«اشترِ الآن وادفع بعد سنة».. ولا يزال التردد قائماً

عروض السيارات الرمضانية تواجه صراع الرغبات

بينما كنا ننتظر خدمة صف السيارات قال لنا أحد زملائنا الصحافيين المختصين بمجال السيارات إنه محتار بين دفع 4500 درهم لتصليح تكييف سيارته القديمة التي تساوي 15 ألف درهم وأن يشتري سيارة جديدة، ولم أعرف ما سيفعله زميلنا المطلع على السوق، لكن يبدو أنه وكما كثيرين غيره لم تستطع العروض الرمضانية حسم صراع الرغبات لديه، ورغم أن المعادلة الآن لصالح المشتري حيث يعرض البائع في بعض الحالات الشراء الآن والدفع بعد سنة، إلا أنه حتى هذا العرض المغري لم يكن كافياً على ما يبدو لتحريك السوق، علماً أن الأرقام يصعب الحصول عليها من الوكلاء في خضم اجتذاب الزبائن، كما أن أحداً لا يظهر بوضوح وشفافية عبر الأخبار التي يرسلها أو على موقعه الإلكتروني قيمة طراز معين قبل وبعد العرض الرمضاني، ويكون الحديث فقط عن مبلغ التخفيض الذي يجذب القارئ، أو الجوائز والسحوبات التي تجعل شراء سيارة أشبه بشراء تذكرة يانصيب.

واستطلعت "البيان" آراء عدد من العاملين في هذا المجال، بعضهم يعمل في المبيعات وبعضهم من المشترين كما بعض أصحاب مكاتب التاكسي، والتي أصبح أصحابها يعانون من الحصول على تمويل بنكي، وبما أن موضوع صدقية العروض حساس ويمس مصداقية الشركات، فإن كثراً لا يريدون ذكر أسمائهم، علماً أن بعض اللاعبين في السوق يبرؤون أنفسهم ويتهمون آخرين بتقديم عروض وهمية، حيث يقول البعض إنها فعلياً أشبه ما تكون بالتخلص من الطرازات الأقدم قبل أن تبدأ موديلات السنة المقبلة بالوصول إلى البلد، وحيث إن شهر رمضان يصادف بالفترة الأخيرة فصل الصيف اختلطت التخفيضات الرمضانية بتصفيات مخزون السيارات لدى الوكلاء.

ولابد من التفريق بين عروض السعر وعروض القيمة التي تتضمن مزايا إضافية مجانية تلجأ إليها الشركات بشكل كبير بعدما لا تعود قادرة على المنافسة السعرية.

شفافية

وقال عثمان عبد المنعم، المدير العام للمركز الميكانيكي للخليج العربي إنهم قدموا تخفيضات سعرية كبيرة خلال السنتين الماضيتين ولم يعد هذا الأمر خياراً بالنسبة إليهم لذلك قرروا دفع الجزء الأكبر من الدفعة الأولى، أي 15% من مقدم سعر السيارة والتي تبلغ عادة 20% من ثمنها، أي أنهم يدفعون 75% منها، وأضاف أنهم يقدمون عروضاً سعرية لطرازات مثل اكس 3 والفئة الرابعة نظراً لأن طرازات جديدة منها ستأتي لاحقاً.

وتشمل عروض المركز الميكانيكي للخليج العربي، الوكيل الحصري والموزّع المعتمد لمجموعة بي أم دبليو في دبي، والشارقة، والإمارات الشمالية، 15% من الدفعة الأولى على الطرازات الجديدة من «بي أم دبليو» و«ميني» وتأميناً مجانياً لمدة سنة. أما للذين يرغبون في شراء سيارة من ضمن مجموعة السيارات المستعملة والمعتمدة ضمن برنامج Premium Selection فيقدم لهم 10% من قيمة الدفعة الأولى. وتقدم ميني طيلة الشهر الفضيل عرض صيانة شاملة لثلاث سنوات أو 60 ألف كيلومتر (أيهما يأتي أولاً).

