حمد العوضي: فرض الضريبة على الاستهلاك يشجع الادخار

حمد العوضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استبعد رجل الأعمال حمد العوضي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، تأثر المناخ الاستثماري في الدولة بتطبيق نظم ضريبية منها «الانتقائية» و«القيمة المضافة»، لا سيما وأن تلك الضرائب تفرض على الاستهلاك وليست على الأرباح وبالتالي فهي تشجع على الادخار.

وأوضح أن جميع دول العالم تفرض نظما ضريبية معقدة فهناك ضرائب على دخل الشركات والمبيعات وضرائب على السكن والاستهلاك، وبالتالي فان اتجاه الإمارات لفرض ضريبة واحدة وبنسبة طفيفة لن يكون لها أي تأثير على الجاذبية الاستثمارية للدولة.

وأشار إلى أن المنظومة الضريبية في أي مكان حول العالم ليست طاردة للاستثمار، ولكن ما يطرد الاستثمارات هو عدم وضوح الإجراءات والقوانين، مشيراً إلى أن الإمارات تتميز بخططها وسياستها الاقتصادية الواضحة والشفافة فضلا عن تمتعها بعوامل استثمارية جاذبة مقارنة بباقي دول المنطقة.

وتوقع العوضي مزيداً من الاستثمارات الأجنبية في الدولة خلال الفترة القادمة لا سيما بعد أن وضعت الإمارات نفسها بقوة على الخريطة الاقتصادية والاستثمارية العالمية بفضل نجاحها في بناء اقتصاد تخطى الطابع المحلي والإقليمي وأصبح من أقوى الاقتصادات العالمية الذي ينافس اقتصادات الدول الكبرى، وهذا ما تشهد به مؤسسات مالية معتبرها، على رأسها منتدى دافوس العالمي حيث أظهر تقرير التنافسية العالمي تبوأ الدولة مكانة بارزة بين أفضل 20 اقتصاداً عالمياً.

Email