اتفاق أوروبي على برنامج استثماري لدعم النمو الاقتصادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أيد زعماء الاتحاد الاوروبي برنامجاً جديداً للاستثمار يهدف الي دعم النمو الاقتصادي في التكتل الذي يضم 28 دولة اثناء قمة في بروكسل أمس الأول قبل نصف يوم من الموعد المقرر.

وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الاوروبي في بيان «اتفقنا على ثلاثة اشياء: الاول.. نحن ندعو الى الانشاء العاجل لصندوق اوروبي للاستثمارات الاستراتيجية. الثاني.. تجديد الالتزام بتكثيف الاصلاحات الهيكلية. الثالث.. مواصلة الجهود لضمان مالية عامة سليمة.»

واضاف :«الثلاثة معا يشكلون استراتيجيتنا لتسريع الانتعاش.» وقال تاسك ايضاً في تغريدة على تويتر ان الزعماء لم يستأنفوا الاجتماع أمس كما كان مقرراً. ولم يتطرق تاسك الى تفاصل الاتفاق بشأن الخطط الاقتصادية.

لكن مسودة نتائج الاجتماع اظهرت ان الحكومات التي ستساهم في صندوق الاستثمار لن تواجه مشاكل إذا نتج عن مثل هذه المساهمات مستويات من العجز في الميزانية تنتهك قواعد الاتحاد الاوروبي المحددة في اتفاقية الاستقرار والنمو.

تمويل الطاقة

والصندوق -الذي يعرف باسم الصندوق الاوروبي للاستثمارات الاستراتيجية- سيجري اطلاقه العام القادم بأموال للاتحاد الاوروبي بقيمة 21 مليار يورو (25.8 مليار دولار). ويهدف الى اجتذاب رؤوس اموال خاصة تزيد عن هذا المبلغ 15 مرة لتمويل مشاريع في الطاقة والبنية التحتية للنقل وايضا التعليم والبحوث.

وهو مصمم للمساعدة في دعم النمو الضعيف في اوروبا وخلق وظائف بدون زيادة كبيرة في الدين العام.

وستأتي الموافقة النهائية على بدء عمليات الصندوق في يونيو 2015.

Email