استقرار التضخم في أوروبا خلال يونيو

أسعار المواد الغذائية تسجل تراجعاً في دول الاتحاد رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 استقر معدل التضخم في منطقة اليورو خلال يونيو حسبما أظهرت بيانات رسمية صادرة من مكتب الإحصاءات الأوروبي أمس وهو ما جاء متماشياً مع التوقعات .

واستقر التضخم عند نفس مستويات شهر مايو عند 0.5 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بينما ارتفع 0.1% على أساس شهري فيما ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في دول الاتحاد للشهر العاشر. ويظل التضخم بعيداً عن مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 %. وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني الطاقة والغذاء والتبغ إلى 0.8 % في يونيو من 0.7 % في مايو.

وارتفعت كلفة الخدمات والطاقة 1.3 % و0.1% على التوالي وفي الوقت نفسه انخفضت أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ 0.2 % كما انخفضت أسعار السلع الصناعية غير النفطية 0.1 %. وارتفع التضخم في الاتحاد الأوروبي 0.7 % في يونيو مقابل 0.6 % في مايو.

طفرة السيارات

ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي للشهر العاشر على التوالي، حيث قفزت 4.5 %بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي حسبما أظهرت بيانات نشرت أمس. وأوضح تقرير جمعية صانعي السيارات الأوروبية ومقرها بروكسل أن الارتفاع في عدد التسجيلات الجديدة للسيارات والذي بلغ 1.12 مليون كان ثاني أقل عدد يتم تسجيله لشهر يونيو منذ 2003.

وارتفعت المبيعات في جميع أسواق السيارات الكبرى في أوروبا باستثناء ألمانيا التي انخفض عدد تسجيلات السيارات فيها بنسبة 1.9 %الشهر الماضي.

دول الأزمة

ومما ساعد على زيادة إجمالي المبيعات حدوث طفرة في مبيعات السيارات الجديدة في الدول التي تقع في قلب الأزمة المالية المستمرة منذ فترة طويلة في منطقة اليورو.

ومن بين هذه الدول إسبانيا والبرتغال، حيث ارتفعت المبيعات 23.9 و23.5 %على التوالي.

من ناحية أخرى، ارتفعت المبيعات في إيطاليا 3.8 بالمئة وبنسبة 41 بالمئة في اليونان التي ساهم انهيارها المالي منذ أكثر من أربع سنوات في إغراق منطقة اليورو في أزمة ديون.

وأوضحت جمعية صانعي السيارات الأوروبية أن إجمالي تسجيل السيارات ارتفع 6.5 %في النصف الأول بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2013.

Email