نحو خارطة طريق رقمية لخدمة المجتمعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا مشاركون في «مجلس مستقبل الاقتصاد الرقمي والمجتمع» ضمن أعمال الدورة الثانية، لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية التي تنظمها حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» إلى تطوير خارطة طريق رقمية لخدمة المجتمعات حول العالم.

واستعرض المجلس اتجاهات نظام الاقتصاد الرقمي وتأثيره على المجتمع، كما تم تسليط الضوء على أهمية دمج أدوات ومفاهيم الرقمنة ضمن الأجندات الاستراتيجية للدول، وإيجاد آليات وسياسات مرنة لاستشراف واقع رقمي متكامل ومواكب لواقع ومتطلبات مختلف دول العالم.

وناقش المجلس محاولات تنظيم المجتمعات رقمياً من قبل الحكومات من خلال تنظيم عملية التحول الرقمي، ولفت المشاركون إلى توافر العديد من الفرص التي تتيحها المجتمعات للحكومات لوضع خارطة طريق رقمية تساهم في تسهيل حياة الأفراد وخدمة التنمية المجتمعية.

واستعرض المجلس بعض التحديات التي تعيق التنظيم الرقمي الذي تقوم به الحكومات، ومجموعة من الاستراتيجيات التنظيمية للرقمنة المتبعة في بعض دول العالم، وتناول الجوانب التي على الحكومات أن تأخذها بعين الاعتبار عند إصدار التشريعات والقوانين الناظمة للتحول الرقمي، ومن أبرزها تحديد مستوى الثقافة الرقمية ضمن أفراد مجتمعاتهم.

ويأتي اجتماع «مستقبل الاقتصاد الرقمي والمجتمع» ضمن فعاليات الدورة الثانية من مجالس المستقبل العالمية أكبر منصة متخصصة في استشراف المستقبل من نوعها في العالم، والتي تقام فعالياتها في دبي يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بحضور أكثر من 700 عالم مستقبل ومستشرف ومتخصص من 75 دولة يبحثون في 35 مجلساً عدداً من الملفات في قطاعات حيوية مستقبلية.

Email