أفرين النفطية تخفض توقعاتها للإنتاج 20% بعد تعليق أنشطتها في كردستان

توقعات بانخفاض الخام العماني إلى 102.23 دولار في أكتوبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عواصم – رويترز

أفادت حسابات لرويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي لخام النفط العماني في اكتوبر سينخفض 4.01 دولارات إلى 102.23 دولار للبرميل. وسعر البيع الرسمي للخام العماني في أكتوبر هو متوسط التسوية اليومية لعقد أقرب استحقاق على مدى شهر أغسطس والتي تتحدد في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش. وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي بخصم قده 0.10 دولار للبرميل من مستوى عقود الخام العماني في بورصة دبي للطاقة مما يعني أنه سيبلغ وفقاً للحسابات 102.13 دولار للبرميل في شحنات أكتوبر.

خام برنت

واستقر سعر خام برنت في العقود الآجلة فوق 102 دولار للبرميل أمس لكنه يتجه لتسجيل ثاني خسارة شهرية على التوالي بفعل وفرة المعروض وضعف الطلب في أوروبا والصين وهو ما فاق تأثير المخاوف السياسية.

وخسر الخام القياسي الأوروبي أكثر من 12 بالمئة منذ بلغ ذروته في تسعة أشهر في يونيو ليهبط لأدنى مستوى في أكثر من عام في الأسبوع الماضي بعدما تسبب ضعف الطلب في تخمة في الإمدادات في حوض الأطلسي.

وارتفع برنت 32 سنتاً إلى 102.78 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأميركي 24 سنتاً إلى 94.79 دولاراً للبرميل بدعم من بيانات أميركية أظهرت نمواً أسعر مما كان يعتقد في السابق لأكبر اقتصاد في العالم في الربع الثاني.

وبرغم ذلك لا تزال أسعار الخامين في طريقها لتسجيل خسارة تتجاوز ثلاثة بالمئة في الشهر الحالي.

واقتربت صادرات نفط غرب افريقيا لآسيا من مستوياتها القياسية في سبتمبر وفق ما أظهره مسح لرويترز برغم أن سوق بحر الشمال لا تزال تتمتع بإمدادات وفيرة.

وزاد أيضاً إنتاج منظمة أوبك برغم التوترات السياسية في العراق وليبيا.

لكن محللين يتوقعون أن تستمد أسعار الخام بعض الدعم من تدهور الأوضاع في أوكرانيا، حيث تصاعد التوتر بعدما قال الرئيس الأوكراني إن قوات روسية دخلت بلاده دعماً للمتمردين المؤيدين لموسكو. وتدرس الولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

نفط كردستان

خفضت شركة أفرين للنفط توقعاتها للإنتاج في العام بأكمله بنسبة 20 في المئة بعد تعليق أنشطتها في إقليم كردستان العراق في صعوبات تضاف إلى مشكلات مرتبطة بمدفوعات غير مصرح بها تتعلق بمسؤولين تنفيذيين كبار.

وهوت أسهم الشركة 8.6 بالمئة في التعاملات الصباحية في بورصة لندن.

وقالت الشركة إنها حددت ثلاثة مدفوعات غير مصرح بها تبلغ قيمتها الإجمالية 135.1 مليون دولار في الميزانية العمومية بينها 93.3 مليون دولار دفعت بخصوص اتفاق يتعلق بحقل أوكورو في نيجيريا. وأوقفت الشركة الرئيس التنفيذي عثمان شاهنشاه ورئيس العمليات شهيد الله ومديرين آخرين انتظاراً لنتائج تحقيق من المتوقع اكتماله في سبتمبر.

وقالت الشركة إن وقف الإنتاج من حقل بردرش وهو حقلها الوحيد المنتج في كردستان من غير المتوقع أن يؤثر كثيراً على تدفقات السيولة. وتملك الشركة 60 بالمئة من الحقل.

وخفضت الشركة التي تملك حصصاً في أصول منتجة للنفط في نيجيريا وكردستان توقعاتها للإنتاج خلال العام إلى ما بين 32 ألفاً و36 ألف برميل يومياً.

النفط الايراني

رفع كبار العملاء الآسيويين مشترياتهم من النفط الإيراني بنسبة 29.4 بالمئة في يوليو مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي وحصلت الصين - أكبر عملاء إيران - على الجزء الأكبر من الزيادة التي حدثت منذ تخفيف العقوبات الغربية على طهران في بداية العام.

واشترت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية معا 1.029 مليون برميل يومياً من النفط الإيراني في الشهر الماضي - وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر - بانخفاض بلغ 0.3 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق وفق ما أظهرته بيانات حكومية وبيانات لتعقب حركة الناقلات.

وخلال الشهور السبعة الأولى من العام 2014 اشترت الدول الأربع 1.18 مليون برميل يومياً من النفط الإيراني بزيادة 25.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وزادت الواردات الصينية من النفط الإيراني في يوليو 40.6 بالمئة إلى 558865 برميلاً يومياً في سابع زيادة شهرية على التوالي مقارنة مع الواردات قبل عام.

وقفزت واردات الهند في يوليو بنحو ستة أمثالها إلى 210300 برميل يومياً في حين تراجعت واردات كوريا الجنوبية 31.6 بالمئة مقارنة معها قبل عام إلى 130226 برميلاً يومياً. وهبطت أيضاً واردت اليابان 24.4 بالمئة إلى 129990 برميلاً يومياً في الشهر الماضي وفق ما أظهرته بيانات تجارية.

برنت يتماسك فوق 102 دولار لكن يتجه لثاني خسارة شهرية على التوالي

صافي ربح لوك أويل 2.39 مليار دولار

أعلنت لوك أويل ثاني أكبر شركة للنفط من حيث الإنتاج في روسيا أمس أنها حققت ربحاً صافياً 2.39 مليار دولار في الربع الثاني بزيادة 14 % على أساس سنوي بدعم من ارتفاع أسعار النفط لكن النتائج جاءت دون توقعات المحللين.

كان محللون توقعوا في مسح أجرته رويترز أن تسجل لوك أويل ربحاً قدره 2.65 مليار دولار في الفترة من أبريل حتى يونيو. وبلغت إيرادات الشركة 38.2 مليار دولار مقارنة مع 35.1 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2013. وبلغت الأرباح قبل حساب الضرائب والفائدة والإهلاك وإطفاء الدين 5.4 مليارات دولار بزيادة 25 بالمئة على أساس سنوي بفضل تدشين حقل غرب القرنة-2 العملاق بالعراق. موسكو – رويترز

Email