لبيع 6 طائرات «إيه380» بقيمة 1.88 مليار دولار

إيرباص تلغي عقداً لـ«سكاي مارك» اليابانية

أولى طائرات إيرباص العملاقة التي تعاقدت عليها سكاي مارك رهن التشطيبات النهائية في تولوز أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

الغت شركة «ايرباص» الأوروبية لإنتاج الطائرات عقدا كانت قد ابرمته مع شركة خطوط «سكاي مارك إيرلاينز» اليابانية للنقل الجوي لبيعها 6 طائرات من طراز «إيه 380» A380 العملاقة قيمتها 1.88 مليار دولار. وقالت ايرباص إنها كانت تخوض مفاوضات مع الشركة اليابانية حول العقد المبرم عام 2011، ولكنها لم تدل بسبب محدد لإلغائه.

وكانت سكاي مارك أعلنت أمس الأول أنها تجري مفاوضات صعبة مع شركة إيرباص بشأن إمكانية إلغاء قرارها السابق بشراء ست طائرات من طراز ايه 380. وقال رئيس الشركة شينشى نيشيكوبو إن الشركة عليها أن تعدل أمر شراء ست طائرات ايه 380 بقيمة نحو 191.6 مليار ين (1.88 مليار دولار) الذي تم التوقيع عليه عام 2011 بسبب الظروف الصعبة على خلفية ارتفاع أسعار الوقود واشتداد المنافسة. وأضاف: قالت ايرباص إنها ستفرض علينا رسما مرتفعا اذا قررنا الغاء عقد شراء طائرات «إيه 380».

وذكرت وكالة رويترز ان الشركة اليابانية تسلمت إخطارا عن طريق الفاكس عن قرار ايرباص الغاء العقد يوم الاحد.

وانخفض سعر سهم سكاي مارك بنسبة 13% عقب ذيوع نبأ انخراطها في مباحثات مع ايرباص حول تعديل شروط الصفقة.

وقالت الشركة اليابانية للصحفيين في طوكيو إنها حاولت تقليل عدد الطائرات المذكور في العقد، أو استبدال الطائرات الضخمة باخرى اصغر حجما منها.

وجاء في الاخطار انه «عقب مناقشات مع سكايمارك وفي ضوء النية التي عبرت عنها الاخيرة فيما يخص طائرات «إيه 380»، احاطت ايرباص سكايمارك علما بأن طلبها شراء ست من هذه الطائرات في 2011 يعد ملغيا».

شكوك

وتشير التقارير الى ان الشكوك كانت تساور ايرباص حول قدرة الشركة اليابانية على دفع ثمن الطائرات خصوصا وان الين الياباني فقد الكثير من قيمته.

يذكر ان شركة بوينغ الأميركية تهيمن على سوق الطائرات المدنية في اليابان، وكانت ايرباص تطمح الى كسر هذا الاحتكار عن طريق عقدها من سكايمارك.

وطائرة «إيه 380»هي اكبر طائرة لنقل الركاب في العالم، إذ يتجاوز ارتفاعها 24 مترا ويبلغ قطر جناحيها 80 مترا فيما تبلغ حمولتها من المسافرين 500.

صفقات

يذكر أن إيرباص أبرمت في أكتوبر صفقة مع شركة طيران اليابان بقيمة 9،5 مليارات دولار.

وفازت إيرباص بمناقصة لبيع 31 طائرة «أي 350» مسجلة دخولا قويا في السوق اليابانية التي كانت تسيطر عليها الطائرات الأميركية وشركة بوينغ.

وصممت طائرات «أي 350» لتكون أكثر فاعلية من حيث استهلاك الوقود، وهي المنافس المباشر لطائرات بوينغ 787 دريملاينر، التي تعاني مشكلات تقنية تتعلق بالسلامة، منذ أشهر.

وتعد شركتا طيران اليابان، والخطوط الجوية نيبون من أكبر مستخدمي طائرات دريملاينر الأميركية.

وشهدت الأعوام الأخيرة تراجعا في الطلب على الطائرات واضطرابا كبيرا في أسعار الوقود. وهو ما دفع صانعي الطائرات إلى البحث عن الفاعلية في استهلاك الوقود، من أجل تقليل التكلفة والحفاظ على الفائدة.

وتلقت كل من بوينغ وإيرباص المزيد من الطلبات على مثل هذه الطائرات.

استهلاك

تقول إيرباص إن طائراتها «أي 350» تستهلك وقودا أقل بنسبة 25 % مقارنة بالأجيال السابقة من الطائرات، وإنها تلقت 725 طلبا على هذا النوع من الطائرات.

وتتوقع الشركة تسليم أولى طائراتها أي 350 إلى زبائنها بنهاية عام 2014.

وتبقى طائرات بوينغ دريملاينر مطلوبة على الرغم من إيقافها عن الخدمة لدواعي اختبارات تقنية، حيث يبحث المحققون عن سبب الحرائق التي شبت فيها في الفترة الأخيرة.

وقد تلقت بوينغ 950 طلبا على طائرات دريملاينر حتى الآن.

Email