بنمو 6.1 % في 6 أشهر وانضمام 8897 شركة جديدة

147 ملياراً صادرات وإعادة تصدير أعضاء غرفة دبي

■ ماجد الغرير وهشام الشيراوي وحمد بوعميم خلال اللقاءات مع المسؤولين البرازيليين ضمن البعثة التجارية لأميركا اللاتينية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة تجارة وصناعة دبي، نمواً بنسبة 6.1 % خلال النصف الأول من2017، لتقارب قيمتها 147 مليار درهم، مقارنةً بـ 138.3 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، في مؤشر إيجابي يعكس قوة ومرونة القطاع التجاري في الإمارة.

وتصدرت السعودية القائمة، كأكبر وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة، بقيمة وصلت إلى 51.9 مليار درهم، بنسبة نمو بلغت 18 %، مقارنةً مع قيمتها خلال النصف الأول من العام الماضي، والتي بلغت 44 مليار درهم.

وارتفع عدد الأعضاء الجدد في عضوية غرفة دبي خلال النصف الأول بنسبة 10.9 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد الشركات الجديدة التي انضمت للغرفة 8,897 شركة، ما يرفع إجمالي عدد أعضاء الغرفة إلى حوالي 210 آلاف شركة، ويجعل من غرفة دبي إحدى أكبر غرف التجارة عضويةً في العالم.

وبلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال النصف الأول 465,6 ألف شهادة، بمعدل أكثر من 2500 شهادة منشأ يومياً، ما يعزز من مكانة الغرفة، كأكثر غرف التجارة العالمية إصداراً لشهادات المنشأ.

وأكد حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، أن دبي تمضي بثقة وثبات في استراتيجية التنويع الاقتصادي، بعيداً عن النفط، حيث إن بيانات الغرفة تؤكد أن قطاع التجارة بات الركيزة الأهم ضمن هذه الاستراتيجية، خصوصاً مع ما تتمتع به الإمارة من مزايا تنافسية كبيرة، تجعلها قادرة على التطور والنمو وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، معتبراً أن القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وضعت الإمارة في مصاف المتميزين على الساحة الاقتصادية العالمية.

وأوضح أن النمو في صادرات الأعضاء، رغم التقلبات الاقتصادية العالمية، يعكس السمعة العالية لتجار دبي وممثلي قطاعها الخاص، وقدرتهم على إيجاد أسواق بديلة وواعدة لتجارتهم، مؤكداً أن الغرفة لعبت دوراً أساسياً في استكشاف عدد من الأسواق والوجهات، لتعزيز تنافسية شركات دبي في هذه الأسواق، مؤكداً أن مكاتب الغرفة الخارجية الثمانية، تركز جهودها في هذا المجال.

وأضاف أن العلاقات التجارية بين دبي والسعودية، تمر بمرحلة متقدمة من التعاون، وبالتأكيد، فإن تحقيق نمو بنسبة 18 % في صادرات الأعضاء إلى المملكة خلال النصف الأول، واحتلال المملكة المرتبة الأولى على قائمة وجهات صادرات أعضائنا، يدفعنا إلى البحث المستمر عن كيفية المحافظة على استدامة هذه العلاقات الأخوية والتجارية والاقتصادية، وتطويرها بما يخدم مصالحنا المشتركة، ويقرب اقتصاديينا أكثر من مرحلة النمو المستدام.

وختم بقوله إن انضمام حوالي 8900 شركة جديدة إلى بيئة الأعمال في دبي، هو إنجاز يعكس الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، والتي أثمرت بالنجاح باستقطاب المزيد من الشركات الأجنبية، ومساعدتها على تأسيس أعمال لها في الإمارة، مؤكداً التزام الغرفة على الدوام بخلق بيئة محفزة لنمو الأعمال.

ترويج

ولعبت الغرفة خلال العام دوراً رئيساً في الترويج لدبي وبيئة أعمالها خارج الدولة، مع مشاركتها في 56 فعالية خارجية في 38 مدينة بـ 33 دولة. وشملت الدول التي استهدفتها الغرفة في نشاطاتها الخارجية، الأرجنتين والبرازيل والهند وبلجيكا وألمانيا وإثيوبيا وغانا والصين والمملكة المتحدة والأوروغواي وهولندا وزامبيا وغيرها.

واستقبلت الغرفة 350 وفداً زائراً من 34 دولة، ضم أكثر من 849 مسؤولاً حكومياً ورجل أعمال، مقارنةً بـ 308 وفود زائرة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت حوالي 14 % في عدد الوفود الزائرة، في حين عقدت المكاتب الخارجية الثمانية للغرفة، 243 اجتماعاً مع مستثمرين محتملين.

وأصدرت الغرفة 69 دفتر إدخال مؤقت للبضائع خلال النصف الأول لبضائع بقيمة 24,6 مليون درهم، حيث تؤكد الخدمة ريادة دبي في تسهيل التجارة العالمية، ودعم قطاع صناعة المؤتمرات والمعارض في دبي.

تسوية النزاعات التجارية

وبرز الدور الذي تلعبه غرفة دبي في مجال تسوية النزاعات التجارية، حيث استقبل مركز دبي للتحكيم الدولي، إحدى مبادرات غرفة دبي، 86 قضية تحكيم خلال النصف الأول، في حين بلغ عدد قضايا الوساطة التي استقبلتها إدارة الخدمات القانونية بالغرفة 321 قضية، ليصل إجمالي قضايا النزاعات التجارية التي استقبلتها الغرفة خلال النصف الأول 407 قضايا.

