أرامكو تخفض سعر البروبان

برنت فوق 97 دولاراً ويسجل أدنى أداء فصلي منذ 2012

تراجع سعر الخام العماني إلى 97.26 دولاراً بشحنات نوفمبر أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حومت العقود الآجلة لخام برنت فوق 97 دولاراً للبرميل مدعومة ببيانات أميركية وصينية قوية، لكن خام القياس يتجه لأشد انخفاض فصلي له في أكثر من عامين بفعل وفرة الإمدادات.

وتراجع برنت معظم الفترات منذ سجل أعلى مستوى للعام الحالي 115.71 دولاراً في يونيو مع تركيز المستثمرين على الإمدادات الجيدة التي تتلقاها السوق، لكنه تماسك بعض الشيء منذ لامس أقل سعر في 26 شهرا الأسبوع الماضي.

وعززت بيانات قوية صدرت أول من أمس عن إنفاق المستهلكين الأميركيين في أغسطس المؤشرات على تعزز أكبر اقتصاد في العالم، مما دعم أسعار النفط.

وقال هيروكي كاكنو المحلل في إيدميتسو كوسان اليابانية للتكرير "رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة من أوروبا ومناطق أخرى، فإن مؤشرات الاقتصاد الأميركي قوية مثل رفع قراءة الناتج المحلي الإجمالي".

"والطلب على النفط ولاسيما في الولايات المتحدة يبدي علامات تحسن الأمر الذي يدعم الأسعار". وارتفع سعر برنت تسليم نوفمبر ثمانية سنتات إلى 97.28 دولاراً للبرميل. وفقد الخام أكثر من 13 % في الربع الثالث من العام وهو الأداء الفصلي الأسوأ له منذ أبريل إلى يونيو 2012.

وارتفع الخام الأميركي سنتين إلى 94.59 دولاراً للبرميل لكنه يتجه أيضا إلى أكبر انخفاض ربع سنوي منذ أبريل إلى يونيو 2012. وتراجع برنت حوالي 6% هذا الشهر والخام الأميركي نحو 1.5%.

خفض سعر البروبان

وذكر مصدر أن أرامكو السعودية حددت سعر البروبان في عقود أكتوبر عند 735 دولاراً للطن بانخفاض عشرة دولارات عن مستوى سبتمبر. وأسعار أرامكو للبروبان معيار قياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا.

من جهة أخرى تفيد حسابات لرويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أن سعر البيع الرسمي للخام العماني سيتراجع 4.97 دولارات في نوفمبر إلى 97.26 دولاراً للبرميل.

وسعر البيع الرسمي للخام العماني في نوفمبر هو متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق على مدى سبتمبر.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي بخصم 0.10 دولار للبرميل عن عقود الخام العماني في بورصة دبي للطاقة لتظهره الحسابات عند 97.16 دولاراً للبرميل لشهر نوفمبر.

ديون مصرية

أكد وزير البترول المصري شريف إسماعيل أن مصر تسعى لخفض الديون المستحقة عليها لشركات النفط الأجنبية ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار بنهاية العام الحالي. وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر 5.9 مليارات دولار بنهاية يونيو.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة "سنسدد مليار دولار للشركاء الأجانب خلال الأيام القليلة القادمة كجزء من مستحقاتهم، عقب إجازة العيد سنطرح مناقصة للاقتراض من البنوك العالمية لسداد دفعة أخرى من مستحقات الشركاء الأجانب".

وكانت مصر سددت العام الماضي 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية.

وسبق أن تعهدت مصر بسداد ثلاثة مليارات دولار من مستحقات شركات أجنبية من بينها مجموعة بي.جي وبي.بي بحلول 2017.

الجزائر ترسي أربع رقع

وأرست الجزائر أربع رقع لحقول النفط والغاز من أصل 31 كانت مطروحة في مزاد أمس، وإن الرقع الأربع فازت بها اتحادات أجنبية.

وفازت رويال داتش شل وريبسول الاسبانية بمنطقة بوغزول في شمال البلاد، في حين فازت شل وشتات أويل النرويجية بمنطقة تمصيت في الشرق. وفاز كونسورتيوم إينل ودراجون أويل بمنطقتي تينرهرت ومساري أكابلي.

إنتاج

قال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في إن إنتاج البلاد مستقر عند 900 ألف برميل يوميا دون تغيير عن المستوى الذي أعلن يوم الأحد.

وبدأ قطاع النفط في ليبيا عضو منظمة أوبك يتعافى بعد انتهاء الاحتجاجات في حقول النفط والموانئ.

آسيا تشتري

استورد المشترون الآسيويون أقل من مليون برميل من الخام الإيراني يوميا في أغسطس للمرة الأولى هذا العام مع تراجع مشتريات الصين لأدنى مستوياتها منذ تخفيف العقوبات الغربية على طهران رغم أنها تظل مرتفعة 6.4 % عن مستواها قبل عام.

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست إلى اتفاق مؤقت دخل حيز التنفيذ في يناير سمح لطهران بمواصلة صادراتها بمعدل منخفض يبلغ نحو مليون برميل يومياً.

استكشاف الغاز في المتوسط

وصل إلى القاهرة صباح أمس وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي يورجوس لاكتروبيس في زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات. وكان في استقباله بمطار القاهرة وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل.

وصرحت مصادر مسؤولة بوزارة البترول شاركت في الاستقبال بأن الوزير القبرصي سيستكمل خلال زيارته جولة المباحثات التي أجراها الشهر الماضي لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين مصر وقبرص في مجال البترول والغاز، خاصة في مجالات البحث والاستكشاف في البحر المتوسط، وبحث إمكانية تنمية اكتشافات الغاز الطبيعي في قبرص باستخدام البنية الأساسية وتسهيلات الإنتاج المتاحة في مصر وبحث تبادل الخبرات الفنية واستعراض موقف برامج البحث والاستكشاف الجاري تنفيذها حالياً في قبرص.القاهرة - د ب أ

Email