مقارنة

وتتضمن قائمة عروض شفروليه الخاصة في رمضان خصومات تصل إلى 50 ألف درهم على كورفيت، و25 ألف درهم على تاهو، و15 ألف درهم على كل من إمبالا وسيلفرادو، و 7.500 درهم على كل من ماليبو وتراكس.

وقال مارك جينكينس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الكندي للسيارات: نعمل بكل شفافية وأسعارنا واضحة من حيث القيمة الأصلية والتخفيضات التي نقدمها. كما باستطاعة عملائنا مراجعة موقعنا الإلكتروني الأول من نوعه في المنطقة «تسوق انقر انطلق» والذي قمنا بإطلاقه مع شفروليه الشرق الأوسط، حيث يتيح الشراء عبر الموقع نفسه.

مثالي

وبلغت حسومات جي إم سي وشركائها في الإمارات 35 ألف درهم على عديد من سيارات جي إم سي الرياضية المتعددة الاستعمالات، وقال محسن قاسم، المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في جي إم سي الشرق الأوسط: تشمل العروض جميع مجموعة مركبات جي إم سي في الإمارات، تيرين، أكاديا، يوكون وسييرا، يعتبر شهر رمضان الوقت المثالي في العام لشراء سيارات جي إم سي، ويقدم وكلاء العلامة للعملاء في الإمارات خيارات متعددة لناحية العروض أو التوفير الاستثنائي عند شرائهم إحدى سيارات جي إم سي مع عروض إضافية على يوكون وسييرا.

وأعلنت كل من كاديلاك وليبرتي، الوكيل الحصري للعلامة الفاخرة في الإمارات، عن عروضها التي تتضمن تسجيل السيارة مجاناً، إضافة إلى تأمين مجاني للسنة الأولى، باقة خدمات شاملة لمدة أربع سنوات، كما سيحصل العملاء على ضمان لسياراتهم لمدة 10 سنوات. مع تأجيل دفع الأقساط حتى بداية 2018.

يمكن للعملاء الاستفادة من هذه العروض عند شرائهم لعديد من طرازات كاديلاك ومن ضمنها ATS ابتداءً من 129 ألف درهم، CTS ابتداءً من 164.500 درهم، وCT6 بسعر يبدأ من 233 ألف درهم. كما يشمل العرض XT5 بسعر يبدأ من 168 ألف درهم. والسيدان CTS-V 2017 من كاديلاك، ابتداءً من 342 ألف درهم، ويتوافر طرازا ATS-V ابتداءً من 282.500 درهم للسيدان و292.500 درهم للكوبيه.

مزايا

وقبل شهر من بدء رمضان أعلنت الفطيم للسيارات، الموزع الحصري لسيارات تويوتا، عن عروض هذا العام، وشملت دفعات مؤجلة لمدة تصل حتى 12 شهراً على سيارات محددة، إذ تغطي الفطيم للسيارات ما يصل إلى ثمانية أشهر من الدفعات. ويوفر العرض أيضاً ثلاثة طرازات تويوتا لاند كروزر بنسخة محدودة، كما تشمل اقتناء تويوتا كامري بلاتينيوم 2017، ذات المقاعد الجلدية الفاخرة، مع فرصة توفير على الدفعة المقدمة تصل إلى 20%.

كما يمكن للعملاء الراغبين في شراء أي من سيارات كورولا أو راف4 أو كامري أو برادو أو لاند كروزر الاستفادة من دفعات مؤجلة لمدة 12 شهراً من خلال الفطيم للسيارات وشركائها المصرفيين، بفائدة سنوية منخفضة تتراوح بين 3 و3.1%.

وتقدم شركة «علي وأولاده أودي» خلال شهر العطاء حلول تمويل بفائدة 0%، وتمنح مجموعة متنوعة من الخدمات المجانية تشمل الضمان وخطط الخدمة والصيانة لمدة خمس سنوات على موديلات مختارة من سيارات أودي، فيما تقدم شركة «كيا موتورز»، من خلال شركة الماجد للسيارات، موزعها الحصري والوحيد فرصة توفير تصل إلى 10 آلاف درهم على موديلات 2017.

