كريدي سويس يعتزم تقليص نشاط السمسرة في السلع الأولية

تطورات أوكرانيا تنعش أسهم أوروبا واليابان

تداولات بورصة فرانكفورت أمس رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتعشت الأسهم الأوروبية أمس، مدعومة ببودار تعاون بين متمردي أوكرانيا الموالين لروسيا والمحققين الدوليين في حادث إسقاط طائرة نقل ركاب الأسبوع الماضي.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.5 بالمئة إلى 1362.92 نقطة ليمحو خسائر الجلسة السابقة بعد أن سلم الانفصاليون الصندوقين الأسودين للطائرة بناء على طلب حكومات غربية.

كانت الأسهم تأثرت سلباً على مدى الأسبوع المنصرم جراء المخاوف من تصاعد التوترات بين روسيا والغرب في أعقاب حادث الطائرة وسقوط قتلى من المدنيين في الهجوم الإسرائيلي على غزة وتوقع متعاملون استمرار حالة القلق في السوق.

وقال مايك رويتر السمسار في ترادشن «من المرجح أن يسود بعض الارتياح لكن تحاشي المخاطرة سيستمر.. لا يوجد حل للصراع. القتال متواصل في دونتسك وكذلك الحرب في غزة».

وتصدر سهم أكتيليون أكبر شركة تكنولوجيا حيوية أوروبية المكاسب على يوروفرست 300 بصعوده أربعة بالمئة بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح 2014 للمرة الثانية هذا العام.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي على ارتفاع 0.4 بالمئة وصعد مؤشر داكس الألماني 0.7 بالمئة.

كما ارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية الأسبوع التي دامت ثلاثة أيام وتقدمت أسهم المصدرين بفضل توقف المسار الصاعد للين رغم استمرار المخاوف الجيوسياسية.

وزاد مؤشر نيكاي 0.8 بالمئة ليغلق على 15343.28 نقطة. وكان نيكاي قد هبط يوم الجمعة واحدا بالمئة ليسجل أدنى مستوى إغلاق منذ 11 يوليو مع فرار المستثمرين من الأصول التي تنطوي على مخاطر أعلى إثر أنباء عن إسقاط طائرة ركاب تابعة للخطوط الماليزية قرب الحدود الأوكرانية الروسية.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.8 بالمئة إلى 1273.27 نقطة في حين تقدم مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 بنسبة 0.7 بالمئة ليغلق على 11593.84 نقطة.

كريدي سويس

قال بنك كريدي سويس، أمس، إنه قرر تقليص نشاط السمسرة في السلع الأولية لتركيز موارده على مجالات أخرى أكثر ربحية.

وذكر البنك في عرض توضيحي تزامن مع إعلان نتائجه المالية في الربع الثاني أنه يتوقع توفير نحو 75 مليون دولار من هذه الخطوة وتقليص أصوله المرجحة بأوزان المخاطر بمقدار ملياري دولار.

وقال برادي دوجان الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس في مقابلة عبر دائرة تلفزيونية تزامنت مع إعلان نتائج البنك «في الفترة الأخيرة التي قاربت العام الآن قلصنا بالفعل رأسمالنا في النشاط (الكلي) وكذا نفقاتنا».

وأضاف «اتخذنا حالياً خطوات إضافية خلال الربع الثاني لنتخذ بالفعل قراراً بالتخارج من أنشطة السلع الأولية».

وينضم كريدي سويس بذلك إلى بنوك مثل دويتشه بنك وجيه.بي مورجان وباركليز وهي بنوك إما تخارجت من أنشطتها الخاصة بالسلع الأولية أو قلصتها كثيراً.

وأعلن البنك في نتائجه المالية للربع الثاني عن تكبده أكبر خسارة فصلية منذ انهيار ليمان براذرز في 2008 وعزا ذلك إلى مدفوعات قيمتها 1.6 مليار فرنك سويسري (1.78 مليار دولار) جرى تسديدها عقب تسوية توصل إليها مع السلطات الأميركية في مايو بخصوص اتهامات بالتهرب الضريبي.

رسملة البنوك

وأعلن صندوق الإنقاذ المصرفي في إسبانيا «إف.آر.أو.بي» أمس فوز بنك «بي.بي.في.أيه» الإسباني العملاق بصفقة شراء كاتالونيا بانك المتعثر مقابل حوالي 2ر1 مليار يورو (6ر1 مليار دولار).

وقال الصندوق المعني بإعادة رسملة البنوك المتعثرة في إسبانيا إن «بي.بي.في.أيه» قدم أفضل العروض لشراء البنك الحاصل على قروض إنقاذ حكومية.

وشملت قائمة البنوك التي سعت إلى الاستحواذ على «كاتالونيا بانك» مجموعة سانتاندر بانك المصرفية الإسبانية العملاقة وكاشيا بنك الإسباني أيضا وسوسيتيه جنرال الفرنسي. كانت الحكومة الإسبانية قد استثمرت أكثر من 5ر13 مليار يورو لإنقاذ مصرف كاتالونيا بانك. ويعني بيع البنك مقابل 2ر1 مليار يورو خسارة دافعي الضرائب أكثر من 12 مليار يورو.

وتقول الحكومة إن تدخلها لإنقاذ البنك أدى إلى حمايته من الانهيار وما كان سيترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على النظام المصرفي كله.

