وفقاً لقائمة »براند فاينانس« 2012

»آبل« تتفوق على »غوغل« وتتصدر العلامات التجارية الأغلى

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت القائمة السنوية التي تصدرها شركة «براند فاينانس» وتضم ترتيب أكبر 500 علامة تجارية عالمية من حيث القيمة، أن شركة آبل قد أزاحت شركة غوغل عن الصدارة لتكون بذلك العلامة التجارية الأعلى قيمة بحسب قائمة «براند فاينانس 500» للعام 2012 التي حصلت «البيان» على نسخة منها.

وحققت آبل نمواً بنسبة 139 % في قيمة علامتها التجارية ضمن القائمة، حيث بلغت 70.6 مليار دولار مقابل 47.5 مليار دولار قيمة علامة «غوغل» التجارية وفقاً للقائمة، تليها شركة «مايكروسوفت في المرتبة الثالثة بـ 45.8 مليار دولار كقيمة لعلامتها التجارية. وقد سيطرت العلامات التجارية التقنية على قائمة «براند فيانانس 500»، حيث سجلت 49 شركة تقنية نمواً في ترتيبها بنسبة 79 % للعام الجاري، وبذلك يكون قطاع التقنية الأكبر ممن حيث حجم العلامة التجارية مقارنة مع باقي القطاعات الأخرى.

ومن جانب آخر، أظهرت القائمة أن إقبال المستهلكين على شراء المنتجات الفاخرة ذات العلامات التجارية الشهيرة لم يتراجع بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث أثبتت العديد من العلامات التجارية الفاخرة مقاومتها لفترات الركود الاقتصادي معتمدة على تميزها وجودتها العالية بالإضافة إلى أحدث التقنيات والتصاميم، وقد سجلت بعض من أشهر بيوت الأزياء أداءً قوياً وسجلت نمواً في قيمة علامتها التجارية على غرار «لوي فيتون» (4.9 مليارات دولار بنمو 24 %) وهيرميس (3.4 مليارات دولار بنمو 9 %)، و»بولو رالف لورين» (3.4 مليارات دولار بنمو 6 %). وقد شهدت قائمة براند فاينانس للعام 2012 عودة قوية لبيوت أزياء شهيرة على غرار «برادا» و»كوتش» و»كريتسيان ديور» و»بيربري».

وقد دخلت مجوهرات «تيفاني آند كو» قامة براند فاينانس 500 للمرة الأولى محققة 2.9 مليار دولار كقيمة علامتها التجارية، في حين دخلت «كارتييه» إلى القائمة بعد أن بلغت قيمة علامتها 3.1 مليارات دولار، ووفقاً للقائمة، فقد سجلت العديد من العلامات التجارية ارتفاعاً في قيمة علامتها التجارية، حيث سجلت قيمة علامة رولز رويس التجارية 17 % وحققت 3.1 مليارات دولار فيما حققت علامة ديملر وبي ام دبليو نمواً في قمة علامتهما التجارية بنسبة 20 % و 5 % على التوالي.

ومن جانب آخر، سجلت سلاسل التجزئة الشهيرة تراجعاً في قيمة علاماتها التجارية بما فيها سينسبيري (5.8 مليارات دولار) و»أسدا» (9.4 مليارات دولار) وماركس آند سبينسر (4.5 مليارات دولار). وقال ديفيد هيغ، الرئيس التنفيذي لبراند فاينانس إن المستهلكين باتوا يفضلون العلامات التجارية الفاخرة التي تقدم لهم القيمة الاستهلاكية الأفضل لفترات زمنية طويلة بجودة ممتازة، وقد ارتفع إجمالي قيم العلامات التجارية الواردة في القائمة للعام 2012 بنسبة 3.3 % مقارنة مع قائمة العام الماضي.

حيث وصل إلى 3.4 ترليونات دولار. وبدوره قال جوتم سين غوبتا، مدير براند فايانس في الشرق الأوسط إن العلامات التجارية الآتية من الأسواق الناشئة قد بدأت في احتلال مراكز لها في قائمة أكثر العلامات التجارية قيمة، حيث كانت 8 علامات من ضمن أولى 100 علامة و47 من ضمن القائمة بأكملها من دول مجموعة دول الـ (بريك) وهي الصين وروسيا والهند والبرازيل، وقد شهدت القائمة دخول علامات تجارية من دول مثل ماليزيا والمكسيك وتشيلي وغيرها.

أكبر 10 علامات تجارية من حيث القيمة للعام 2012 على قائمة «براند فاينانس»

ترتيب 2012 ترتيب 2011 العلامة التجارية القطاع قيمة العلامة التجارية 2012

1 8 آبل تقنية 70.6 مليار دولار

2 1 غوغل تقنية 47.5 مليار دولار

3 2 مايكروسوفت تقنية 45.8 مليار دولار

4 4 آي بي إم تقنية 39.1 مليار دولار

5 3 وولمارت تجزئة 38.3 مليار دولار

6 18 سامسونغ تصنيع 38.2 مليار دولار

7 7 جنرال الكتريك تصنيع 33.2 مليار دولار

8 16 كوكاكولا مشروبات 31.1 مليار دولار

9 5 فودافون تقنية 30 مليار دولار

10 32 أمازون تقنية 28.7 مليار دولار

المصدر: براند فاينسنس

نتائج

أعلنت شركة آبل الأميركية عملاق الإلكترونيات وبرامج الكمبيوتر أمس اعتزامها صرف حصص أرباح لمساهميها لأول مرة منذ عام 1995.

ووفقاً لما أعلنته آبل فإن من المنتظر أن تصل حصة ربح الربع السنوي إلى 65ر2 دولار لكل سهم. ويأتي قرار آبل بعد أن وصل حجم السيولة التي تمتلكها الشركة المنتجة لأجهزة الآي فون وآي باد إلى نحو مئة مليار دولار.

وكانت آبل أوقفت توزيع حصص أرباح على أصحاب الأسهم في تسعينات القرن الماضي بعدما تعرضت لخسائر كبيرة.

Email