مختارة

وقدمت فورد عروضاً على طرازات مختارة وذلك عبر وكيلها «الطاير للسيارات» (دبي والإمارات الشمالية) و«بريميير موتورز» (أبوظبي)، وتتضمن تلك العروض عدم وجود دفعة أولى، ودفع الأقساط بداية 2018، و5 سنوات أو 100 ألف كم صيانة وضمان، وسنة تأمين مجاني. فيما شملت الخصومات جميع طرازات لينكون 2017، وبلغت 20 ألف درهم، إضافة إلى 5 سنوات أو 100 ألف كم صيانة وضمان، وسنة تأمين مجاني.

وتشمل خصومات جاكوار لاند روڤر موديلات مختارة، بحيث تؤجل الأقساط البنكية حتى 12 شهراً، و5 سنوات خدمة وصيانة وضمان وخدمة مساعدة على الطريق، وبالنسبة لمازيراتي فثمة عروض حصرية عند الشراء النقدي.

سحوبات

بالإضافة لفرص الفوز بخمس سيارات لانسر EX في دبي وخمس في الشارقة. كما سيحصل على 2% مكافأة ولاء العملاء من يستبدل سياراته المستعملة بجديدة، وذلك هدية من الوكيل الرسمي لسيارات ميتسوبيشي، وسيستفيد عملاء الباجيرو على وجه الخصوص على إمكانية شراء سيارات باجيرو من دون نسبة فائدة لمدة 4 سنوات، ومن دون دفعة أولى، وخدمة مجانية لغاية 50 ألف كم، وتأمين وضمان مجاناً.

كما سيتمتع العملاء الذين سيشترون السيارات الأخرى التي يشملها العرض بإمكانية الدفع المؤجل لمدة 4 أشهر (120 يوماً)، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تشمل تأميناً وضماناً مجانياً لمدة 5 سنوات أو 100 ألف كم، وتظليل السيارة.

وأعلنت العربية للسيارات، شركة السيارات الرئيسية في مجموعة عبد الواحد الرستماني، والوكيل الحصري لسيارات نيسان في دبي والشارقة والإمارات الشمالية، عن مكافآت نقدية مضمونة بقيمة خمسة ملايين درهم في شهر رمضان.

وعند شراء سيارة نيسان جديدة، يمكن للعميل تسلم المبلغ النقدي على الفور أو الاستفادة من هذه المكافأة لتغطية الدفعة المقدمة. ويمكن الاستفادة من حزمة الخدمة لخمس سنوات أو حتى 100 ألف كيلومتر، وضمان غير محدود الأميال لخمس سنوات، وحماية الطلاء لخمس سنوات.

وسيحصل مشترو إنفينيتي على قسائم «امسح واربح» لإعطائهم الفرص لكسب مكافآت فورية تصل إلى 100 ألف درهم. وستقوم العربية للسيارات، بتغطية الدفعة الأولى بالكامل عند شراء أي سيارة جديدة، وتوفير سيارة لكل عميل عند إرسال سيارات إنفينيتي للصيانة.

وأطلقت المسعود للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات نيسان وإنفينيتي ورينو في أبوظبي والعين، عروضاً تتضمن حلولاً خاصة على أقساط الدفعة الأولى ودفعات شهرية تنافسية، بالإضافة إلى خدمات مجانية تتضمن التأمين وحماية الطلاء لمدة 5 سنوات. وتتضمن العروض دفعات شهرية تصل إلى 899 درهماً على نيسان كيكس 2017 الجديدة و1.299 درهماً شهرياً على إكس-تريل و1.499 درهماً على ماكسيما و1.299 درهماً فقط على ألتيما. وعرض خاص على باترول محرك سعة 8 أسطوانات، حيث يبدأ سعرها من 249.500 درهم.

