«الاقتصاد» تبحث الفرص التجارية والاستثمارية مع سنغافورة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع كوه بوه كون كبير الوزراء لشؤون التجارة والصناعة وشؤون التنمية الوطنية بجمهورية سنغافورة، جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين، وسبل تطويره نحو آفاق أكثر تقدماً.

عُقد اللقاء، بمقر وزارة الاقتصاد بدبي، بحضور عبد الله آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، وحميد بن بطي المهيري الوكيل المساعد للشؤون التجارية وعبد الله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الصناعة، إلى جانب نخبة من ممثلي الحكومة بجمهورية سنغافورة من أعضاء الوفد الزائر وبحضور صامويل تان سفير جمهورية سنغافورة لدى الدولة.

وناقش اللقاء مختلف الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة خلال المرحلة المقبلة في إطار التعاون المشترك بين البلدين، بالتركيز على القطاعات ذات الاهتمام المتبادل في التجارة والاستثمار والتكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والصناعات الغذائية، وتناول الفرص المطروحة لتطوير شراكات في قطاع صناعة الحلال، إلى جانب العمل على إقامة شراكات بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتبادل الخبرات والتجارب فيما يتعلق بحاضنات الابتكار وتطوير أدوات البحوث العلمية.

وقال معالي وزير الاقتصاد، إن العلاقات الإماراتية السنغافورية المشتركة تشهد تطوراً ملموساً، مدفوعة بالرغبة المتبادلة بين البلدين الصديقين في تطوير آفاق التعاون نحو مستويات أكثر تقدماً. وتابع أن الإمارات وسنغافورة نجحتا في تبني نموذج تنموي يحتذى به، رغم صغر المساحة الجغرافية للبلدين، إلا أنهما عملا على تطوير بنية تحتية متقدمة.

وأضاف أنه في ظل الإمكانات والقدرات المتوفرة لدى الطرفين، وأيضا الموقع الجغرافي المتميز وإمكانية النفاذ إلى العديد من الأسواق الواعدة، هناك العديد من الفرص لتعزيز مستويات التجارة البينية وتبادل الاستثمار، فضلاً عن استكشاف الفرص المطروحة للتوسع في الأسواق الأسيوية والإفريقية عبر إقامة استثمارات مشتركة في المجالات التي يتمتع بها الجانبان بمميزات تنافسية عالية.تنمية التعاون

ومن جانبه، أكد كبير الوزراء بحكومة سنغافورة، أن بلاده حريصة على تنمية أطر التعاون المشترك مع الإمارات، في ظل تواجد العديد من المميزات التنافسية التي يتمتع بها الجانبان والتي تمهد لإقامة شراكات نوعية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن تواجد الاستثمارات الإماراتية بسنغافورة يفتح لها مجالات واسعة للدخول إلى العديد من الأسواق الآسيوية، وفي المقابل فإن تواجد الاستثمارات السنغافورية في الإمارات يتيح لها الانتشار في المنطقة وفي الأسواق الإفريقية.

تجارة

سجل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بنهاية عام 2016 حوالي 5 مليارات دولار، فيما بلغ رصيد استثمارات سنغافورة المباشرة في الإمارات نحو 2.4 مليار دولار بنهاية 2015.

Email