"آبار للاستثمارات" أكبر المساهمين بـ 37.6 %

"أرابتك" تنجز هيكلة رأسمالها والسهم يتراجع 8.3 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهت شركة أرابتك القابضة، من برنامج إعادة هيكلة رأس المال بعدما تمكنت من جمع 1.5 مليار درهم من الأسهم وإطفاء خسائرها المتراكمة بقيمة 4.6 مليارات درهم.

وجرى التداول على أسهم الشركة أمس بالسعر المعدل، وذلك بعد تفعيل خفض رأس المال، وأغلق السهم متراجعا 8.33% إلى 2.75 درهم بعد تداول 10.4 ملايين سهم بقيمة أكثر من 30 مليون درهم.

وقال محللون ماليون لـ«البيان الاقتصادي» إن نجاح الشركة في هيكلة رأسمالها سيجعلها قادرة على استكمال مشاريعها التي تقدر قيمتها بنحو 17 مليار درهم، إضافة إلى التوسع في مشاريع أخرى جديدة.

وأضافوا أن مجلس إدارة الشركة مطالب بتقليل التكاليف وحسن إدارتها، خصوصاً أنها كانت سبباً رئيسياً وراء تراجع الإيرادات بنحو ملحوظ، مع السعي لاقتناص فرص ومشاريع جديدة والعمل على حل جميع المشاكل العالقة بمشاريعها الداخلية والخارجية، بما يساعد الشركة على تعزيز إيراداتها ونمو أرباحها.

وقال المحلل المالي عمرو الألفي، مدير قطاع البحوث بشركة مباشر للخدمات المالية، إن خطة هيكلة رأس المال ساهمت في إطفاء خسائر «أرابتك» لكن نجاح الخطة سيظل مرهوناً بتنفيذ المشروعات الحالية والمستقبلية في مواعيدها وتحصيل المستحقات المتأخرة لدى الغير.

وأوضح أن إنجاز برنامج الهيكلة يضع الشركة في موقع جيد لاستغلال التوقعات الإيجابية المستقبلية لقطاعي الإنشاءات والأعمال الهندسية في أسواق الشركة الرئيسية، لا سيما مع تطبيق عمليات إدارة المخاطر.

وقال أيمن القصبي، مدير إدارة التداول بشركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات، إن برامج إعادة الرسملة ساهم في تعزيز المركز المالي لشركة «أرابتك»، كما سيسهم في تلبية المتطلبات التمويلية الحالية والمستقبلية والعودة إلى مسار تحقيق الأرباح من جديد.

وقال هاميش تيرويت، الرئيس التنفيذي لـ«أرابتك» إن هيكلة رأس المال لم تعزز الوضع المالي والسيولة النقدية للمجموعة فحسب، بل وضعت الأساس الراسخ للنمو، مشيراً إلى تحقيق الهدف الرئيسي من المرحلة الأولى من خارطة الطريق الاستراتيجية وهي استقرار الأعمال.

وأضاف تيرويت: نتطلع قدماً للرحلة التي تنتظرنا والتركيز على هدفنا الرئيسي وهو تحقيق الربحية وتطوير مستقبل يتسم بالنجاح والاستدامة لجميع الأطراف المعنية.

ووفق بيانات سوق دبي، باتت شركة «آبار للاستثمارات» أكبر المساهمين في الشركة بملكية تبلغ 37.68% موزعة على «آبار للاستثمارات بنحو 26.06% و»آبار للاستثمارات البترولية«بنحو 4.33% و»آبار العقارية«بنسبة 3.67% و»آبار للطاقة«بنسبة 3.62%.

وتظهر البيانات أيضاً امتلاك شركة»كالدس«نحو 12.01% من أسهم الشركة، فيما تمتلك»تصاميم العقارية«نحو 7.16%. يذكر أن»أرابتك" أطلقت في أبريل الماضي برنامج إعادة هيكلة رأس المال بهدف تعزيز البنية الهيكلية لرأس المال وتعجيل المسيرة نحو توزيع الأرباح.

وزادت عوائد «أرابتك» في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 11% من 2 مليار درهم إلى 2.2 مليار درهم، وارتفع صافي الأرباح العائدة إلى مساهمي الشركة الأم بـ 64 مليون درهم إلى 18 مليون درهم مقابل صافي خسارة تقدر بنحو 64 مليون درهم في الربع الأول من 2016.

Email