هوندا تقر بعدم إبلاغ السلطات الأميركية عن حوادث خطرة منذ 2003

العلامة اليابانية تواجه تحقيقات أميركية رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقرت هوندا موتور لصناعة السيارات بأنها لم تبلغ السلطات الأميركية عن 1729 حالة لإصابات ووفيات نجمت عن حوادث في سياراتها منذ 2003.

وقالت الشركة اليابانية في بيان إن مصدر عدد الحوادث غير المبلغ عنها هو تدقيق قام به طرف ثالث. وتعللت هوندا بما قالت إنها «أخطاء متنوعة تتعلق بإدخال البيانات» وأنها استخدمت «تفسيراً أضيق من اللازم» لالتزاماتها القانونية بالإبلاغ عن الحوادث. وقالت إنها تأخذ خطوات لمعالجة تلك الأخطاء.

وقال تاكانوبو إتو الرئيس التنفيذي لهوندا للصحفيين خلال مناسبة في جنوب اليابان أمس، «لم أتسلم تقريراً تفصيلياً بعد لكن يبدو أن أخطاء إدارية عديدة قد وقعت».

كانت الوحدة الأميركية لهوندا تلقت أمراً في الثالث من نوفمبر من الإدارة الوطنية لسلامة النقل على الطرق السريعة تطلب فيه توضيحا لأسباب تقاعس هوندا عن التزامها القانوني بالإبلاغ عن حالات الوفاة والإصابة، ولا سيما تلك المتعلقة بالوسائد الهوائية.

وتواجه هوندا وشركة تاكاتا اليابانية تحقيقات بشأن عيوب في الوسائد الهوائية التي توردها تاكاتا. ومنذ 2008 استدعت هوندا أكثر من 7.8 ملايين سيارة أميركية بسبب عيوب قد تؤدي إلى انفجار بعض وسائد تاكاتا مما يقذف بشظايا معدنية على راكبي السيارة.

Email