تراجع صادرات النفط السعودية مع نمو الطلب المحلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت صادرات النفط الخام السعودية في يونيو إلى أدنى مستوياتها في حوالي 3 سنوات مع زيادة كميات الخام المستخدمة في تشغيل محطات توليد الكهرباء في المملكة وارتفاع الكميات التي تكررها المصافي المحلية.

وصدرت السعودية -أكبر بلد مصدر للخام في منظمة أوبك- 6.946 ملايين برميل يومياً من النفط الخام في يونيو منخفضة بشكل طفيف من 6.987 ملايين برميل يومياً في مايو بحسب ما نشرته مبادرة البيانات النفطية وكانت صادرات يونيو هي الأدنى منذ أكتوبر 2011.

وزاد إنتاج المملكة إلى 9.780 ملايين برميل يومياً من 9.705 ملايين برميل يومياً في مايو بحسب أرقام مبادرة البيانات النفطية المشتركة.

وقامت المصافي بتكرير 2.055 مليون برميل يومياً من الخام في يونيو بانخفاض طفيف من 2.136 مليون برميل يومياً في مايو والذي كان أعلى مستوى منذ إطلاق مبادرة البيانات النفطية المشتركة 2002.

محطات الكهرباء

وارتفعت كميات الخام المستخدمة في تشغيل محطات الكهرباء في المملكة إلى 827 ألف برميل يومياً في يونيو من 680 ألف برميل يومياً في مايو و484 ألف برميل يومياً في أبريل، وكانت كميات يونيو هي الأعلى منذ مارس 2013 .

وتراقب أسواق النفط عن كثب التغيرات في الإنتاج السعودي لأن المملكة هي الدولة الوحيدة التي لديها طاقة إنتاجية فائضة كبيرة تمكنها من تعديل الإنتاج وفقاً للطلب رغم أن زيادات كبيرة في الطلب المحلي في فصل الصيف في الأعوام القليلة الماضية أدت إلى تقليص الصادرات.

Email