كانت شركة بلاكستون للاستثمار قد اشترت في الأسابيع الأخيرة قروضاً متعثرة من بنك كاتالونيا قيمتها 4ر6 مليارات يورو مقابل حوالي 6ر3 مليارات يورو. وقد دعم صندوق إعادة هيكلة البنوك (إف.آر.أو.بي) هذه الصفقة بمبلغ 570 مليون يورو. وقد فتحت صفقة بيع الديون المتعثرة الباب أمام بيع البنك فيما بعد.

الذهب ينخفض متخلياً عن مكاسب محدودة

هبطت أسعار الذهب، أمس، مع ارتفاع الأسهم وسط تكهنات بأن التوترات بين روسيا والغرب قد تنحسر بعد بوادر تعاون من جانب المتمردين الموالين لروسيا بشأن الطائرة الماليزية التي جرى إسقاطها في أوكرانيا الأسبوع الماضي. وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1305.90 دولارات للأوقية (الأونصة) متخليا عن المكاسب المحدودة التي حققها في الجلسة السابقة. وتراجع الذهب في العقود الأميركية تسليم أغسطس 0.6 بالمئة إلى 1306.20 دولارات للأوقية. كان الذهب قفز 1.4 بالمئة يوم الخميس مع سعي بعض المستثمرين لحماية مراكزهم من أي انخفاض في أسعار الأسهم إثر أنباء فقد طائرة الركاب الماليزية.

وتضافرت أنباء كارثة الطائرة مع توقعات تشديد العقوبات الغربية على روسيا، وتصاعد العنف في الشرق الأوسط عقب اجتياح القوات الإسرائيلية لقطاع غزة، مما أبقى أسعار الذهب فوق 1300 دولار للأوقية الأسبوع الماضي.

لكن المستثمرين باعوا بعض المراكز بعد أن أنهى المعدن النفيس الأسبوع الماضي موجة صعود استمرت ستة أسابيع. وتعرض الذهب لضغوط جراء ارتفاع الدولار الذي صعد 0.2 بالمئة مقابل سلة من العملات الرئيسية قبيل بيانات أسعار المستهلكين الأميركيين التي تصدر في وقت لاحق اليوم. وهبط السعر الفوري للبلاديوم 0.8 بالمئة إلى 867.10 دولارا للأوقية وتراجع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1479.30 دولارا للأوقية وزاد سعر الفضة 0.3 بالمئة إلى 20.82 دولارا للأوقية.

اليوان الصيني ثالث أكبر عملة دولية بحلول 2020

 

توقع تقرير أن تصبح العملة الصينية المسماة رنمينبي - أو يوان ثالث أكبر عملة في العالم بعد الدولار واليورو بحلول عام 2020.

تقرير

وذكر تقرير لمعهد النقد الدولي بجامعة الشعب الصينية وبنك الاتصالات، أن مؤشر تدويل الرنمينبي ارتفع إلى 1.69 في نهاية 2013 مقارنة بـ0.92 في العام السابق. ويأتي الدافع الرئيسي لتدويل الرنمينبي من التسوية التجارية عبر الحدود والاستثمارات المباشرة.

وأضاف التقرير أنه في عام 2013، وصلت التسوية التجارية الصينية للرنمينبي عبر الحدود إلى 4.63 تريليونات يوان (نحو 759 مليار دولار أمريكي) بارتفاع بنسبة 57.5 في المائة على أساس سنوي، وبلغ إجمالي الاستثمارات المباشرة بالرنمينبي 534 مليار يوان، بارتفاع بنسبة 90 في المائة على أساس سنوي.

ومن جهة أخرى، أعلنت أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين، عن تخفيض أسعار التجزئة للبنزين بـ245 يوانا للطن (نحو 39.8 دولارا أمريكي) وللديزل بـ235 يوانا اعتبارا من الثلاثاء.

يشير التعديل إلى تراجع مؤشر أسعار التجزئة بنسبة 0.18 يوان لكل لتر للبنزين و0.2 يوان لكل لتر للديزل، وفقا للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية.

يذكر أن نظام التسعير الذي دخل حيز التنفيذ العام الماضي يعدل أسعار الوقود المحلية عندما تتغير أسعار النفط الخام الدولية بأكثر من 50 يوانا للطن الواحد لمدة 10 أيام عمل.

اتفاقية

ومن جهته أعلن البنك المركزي الصيني، انه قام بتوقيع اتفاقية لتبادل العملة مع البنك الوطني السويسري بقيمة 150 مليار يوان أو 21 مليار فرنك سويسري (24.4 مليار دولار أمريكي).

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان نشر على موقعه الالكتروني إن مدة اتفاقية التبادل ستكون ثلاثة أعوام ومن الممكن تمديدها إذا اتفق الطرفان على ذلك.

وأعلن بنك الشعب الصيني أن اتفاقية تبادل العملة من الممكن أن تساعد في تسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين الصين وسويسرا وتوفير دعم سيولة لتنمية سوق اليوان الخارجية في سويسرا.

وفي بيان منفصل، أعلن البنك الوطني السويسري انه أيضا قام بمنح حصة استثمارية لسوق السندات الصينية بين المصارف بقيمة 15 مليار يوان.

ومنذ عام 2009 قامت الصين بتوقيع اتفاقيات لتبادل العملة مع أكثر من 20 دولة ومنطقة.

Email