رغم الأداء الإيجابي لاقتصادات اليورو والمصانع الصينية

نتائج ميشلان ويونيلفر الضعيفة تقود تراجع البورصات

أنشطة القطاع الخاص الألماني تنمو بوتيرة أسرع في أكتوبر مع تعافي قطاع الصناعات التحويلية أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

هبط مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس إذ لم يهدئ نمو طفيف في قطاع الصناعات التحويلية في الصين المخاوف حيال آفاق النمو العالمي الهش، كما تراجعت الأسهم الأوروبية بداية التعاملات بعد الإعلان عن نتائج ضعيفة لشركة ميشلان الفرنسية لصناعة الإطارات ومجموعة يونيلفر للسلع الاستهلاكية والتي زادت من ضعف الأسهم العالمية.

وأغلق مؤشر نيكي منخفضا 0.4 % عند 15138.96 نقطة.

وهوت أسهم تاكاتا لصناعة الوسائد الهوائية 6.2 % لأقل مستوى في 18 شهرا بعد أن رفعت الجهات التنظيمية الأميركية عدد السيارات التي قد تستدعيها بسبب وسائد معيبة من إنتاج الشركة.

وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 % ليغلق عند 1232.34 نقطة ونزل مؤشر جيه. بي. اكس- نيكي 400 الجديد بنفس النسبة إلى 11212.87 نقطة.

وأظهر مسح خاص نشرت نتائجه أمس أن قطاع المصانع الصيني نما بوتيرة أسرع قليلا في أكتوبر مع اجتذاب الشركات لمزيد من الطلبيات الأجنبية والمحلية. غير أن محللين قالوا إن هذه البيانات لا تشير إلى نقطة تحول للاقتصاد المتباطئ في الربع الأخير.

وارتفع مؤشر اتش. اس. بي. سي/ ماركت لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر 50.4 من قراءة نهائية في سبتمبر بلغت 50.2 وبزيادة طفيفة عن توقعات محللين لقراءة تبلغ 50.3. ورغم أن الأرقام الرئيسية تبدو أفضل قليلا إلا أن نشاط الصناعات التحويلية ظل محدودا وتشير البيانات التفصيلية إلى استمرار ضعف عدد القطاعات.

فعلى سبيل المثال تباطأ نمو الطلبيات الجديدة في الداخل والخارج في أكتوبر، بينما تراجعت أسعار المنتجين بما دفع تضخم أسعار المصانع إلى أدنى مستوياته في سبعة أشهر ما يبرز استمرار ضعف الطلب المحلي.

ونزل مستوى الإنتاج في المصانع أيضا إلى أقل مستوى له في خمسة أشهر عند 50.7 وهو ما يزيد قليلا عن مستوى الخمسين الذي يفصل بين النمو والانكماش.

أوروبا

ونزل سهم يونيلفر 3 % في لندن بعد أن أعلنت الشركة عن نمو أضعف من المتوقع في مبيعات الربع الثالث في ظل تباطؤ الأسواق الناشئة.

وهبط سهم ميشلان 4.8 % بعد أن خفضت الشركة هدفها لمبيعات العام بأكمله وقالت إنها ستقلص الاستثمارات عقب انخفاض مبيعات الربع الثالث 4.6 % متأثرة بتراجع الأسواق الناشئة وضعف الطلب على إطارات الشاحنات في أوروبا.

وأظهر مسح لنشاط قطاع الصناعات التحويلية الفرنسية قراءة أقل من المتوقع وهو ما زاد ضعف أداء السوق. ويترقب المستثمرون نشر نتائج مسوح مماثلة في ألمانيا ومنطقة اليورو.

ونزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.8 % إلى 1299.11 نقطة.

وتراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 عند الفتح بينما انخفض كاك 40 الفرنسي 0.6 % وداكس الألماني 0.8 %.

نمو منطقة اليورو

وأظهر مسح نشر أمس أن أداء اقتصادات منطقة اليورو جاء أفضل من المتوقع هذا الشهر لكن ذلك يرجع إلى خفض الأسعار مرة أخرى في حين تراجع التفاؤل حيال المستقبل لأدنى مستوى فيما يزيد على العام.

وستوفر بيانات النمو فرصة للبنك المركزي الأوروبي لالتقاط الأنفاس لكن أنباء قيام الشركات بخفض الأسعار للشهر الحادي والثلاثين على التوالي لتصل إلى أقل مستوى في خمس سنوات تقريبا ستغذي المخاوف من انكماش الأسعار في المنطقة.

وارتفع مؤشر ماركت المجمع لمدير المشتريات الذي يستند إلى مسوح لآلاف الشركات في منطقة اليورو ويعتبر مؤشرا مهما على النمو إلى 52.2 متجاوزا جميع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز.

كان الاستطلاع توقع انخفاض المؤشر إلى 51.7 من قراءة سبتمبر التي بلغت 52.0. وأكتوبر هو الشهر السادس عشر على التوالي الذي يتجاوز فيه المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

ألمانيا

ونمت أنشطة القطاع الخاص الألماني بوتيرة أسرع في أكتوبر مع تعافي قطاع الصناعات التحويلية مما يشير إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا ربما يكتسب قوة دافعة في الربع الأخير من العام.

وارتفع مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات إلى 54.3 من 54.1 في سبتمبر. ويتعقب المؤشر النمو في قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية اللذين يشكلان أكثر من ثلثي الاقتصاد الألماني.

بريطانيا

وتراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا في سبتمبر أكثر من المتوقع لتعزز الدلائل على أن الانتعاش الاقتصادي يفقد شيئا من وتيرته.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن مبيعات التجزئة نزلت 0.3 % على أساس شهري في أضعف أداء منذ يناير وليصل معدل النمو إلى 2.7 % على أساس سنوي.

كان اقتصاديون توقعوا تراجع مبيعات التجزئة 0.1 % على أساس شهري وارتفاعها 2.8 % على أساس سنوي.

ونزل الاسترليني إلى 1.6000 دولار بعد البيانات من حوالي 1.6024 دولار قبلها. وبلغ أحدث سعر 1.6014 دولار بانخفاض 0.3 %. وواصل اليورو مكاسبه مسجلا ذروته لليوم عند 79.15 بنسا بعد البيانات.

Email