6 % زيادة متوقعة لمبيعات الهواتف الذكية 2018

من المتوقع أن تعاود مبيعات الهواتف الذكية تسجيل نمو خلال العام الجديد، حيث أشار تقرير لشركة غارتنر إلى أن مبيعات الهواتف الذكية يتوقع لها أن ترتفع خلال 2018 بنسبة 6٪ مُقارنة بـ 2017، لافتة في هذا السياق إلى أن هاتف آيفون إكس سيساهم بجزء بارز من هذا النمو.

وأوضحت الشركة في تقريرها أن مجموع الهواتف التي يتوقع شحنها خلال العام الجديد قد يقارب ملياري جهاز، تُمثّل الهواتف الذكية نسبة تصل إلى 86٪ منها تقريبا. وأضاف أن هواتف آبل الجديدة سيكون عليها إقبال واضح في الصين وأوروبا إضافة إلى أميركا الشمالية، وهو ما يمكن أن يساهم في دعم مبيعات الهواتف الذكية خلال 2018 أيضا.

وتوقّعت الشركة كذلك نمو مبيعات الأجهزة الذكية والحواسب بشكل عام بنسبة 2 % وبواقع 2.35 مليار جهاز بشكل إجمالي مع تراجع في مبيعات الحواسب بنسبة 4.4 % ليس بسبب عدم أهمّيتها، بل لأن استبدالها لا يتم بسرعة كبيرة مثلما هو الحال في الأجهزة الذكية.

كان تقرير آخر حول مبيعات الهواتف الذكية للفترة من يوليو إلى سبتمبر 2017 أشار إلى أن آبل تقود سوق الهواتف الذكية في الأرباح التشغيلية وعائدات المبيعات؛ لكن سامسونغ تمكنت من سد الفجوة في المبيعات خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وحققت آبل أرباحاً تشغيلية ضخمة بلغت 69.9% خلال فترة الأشهر الثلاثة بين يوليو وسبتمبر التي قامت فيها بإطلاق آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وجاءت سامسونغ في المركز الثاني بأرباح تشغيلية بنسبة 21.8%.

وأظهرت بيانات المبيعات أن آبل حققت أرباحا بلغت نسبتها 32%، في حين حققت سامسونغ 23.1%. وأكد عدد من المحللين أن هذه البيانات لم تكن مفاجئة بالنسبة إليهم، حيث حققت آبل أعلى أرباح في الربعين الثالث والرابع من العام الماضي في ظل إطلاق هواتف آيفون الجديدة، أما من حيث حجم الشحن فقد كانت سامسونغ في المقدمة بنسبة 21.2% تليها أبل بنسبة 11.4%، ويرجع ذلك إلى تنوع محفظة سامسونغ وبسبب تأخر إطلاق هاتف آيفون إكس الذي لم يتمكن من اللحاق بالربع الثالث.

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon