استقبل المشاركين في منتدى «غلف إنتليغنس» لأسواق الطاقة

حاكم الفجيرة: مناخ استثماري مشجّع للمشاريع في الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، في قصر الرميلة ظهر أمس بحضور الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، المشاركين في الدورة السابعة لمنتدى غلف إنتليغنس لأسواق الطاقة يتقدمهم جابر اللويبي وزير البترول العراقي والدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة.

ورحب صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي بضيوف المنتدى وتمنى لهم النجاح في أعماله، مشيراً إلى أهمية أن تثري رؤاهم كل القضايا المتعلقة بالتبادل التجاري في مجال الطاقة وتعزيزه بين دول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وأن يخرج المنتدى بمقررات ونتائج من شأنها تطوير الاتجاهات العالمية في مجال الطاقة وتجاوز التحديات التي يواجهها القطاع.

إضافة إلى توطيد أواصر التعاون بين دول طريق الحرير الجديد. ودعا سموه ضيوف المنتدى للاطلاع على تجربة الفجيرة الرائدة بوصفها واحدة من أهم منصات تخزين النفط في العالم التي تزود السفن بالوقود.

مؤكداً أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أرست قواعد عمل وقوانين وأنظمة تعزز مكانتها كمحطة رئيسية في هذا المجال ووفرت المناخ الاستثماري المشجع لدعم مشاريع مستقبلية.

حضر اللقاء محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري والكابتن موسى مراد مدير ميناء الفجيرة البحري وعدد من المسؤولين.

مجابهة التحديات

وكان سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، افتتح صباح أمس في فندق نوفوتيل فعاليات المنتدى التي تقام دورته السابعة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وبشعار «قطاع الطاقة الخليجي يجهز أدواته للقرن الواحد والعشرين» وذلك بحضور مسؤولين من شركات النفط والخبراء والمحللين في قطاع الطاقة من 40 دولة في العالم.

حضر الافتتاح الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي رئيس دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، وجابر اللويبي وزير البترول العراقي، والدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة.

مواكبة التطورات

وأكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة حرص الإمارات على مواكبة التطورات المتسارعة في العالم والاستثمار الأمثل لقطاع الطاقة بما يضمن تحقيق أهدافها، ولا سيما تلك التي حددتها رؤية الإمارات 2021 التي تركز على ترسيخ اقتصاد مستقر ومتنوع يحقق الاستدامة في المستقبل.

وقال سموه إن الفجيرة تسابق الزمن نحو تأكيد مكانتها كمركز عالمي للصناعات اللوجستية النفطية بامتياز إذ شهد ميناء الفجيرة تطورات مستمرة ليكون أحد أبرز الموانئ البترولية في المنطقة بحجم المناولات البترولية وتخزين النفط ومشتقاته على مستوى العالمي، وهو اليوم يتهيأ لاستيعاب ارتفاع كميات النفط والغاز مع التوقعات بارتفاع الاستهلاك العالمي للطاقة بنسبة 48% بحلول 2040.

وبدات الفعاليات بكلمة للشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد ألقاها نيابة عنه محمد عبيد بن ماجد مدير الدائرة أبدى خلالها سعادته باستضافة قادة الفكر المختصين بالطاقة بما يؤكد مكانة الإمارة محوراً عالمياً مهماً في مجال تجارة الطاقة في طريق الحرير الجديد.

١حضر الافتتاح سالم الزحمي مدير مكتب ولي عهد الفجيرة والكابتن موسى مراد مدير ميناء الفجيرة البحري وشريف العوضي مدير عام هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة وخليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة الفجيرة.

مناقشات

يناقش المنتدى العوامل التي جعلت منطقة الخليج مركزاً عالمياً للتبادل التجاري في مجال الطاقة ومن ضمنها توفر شبكة أنابيب النقل ومرافق التخزين الكبيرة والموانئ ذات الغاطس العميق وما يدعم النمو من مراكز مالية وشركات نفط وأخرى عالمية متعددة الجنسيات ومؤسسات التبادل التجاري.

Email