دور مهم للتكنولوجيا في تحديد مكونات النظم الحضرية

عائشة بن بشر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكّدت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية أن التخطيط والتنمية الحضرية هو ركيزة أساسية ضمن أجندة دبي الذكية للتحوّل الذكي 2021، حيث تلعب دبي الذكية دوراً أساسياً في تسهيل استخدام التحول الرقمي والتكنولوجيات الجديدة الناشئة في التخطيط والتنمية الحضرية، موضحةً أن الاهتمام بالتطور والنمو الحضري في دبي كان جزءاً أساسياً في استدامة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في الإمارة.

وأضافت الدكتورة عائشة بن بشر لـ«البيان الاقتصادي»: «يتبع نهج دبي الذكية منظوراً حضرياً شاملاً نعتبر من خلاله مدينتنا مجمع نظام حضري، بما في ذلك استخدام الأرض والهواء والماء والنقل والإسكان والأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية. ومن ثم، يصبح اتباع نهج متكامل أمراً ضرورياً لأن التخطيط والتنمية الحضرية أمور تتطلب إلى النظر في التفاعلات والتأثيرات في مجمع النظام الحضري. فعلى سبيل المثال فإن المتطلبات المعينة للمناطق الاقتصادية أو الحرة، أو السكنية تختلف من حيث السكن، والتنقل، والمرافق، والمناطق الخضراء، وما إلى ذلك. وهنا تلعب التكنولوجيا دوراً مهماً في تحديد المكونات المختلفة لهذه النظم الحضرية، باستخدام البيانات لعرض التفاعلات والتأثيرات بين هذه المكونات، بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المستقبلية مع نمو النظم الحضرية وتغييرها بمرور الوقت».

نمذجة البيانات

وأشارت إلى أن «نمذجة» البيانات المتقدمة وتقنيات المحاكاة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وما إلى ذلك، من طرق جديدة نسبياً باتت تلعب دوراً مفيداً بشكل متزايد في التخطيط والتنمية الحضرية بسبب فعاليتها وكفاءتها.

وأوضحت عائشة بن بشر أن نوعية الحياة والرفاهية العامة للأفراد تلعب دوراً حاسماً في البيئة الحضرية. فعلى سبيل المثال، يمكن الكشف عن نوعية الهواء والماء من خلال أجهزة الاستشعار (مثل أجهزة إنترنت الأشياء)، كذلك تكشف أجهزة استشعار حركة المرور ومواقف السيارات عن جوانب التنقل، أما بالنسبة لفقدان الكهرباء والاستخدام غير الفعال فيمكن الكشف عنها من خلال أجهزة استشعار البيئات الحضرية. ويمكن تحليل جميع بيانات تلك الأجهزة واستخدامها أيضا لاتخاذ الإجراءات التصحيحية لتحسين تجربة مدينة دبي.

وتقوم «دبي الذكية» بتسهيل وتمكين التكنولوجيات المختلفة القائمة على الحلول بالتنسيق الوثيق مع الجهات الحكومية وشركاء القطاع الخاص أيضاً لمعالجة القضايا الحضرية في دبي. يتضمن جدول أعمال التحول لدينا أهدافاً استراتيجية ومؤشرات أداء رئيسية وخطط عمل لمختلف الكيانات لتمكين تجربة حضرية أكثر سعادة في دبي.

وحول دور التخطيط الحضري في رسم شكل مدينة دبي الذكية، قالت الدكتورة عائشة بن بشر: «تؤمن دبي الذكية بأن التخطيط والتنمية الشاملين والمتكاملين في المدن أمران أساسيان لمدينة ذكية، كما أننا ندرك جيداً في دبي أن المدن والبيئات الحضرية مصممة لتلبية احتياجات شعوبها. لذلك، فإن رؤية دبي الذكية هي أن تصبح أسعد مدينة على وجه الأرض. ترتكز بالأساس على الإنسان بدلاً من التكنولوجيا أو الذكاء كهدف نهائي. ما يؤكد تجربة المدينة بشكل شامل. فتجربة المدينة السعيدة ليست نتيجة عشوائية، بل تحققت من خلال نهج منهجي. وفي هذا السياق، يسهم التخطيط والتنمية الحضرية بشكل كبير في بناء وتشكيل المدينة الذكية، وهو يشكل ركيزة أساسية ومن المساهمين الإيجابيين في تجربة المدينة السعيدة ».

Email