الذهب يتراجع تحت ضغط صعود الدولار

بورصة طوكيو تحلق لأعلى مستوى في 6 أشهر

الاتجاه الصعودي يسيطر على المؤشرات اليابانية أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات أمس، واستعادت رباطة الجأش بعد هبوطها في الجلسة السابقة، وقفز سهم ريان اير خمسة بالمئة بعد أن رفعت الشركة توقعاتها للأرباح السنوية عقب زيادة كبيرة في صافي أرباحها الفصلية.

وجاء رفع توقعات أرباح رايان اير أكبر شركة طيران اقتصادي في أوروبا بعد تحذيرات منافستيها اير فرانس-كيه.ال.ام ولوفتهانزا من هبوط الأرباح.

وخلال التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.2 بالمئة إلى 1375.23 نقطة بعد أن هبط 0.7 بالمئة يوم الجمعة الماضي.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة عند الفتح كما صعد مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة.

آمال النتائج

وأغلق مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية على أعلى مستوى في ستة شهور مدعوماً بآمال بتحسن نتائج الشركات المحلية، بينما تجاوز أداء الأسهم المتصلة بقطاع نوادي القمار أداء السوق اثر تقرير إعلامي عن احتمال فتح نوادي قمار جديدة في اليابان قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في 2020. وصعد مؤشر نيكاي 0.5 بالمئة إلى 15529.40 نقطة مسجلاً أعلى إغلاق منذ 23 يناير. ومنذ منتصف يونيو حاول المؤشر عدة مرات الارتفاع متجاوزاً مستوى 15500 نقطة ولكن دون جدوى، ومع ذلك لا يزال نيكاي أقل بنسبة 4.7 بالمئة عن مستواه في بداية العام.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.4 بالمئة إلى 1286.07 نقطة في معاملات خفيفة في حين زاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 بنسبة 0.3 بالمئة إلى 11710.58 نقاط.

ملاذ آمن

نزل الذهب مع ارتفاع الدولار لكنه لقي دعماً قرب مستوى 1300 دولار للأوقية (الأونصة) مع زيادة الطلب عليه كملاذ آمن بسبب تصاعد التوتر بين الغرب وروسيا والعنف في الشرق الأوسط.

وكانت التداولات في الأسواق الآسيوية ضعيفة مع ترقب المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبيانات أميركية رئيسية في وقت لاحق من الأسبوع لتقدير قوة الاقتصاد والتعرف على آفاق السياسات النقدية للمجلس. ونزل السعر الفوري للذهب 0.2 بالمئة إلى 1304.60 دولارات للأوقية متمسكاً بمكاسبه في الجلسة السابقة إلى حد كبير حين ارتفع 1.1 بالمئة. وكان الذهب سجل ثاني خسائر أسبوعية يوم الجمعة الماضي بعد صدور بيانات اقتصادية أميركية قوية.

ونزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.34 بالمئة إلى 20.6 دولاراً للأوقية.

وزاد البلاتين 0.53 بالمئة ليسجل 1477.7 دولاراً كما صعد البلاديوم 0.24 بالمئة ليسجل 877.5 دولاراً للأوقية.

وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس عند 1305 دولارات للأوقية (الأونصة) ارتفاعا من 1294.75 دولاراً في جلسة القطع السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق في نيويورك 1307.79 دولارات للأوقية.

الدولار يلتقط الأنفاس

حوم الدولار قرب أعلى مستوياته في ستة أسابيع أمام سلة من العملات الرئيسية أمس، إذ من المتوقع أن تحدد بيانات وسياسات تعلن هذا الأسبوع ما إذا كان أقوى أداء أسبوعي للدولار منذ مارس يمهد لصعود أكبر. وزاد اليورو قليلاً في الجلسة الآسيوية التي سادها التراجع بسبب عطلة في سنغافورة. لكن لا يزال يجري تداول اليورو أعلى قليلاً من أضعف مستوياته في ثمانية أشهر. وأي انخفاض ولو بمقدار نصف سنت سيدفعه إلى أقل مستوى منذ سبتمبر من العام الماضي.

وقال كيوسوكي سوزوكي مدير الصرف لدى سوسيتيه جنرال في طوكيو «هناك حالة من الانتظار والترقب قبل بيانات الوظائف الأميركية واجتماع مجلس الاحتياطي الأميركي». لندن – رويترز

Email