تراجع طلبات إعانة البطالة الأميركية ينعش الدولار

الاسترليني يقفز بعد رفض الاسكتلنديين للاستقلال

الاسترليني يتجاوز اختبار انفصال اسكتلندا أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قفز الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار الأميركي وذروته في عامين أمام اليورو أمس بعد أن رفض الناخبون الاسكتلنديون الانفصال عن بريطانيا.

وأقر أليكس سالموند الزعيم القومي الاسكتلندي بالهزيمة في مسعاه لنيل الاستقلال منهياً بضعة أسابيع من عدم التيقن الذي ظل مخيماً على الأسواق المالية.

وقال مينوري أوتشيدا كبير محللي أسواق الصرف لدى بنك طوكيو - ميتسوبيشي يو.اف.جيه «كانت السوق متوترة بسبب الاستفتاء لكن في النهاية كان معسكر «لا» قوياً. ستهدأ الأسواق وتعاود التركيز على التوقعات الاقتصادية».

وصعد الاسترليني نحو 0.8% إلى 1.6525 دولار في المعاملات الآسيوية مسجلاً أعلى مستوياته منذ الثاني من سبتمبر بعد أن أشارت النتائج المبكرة إلى انتصار مؤيدي الوحدة.

انتعاش الاسترليني

وبلغت العملة البريطانية 1.6470 دولار في فترة من التداولات أعلى سعر لها بزيادة 0.5% عن مستويات أواخر المعاملات الأميركية ومواصلة انتعاشها من أدنى مستوى في 10 أشهر 1.6052 دولار الذي سجلته في العاشر من سبتمبر.

وأمام اليورو سجل الاسترليني أعلى سعر في عامين عند 78.12 بنساً لليورو وارتفع إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 180.66 يناً.

وارتفع الدولار بقوة مقابل الين مسجلاً أعلى مستوى في ست سنوات بعد تراجع طلبات إعانة البطالة الأميركية الذي عزز توقعات السوق لتفاوت في منحنى أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

وقفز الدولار إلى 109.46 ينات ثم قلص مكاسبه إلى 0.4% ليسجل 109.14 ينات.

مؤشر الدولار

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قوته أمام ست عملات إلى 84.743 مسجلاً أقوى مستوى في أكثر من أربع سنوات.

وسجل اليورو أقل سعر في 14 شهراً عند 1.2834 دولار أمس الأول ثم عاود انتعاشه وبلغ في أحدث معاملة 1.2917 دولار.

وتراجع الدولار الأسترالي مع تعرضه لعمليات بيع مقابل الاسترليني الآخذ بالصعود. ونزل الدولار الأسترالي 0.3% إلى 0.8965 دولار أميركي مقترباً من أقل مستوى من ستة أشهر 0.8927 دولار الذي سجله الخميس الماضي.

Email