روسيا: التوصل لاتفاق الغاز مع أوكرانيا يتوقف على الضمانات الأوروبية

تراجع برنت والنفط الأميركي مع صعود الدولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

 انخفضت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت والخام الأميركي لفترة قصيرة أكثر من دولار أمس متأثرة بصعود الدولار بعد أن رسم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) صورة أكثر اشراقاً للاقتصاد الأميركي وأنهي برنامجه الشهري لشراء السندات. وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر 92 سنتاً إلى 86.32 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 14:21 بتوقيت جرينتش.

ونزل الخام الأميركي أيضاً 1.27 دولار إلى 81.15 دولاراً. وتراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان 0.04 دولار أميركي للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أمس ليبلغ 84.48 دولاراً عند الساعة الثانية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي (الثامنة وثلاثين دقيقة بتوقيت جرينتش) لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس.

وتهدف بورصة دبي للطاقة ـ وهي أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع ـ إلى تزويد شركات إنتاج النفط والمتداولين والعملاء المهتمين بالأسواق التي تقع شرق السويس بأسعار تتسم بالشفافية للنفط الخام.

إمدادات الغاز

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا وافقت مبدئياً على استئناف امدادات الغاز إلى أوكرانيا، إلا أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقدم ضمانات مالية لكييف المتعثرة مالياً.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن نوفاك قوله في اجتماع لمجلس الوزراء ستدفع أوكرانيا بموجب الاتفاق الذي تم بحثه الليلة الماضية في بروكسل، 1. 3 مليارات دولار كمتأخرات، بالاضافة إلى 45. 1 مليار دولار من أجل الشحنات التي ستبدأ في نوفمبر المقبل. وإذا وافقت جميع الاطرف، فمن الممكن أن يتم وضع اللمسات الأخيرة للاتفاق أمس.

نفط كردستان

وقالت مجموعة إم.أو.إل المجرية للطاقة أمس إن حكومة إقليم كردستان العراق وافقت على خطة تطوير حقل نفطي جديد تملك فيه إم.أو.إل حصة أغلبية.

وأعطى وزير الموارد الطبيعية في كردستان الضوء الأخضر لخطة تطوير امتياز آكري بجيل المجاور لحقل شيخان أكبر حقول النفط في الإقليم بعد عام من اكتشاف إم.أو.إل كميات كافية من الخام تعطي المشروع جدوى تجارية.

واضطر عدد من شركات تشغيل حقول النفط في كردستان إلى خفض إنتاجها بشكل مؤقت هذا العام مع تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذي شكل خطراً على أمن العمال. وقال الكسندر دودز نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أنشطة المنبع في الشركة المجرية إن «مجموعة إم.أو.إل ملتزمة بالحفاظ على وجودها وزيادة استثماراتها في الإقليم».

وتشارك جلف كيستون بتروليوم في مشروع آكري بجيل بحصة أقلية. ومن المقرر أن ينفذ الشريكان المشروع على مرحلتين تبدأ أولاهما على الفور وتركز على بلورة بعض التفاصيل مثل حجم النفط الذي يمكن استخراجه وإجمالي التكاليف. وارتفعت أسهم إم.أو.إل 0.3 بالمئة عند الفتح بينما قفزت أسهم جلف كيستون ثمانية بالمئة.

شركة فاتينفول

وأعلنت شركة فاتينفول السويدية للطاقة أنها تكبدت خسائر بقيمة 18 مليار كرونا (4. 2 مليون دولار) خلال الربع الثالث، وأرجعت ذلك لتخفيض قيمة أصول هولندية وألمانية وتراجع أسعار الكهرباء.

وكانت الشركة قد سجلت صافي أرباح بلغ 5. 1 مليار كرونا خلال نفس الفترة من العام الماضي. وقد انخفضت المبيعات بواقع 4. 2 مليار كرونا لتصل إلى 7. 34 مليار كرونا، على خلفية انخفاض أسعار الكهرباء وتراجع دخل شبكة كهرباء هامبورج التي باعتها فاتينفول العام الماضي.

وقال المدير التنفيذي للشركة ماجنوس هول، الذي تولى مؤخراً مهام منصبه «مثل بقية شركات الطاقة، فاتينفول تواجه ظروف سوقية صعبة، ما بين الطلب الضعيف وفائض قدرة التوليد وتراجع أسعار الكهرباء لمستويات تاريخية».

Email