6.7 مليارات دولار أرباح تويوتا في 3 أشهر

عامل يفحص سيارات جديدة لتويوتا في أحد معارض الشركة بطوكيو رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أرباح تويوتا للربع الأول الممتد بين أبريل ويونيو 4.4 % إلى 692.7 مليار ين أي 6.76 مليارات دولار، بينما كان متوسط تقديرات 13 محللاً تدور عند 637.3 مليار ين. ورفعت الشركة هدفها للمبيعات الأميركية على مدى السنة المنتهية في مارس المقبل مدعومة بمبيعات قوية للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والشاحنات في أكبر أسواقها.

توقعات مريحة

وللسنة المالية حتى مارس 2015 أبقت تويوتا على توقعاتها لأرباح تشغيل قدرها 2.3 تريليون ين. وسيكون ذلك مستوى قياسياً مرتفعاً رغم أن نسبة الزيادة عن السنة السابقة لن تتجاوز 0.3 % مع تلاشي قوة الدفع الناجمة عن تراجع الين الذي يعزز أرباح التصدير.

ونال رفع ضريبة المبيعات في اليابان في أبريل من الطلب على السيارات الجديدة لتتراجع المبيعات المحلية لتويوتا 9.6 % على أساس سنوي بين أبريل ويونيو إلى 319 ألفاً و460 سيارة.

ورفعت تويوتا توقعاتها لمبيعات أميركا الشمالية في العام بأكمله إلى 2.71 مليون سيارة من 2.62 مليون. وفي يوليو زادت المبيعات الأميركية لتويوتا 12 % لتتخطى فورد وتحتل المرتبة الثانية من حيث المبيعات في ذلك الشهر.

سيارات بيئية

تستعد تويوتا لطرح جيل رابع من السيارة الهجين بحلول العام المقبل.

وتعلق الشركة مستقبلها على السيارات غير الملوثة للبيئة، حيث يتوقع أن تستثمر نحو 40 مليار دولار في هذا القطاع.

وتستثمر الشركة مليارات الدولارات على الطرز الهجين التي تعمل بالبنزين والكهرباء وعلى سيارة خلية الوقود لكن أرباحها القياسية الحالية ترجع بدرجة كبيرة إلى السوق الأميركية عالية الاستهلاك للبنزين.

وساعدت أسعار البنزين الرخيصة نسبياً في الولايات المتحدة على تحقيق نمو في مبيعات الشاحنات الخفيفة على مستوى القطاع في النصف الأول من العام لتصبح من شرائح السوق العالمية الرئيسة الأسرع نمواً وتشكل نحو عشر مبيعات السيارات العالمية.

وتفوقت تويوتا على السوق الأميركية عموماً بطرزها الجديدة- الرياضية متعددة الاستخدامات هايلاندر التي أعيد تصميمها في فبراير والشاحنة توندرا التي حصلت على شكل خارجي جديد في سبتمبر أيلول- التي غذت زيادة 10% في مبيعات الشركة من الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة للفترة من ينايرإلى يونيو لتصل إلى نحو نصف مليون سيارة.

وقال كويتشي سوجيموتو محلل سوق السيارات لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه مورجان ستانلي إن الولايات المتحدة من النقاط المضيئة القليلة التي تسهم في نمو الأرباح السنوية لتويوتا، بينما تواجه الشركة تباطؤاً في أماكن مثل اليابان وتايلاند.

42 % إسهام الشحنات الخفيفة

شكلت الشاحنات الخفيفة وهي فئة تضم السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات نحو 42 % من إجمالي المبيعات الأميركية لتويوتا بين يناير ويونيو والتي زادت 5% عنها قبل عام. واستمر الأداء القوي في يوليو حيث زادت المبيعات الأميركية بفضل الطلب القوي على السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والتخفيضات الكبيرة، بينما كان معدل النمو للقطاع ككل 9%.

وتخطت الشركة اليابانية منافستها فورد موتور لتحتل المركز الثاني من حيث المبيعات في ذلك الشهر.

Email