مراجعة التشريعات

وانطلاقاً من التزامها بخلق بيئة محفزة للأعمال، ودعم نموها، قامت غرفة دبي خلال النصف الأول، بدراسة ومتابعة مجموعة من مشاريع القوانين الاتحادية والمحلية والقرارات الوزارية التي بلغ عددها 34، حيث أرسلت الغرفة توصياتها إلى دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي وإلى الجهات المعنية، ومن أبرزها، تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (13/‏2014)، في شأن الرقابة على استيراد وتصدير وعبور الألماس ولائحته التنفيذية، وتعديل القرار الوزاري رقم (739/‏2016) بشأن تعديل التشريع الخاص بحماية الأجور، وتعديل القانون رقم (16/‏2009) بشأن مركز التسوية الودية للمنازعات في إمارة دبي.

أميركا اللاتينية

نظمت غرفة دبي خلال النصف الأول، بعثة تجارية إلى قارة أميركا اللاتينية، شملت البرازيل وباراغواي والأرجنتين، برئاسة ماجد سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وعدد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال في دبي، حيث حققت البعثة أهدافها في تعريف المستثمرين بالأسواق الخارجية الواعدة، عبر سلسلة من الحوارات والنقاشات مع القطاعين العام والخاص بين الجانبين. وجرى على هامش البعثة، افتتاح مكتب غرفة دبي التمثيلي في ساوباولو البرازيلية.

بعثة الهند

كما نظمت الغرفة بعثة تجارية إلى الهند، ضمت عدداً من كبار الشخصيات ورجال الأعمال في دبي، وشهدت سلسلة من اللقاءات والنشاطات، شملت طاولات نقاش مع القطاعين العام والخاص، شارك فيها أبرز القيادات الاقتصادية والحكومية في مدينتي مومباي وأحمد أباد، إضافة إلى تنظيم اجتماع مع ديفيندرا فادنافيز، رئيس حكومة ماهراشترا. كما أعلنت الغرفة قرب افتتاح مكتب تمثيلي لها في مومباي العام الحالي.

جائزة

وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، اختتمت الغرفة بنجاح، الدورة التاسعة لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، والدورة الأولى لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال، التي تنظمها الغرفة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، مع تكريم 32 شركة متميزة ومبتكرة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في فبراير.

منتدى تجارة التجزئة

واستضافت دبي الدورة الحادية عشرة من المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017، تحت شعار «إثراء تجربة العملاء». وجرى تنظيم المنتدى بالتعاون مع غرفة دبي، وتحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث حقق المنتدى الذي نظم للمرة الثانية على التوالي في المنطقة وخارج القارة الأوروبية نجاحاً كبيراً، حيث شهد مشاركة أكثر من 1500 من كبار الشخصيات المحلية والعالمية العاملة في مجال التجزئة.

واختتمت غرفة دبي الدورة الثانية من مسابقة «دبي لرواد الأعمال الذكية» 2017، بالتعاون مع مكتب دبي الذكية، والإعلان عن الفائزين الثلاثة بالمسابقة خلال حفل جرى على هامش الحفل الختامي للدورة الخامسة من قمة «عرب نت» الرقمية في مايو. وتلقت الغرفة خلال الدورة الثانية للمسابقة، أكثر من 700 فكرة مبتكرة، مقارنة بـ 350 فكرة مبتكرة ضمن الدورة الأولى.

شراكة مع غوغل

وأعلنت غرفة دبي وشركة «غوغل» العالمية خلال أبريل، عن شراكة استراتيجية لترسيخ وتفعيل التعاون المشترك، ومساعدة الشركات المحلية بمختلف أحجامها وقطاعاتها على تسخير قوة شبكة الإنترنت لخدمة أهدافها وخططها، بالإضافة إلى مساعدة الشركات على الترويج لنشاطاتها، والوصول إلى أكبر عدد من المهتمين، وبالتالي، الحصول على المزيد من الزبائن والعملاء.

تفاهم مع سوق.كوم

وقّعت غرفة دبي مذكرة تفاهم مشتركة مع موقع سوق.كوم لتسهيل التعاون بين الطرفين في ما يختص بالتجارة الإلكترونية في الدولة، وتعزيز استفادة أعضاء الغرفة من سوق التجارة الإلكترونية بالمنطقة.

وبموجب نصوص الاتفاقية، يمكن لأعضاء الغرفة الاستفادة من مجموعة من الميزات الحصرية لخدمات سوق.كوم، والتي تشمل الإتاحة المجانية لمدة 3 أشهر لخدمات برنامج "تشحن من قبل سوق"، فضلاً عن جلسات تدريبية متخصصة في الشحن. كما تتضمن بعض الخدمات الحصول على الأولوية في مجالات البحث وخدمات العملاء والوصول إلى العروض الترويجية.

كما تنص المذكرة على حصول سوق.كوم على علامة "العضو الموثوق" الممنوحة من قبل غرفة دبي ضمن عدد من برامج البائعين المتوفرة حالياً على منصة سوق.كوم، والمخصصة للأعمال الموجهة للعملاء، إلى جانب تعاون سوق.كوم مع غرفة دبي خلال الندوات والبرامج التدريبية المستقبلية.

Email