24 مليون رجل وامرأة يبحثون عن فرص عمل

البطالة الأوروبية تسجل قفزة قياسية تتجاوز 10 ٪

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى معدل قياسي في مارس 2012 بلغ 10.9%، كما ارتفع هذا المعدل إلى 10.2% في الشهر ذاته بالاتحاد الأوروبي. وكان معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ 10.8% في فبراير الماضي و9.9% في مارس 2011 وفي الاتحاد الأوروبي لم يتغيّر المعدل عمّا كان عليه في الماضي وبلغ 9.4% في مارس 2011.

 وقدّرت دائرة الإحصاء في الاتحاد الأوروبي "يوروستات" عدد العاطلين العمل بـ24.772 مليون رجل وامرأة بينهم 17.365 مليونا في منطقة اليورو. وسجّلت النمسا أدنى معدل للبطالة بلغ 4% وهولندا 5% ولوسكبمورغ 5.2%، فيما بلغ أعلى معدل في إسبانيا 24.1% واليونان 21.7% في يناير.

مستوى قياسي

وأظهرت بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء في إيطاليا أن معدل البطالة فى البلاد قد ارتفع فى مارس الماضي للشهر السابع على التوالي، ليصل إلى 9.8 % وهو اعلى مستوى له منذ عام 2000. وقال المعهد: إن معدل البطالة في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ارتفع بعد حساب المتغيرات الموسمية إلى 9.8 % مقارنة بـ9.6 % في فبراير الماضي. ويعد هذا المعدل الاعلى منذ ناير 2004 عندما بدأ الإحصاء الشهري لبيانات البطالة، وهو أيضا الأعلى منذ 2000 عندما كان يتبع نظام الإحصاء الفصلي.

وكان خبراء الاقتصاد توقعوا أن يصل معدل البطالة في مارس إلى 9.4 %. وارتفع معدل البطالة بين الشباب في الفئة العمرية 15-24 عاما إلى 35.9 % مقارنة بـ33.9 % في فبراير الماضي، ويعد الرقم قياسيا. وتواجه إيطاليا حاليا رابع ركود لها منذ عام 2001.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الايطالي في وقت لاحق الشهر الجاري تعديل قانون العمال الذي يراه رئيس الوزراء ماريو مونتي ضروريا لتحفيز عملية التوظيف. ومن شأن الإجراءات التي ينص عليها التعديل تسهيل عملية التوظيف والفصل بالنسبة لأصحاب العمل وتحسين إعانات البطالة.

 

أوضاع ألمانيا

وأعلنت الوكالة الاتحادية للعمل في مدينة نورنبرج جنوبي ألمانيا اليوم الأربعاء عن وصول أعداد العاطلين من العمل في البلاد إلى 2.963 مليون شخص خلال أبريل الماضي. وأضافت الوكالة أن عدد العاطلين خلال الشهر الماضي انخفض بمقدار 115 ألف شخص مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. و

في المقابل قالت الوكالة: إنه عند أخذ العوامل الموسمية في الاعتبار فإن أعداد العاطلين من العمل تكون قد سجلت خلال الشهر الماضي ارتفاعا بمقدار 19 ألف شخص لتصل إلى 2.875 مليون شخص. وفي سياق متصل قالت الوكالة: إن معدل البطالة في أبريل الماضي وصل إلى 7% بانخفاض بمقدار 0.2 نقطة مئوية وكان معدل البطالة في نفس الشهر من 2011 وصل إلى 7.3%.

وكانت توقعات الخبراء تشير إلى أن من المنتظر وصول أعداد العاطلين من العمل في ألمانيا لأقل من مستوى الثلاثة ملايين شخص لأول مرة هذا العام. وتوقع الخبراء وصول هؤلاء العاطلين إلى نحو 2.93 مليون شخص خلال الشهر الماضي بانخفاض بمقدار نحو مئة ألف شخص مقارنة بمارس الماضي وبانخفاض مقداره نحو 150 ألف شخص مقارنة بأبريل من عام 2011.

ورأى الخبراء أن التعافي الاقتصادي في ربيع العام الحالي جاء أضعف بصورة واضحة من التعافي الاقتصادي في نفس هذه الفترة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مشيرين إلى تأثير نتائج الربع الأخير "الضعيف" في بدايات العام الحالي. وأشار الخبراء إلى تباطؤ الكثير من الشركات في الوقت الراهن في توظيف عمالة جديدة.

 

Email