وزير النفط الكويتي: أسعار النفط ستعاود الصعود

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير النفط الكويتي ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.علي العمير، أن أسعار النفط العالمية ستستقر عند مستويات معينة ومن ثم ستعاود الصعود، كاشفاً عن أن هذه المستويات سيحددها مدى طول نفس الشركات المنتجة على بيع النفط بأسعار اقل من تكلفة إنتاجه وخاصة منتجي النفط الصخري والرملي.

وقال العمير في رده على سؤال عقب انتهاء جلسة مجلس الأمة يوم أمس الأول حول توقعاته الى أي مدى ستستمر أسعار النفط بالانخفاض «لا شك ان تكلفة بعض منتجي النفط اليوم تفوق أسعاره وخاصة منتجي النفط الصخري والرملي، وبالتالي فإن استمرار انخفاض الأسعار يرتبط بمدى استعداد ومقدرة الشركات المنتجة على بيع النفط بأسعار اقل من تكلفة الإنتاج».

واعتبر العمير أن قرار «اوبك» بالحفاظ على الإنتاج قرار صحيح وستستمر المنظمة فيه، لافتا الى أن ذلك لا يعني دخولنا في حرب أسعار وإنما الهدف من هذه الخطوة ترمي للحفاظ على حصة إنتاج المنظمة البالغة 30٪ من سوق الإنتاج العالمي للنفط.

ونوه العمير ان القرار الذي اتخذ يرمي للإبقاء على الحصة المتمثلة بثلاثين مليون برميل يوميا، وليس زيادتها رغم مقدرة أعضاء المنظمة على زيادة الإنتاج، مشيراً الى أن اغلب تقارير المؤسسات المالية وصندوق النقد الدولي تشير الى أن أسعار النفط ستعود للاستقرار عند مستويات ومن ثم ستعود بالارتفاع، وهي مسألة وقت تمخضت عن دورة اقتصادية تنتاب العالم أجمع وليس الكويت فقط.

Email