو 0.03 % إلى 17678.48 نقطة. وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 5.16 نقاط أو 0.25 % إلى 2056.98 نقطة.

وارتفع المؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 13.88 نقطة أو 0.29 % إلى 4771.76 نقطة.

استقرار الذهب

وجد الذهب صعوبة في تعويض الخسائر التي مُني بها في الجلستين السابقتين مع صعود الدولار والأسهم الذي قوض جاذبية المعدن باعتباره أداة تحوط ليظل المعدن الأصفر دون أعلى مستوياته في خمسة أشهر.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1279.90 دولارا للأوقية (الأونصة). ونزل المعدن النفيس 1.6 % في الجلستين السابقتين بعد أن بلغ أعلى مستوى له في خمسة أشهر 1306.20 دولارات للأوقية يوم الخميس.

ويترقب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) للوقوف على دلائل تشير إلى توقيت رفع أسعار الفائدة. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زاد سعر الفضة 0.06 % إلى 17.88 دولارا للأوقية. وارتفع سعر البلاتين 0.54 % إلى 1254.25 دولارا للأوقية بينما انخفض سعر البلاديوم 0.54 % إلى 775.75 دولارا للأوقية.

شركات صناعة الآلات الدقيقة والأسهم المالية تقود الارتفاع الياباني أرشيفية

اليورو يرتفع مقابل الدولار مع ترقب اجتماع المركزي الأميركي

 

 

ارتفع اليورو مقابل الدولار للجلسة الثانية على التوالي قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) والذي قد يؤخر المواعيد المتوقعة لبدء زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وارتفع اليورو 0.4 % إلى 1.1282 دولار مواصلا الصعود من أدنى مستوى في 11 عاما 1.1098 دولار الذي سجله يوم الاثنين.

كان اليورو قد بلغ ذلك المستوى المنخفض بعدما اتضح أن اليونانيين صوتوا لصالح حكومة جديدة مناهضة لخطة الإنقاذ المالي. لكن متعاملين قالوا إن اليورو عوض بعض خسائره بعدما ظهر أن حزب سيريزا اليساري لم يحصل على الأغلبية المطلقة وواصل الانتعاش بعدما بدا زعيم الحزب مستعدا للتفاوض.

وارتفع اليورو إلى 1.13455 دولار في وقت سابق اليوم لكنه تخلى عن بعض المكاسب في جلسة تداول أوروبية متقلبة.

وتراجع الدولار بوجه عام قبل اجتماع المركزي الأميركي على مدى يومين بدءا من أمس مع رهان المستثمرين على أن البنك قد يرد على سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة وإجراءات التيسير من جانب بنوك مركزية كبرى أخرى بتأخير الموعد المتوقع لزيادة أسعار الفائدة الأميركية.

ونزل الفرنك السويسري مقابل اليورو وتجاوزت خسائره في وقت ما 2 % ليصل إلى 1.03845 فرنك وهو مستوى لم يصل إليه منذ الدقائق التي أعقبت الإعلان عن تخلي البنك المركزي السويسري عن سقف تداول الفرنك.

وجرى تداول العملة السويسرية في أحدث التعاملات عند 1.01820 فرنك مقابل اليورو بانخفاض 0.2 %.

Email