وثمة دعم 20% على الدفعة الأولى على مجموعة مختارة من سيارات إنفينيتي متعددة الاستعمالات (SUV) ومن ضمنها طرازات:QX80 وQX70 وQX50 وQX60. وتتضمن هذه العروض خدمات مجانية مميزة مثل التأمين والصيانة المجانية لمدة 5 سنوات أو 120 ألف كم، وضمان 5 سنوات غير محدود الكيلومترات وخدمة المساعدة على الطريق للفترة نفسها.

هذا وتقدم شركة المسعود للسيارات عرضاً خاصاً على سيارة رينو داستر يتضمن دعماً بنسبة 20% من الدفعة الأولى بالإضافة إلى خدمات مجانية مثل التأمين وخدمة المساعدة على الطريق لمدة سنة واحدة، وضمان 5 سنوات غير محدود الكيلومترات والصيانة المجانية حتى 50 ألف كم.

خليط

وتقدم المشروعات التجارية - فولفو، الموزّع الحصري لسيارات فولفو في الإمارات وإحدى شركات مجموعة الفطيم، خليطاً من العروض يتضمن دفعة أولية 20% من قيمة السيارة كمساهمة من الوكيل من خلال برنامج اختيار فولفو، ضمان إعادة الشراء لمدة سنتين مع دفعات شهرية ابتداءً من 2.999 درهماً لفولفو XC90 و1999 درهماً لفولفو XC60.

وسيتاح للعميل ثلاثة اختيارات، إمّا تجديد الاتفاق، الاحتفاظ بالسيارة من خلال تسديد الرصيد الباقي أو إعادة السيارة. إضافة إلى ذلك، تقدّم المشروعات التجارية عقد خدمة للسيارة لمدة سنتين، ضماناً من دون تحديد الكيلومترات وخدمة المساعدة على الطريق.

وتتوفرS90 مع دفعة أولية بنسبة 20% من قيمة السيارة كمساهمة من الوكيل مع تمويل بفائدة 0% على مدى 3 سنوات. كذلك تقدم فولفو عقد خدمة لمدة 3 سنوات، ضماناً من دون تحديد الكيلومترات وخدمة المساعدة على الطريق لموديل سيارة الجيل القادم هذه.

فيما تتوفر فولفو V40 R-Design الجديدة موديل 2018 مع دفعة أولية بنسبة 20% من قيمة السيارة كمساهمة من الوكيل من خلال برنامج اختيار فولفو، ضمان إعادة الشراء لمدة سنتين مع دفعات شهرية ابتداءً من 1.499 درهماً لفولفو.

عند نهاية الاتفاق، سيتاح للعميل ثلاثة اختيارات، إمّا تجديد الاتفاق، الاحتفاظ بالسيارة من خلال تسديد الرصيد الباقي أو إعادة السيارة. إضافة إلى ذلك، تقدّم المشروعات التجارية عقد خدمة للسيارة لمدة سنتين، ضماناً من دون تحديد الكيلومترات وخدمة المساعدة على الطريق.

هوامش

يبدو أن التخفيضات المستمرة التي عاشتها أسواق السيارات بالفترة الماضية لم تترك أمام الوكلاء إمكانية المناورة بهامش الأسعار، بينما عروض الخدمات الإضافية مثل التأمين والتسجيل وتظليل السيارات وخدمة الصيانة تم تقديمها سلفاً، لذا لجأت كثير من الشركات إلى تقديم حلول دفع مثل المساهمة بجزء كبير من الدفعة الأولى أو تحملها كاملة، فيما عرضت أخرى تأجيل الدفعات سنة كاملة إلى رمضان 2018 وهو ما لم يحدث قبلاً، ففي السنوات الماضية كنا نرى تأجيل الدفعات حتى 6 أشهر، فعند شراء السيارة في رمضان المصادف لشهر يونيو تكون الدفعة الأولى في العام الذي بعده، أي أنها فعلياً بعد 6 أشهر، أما أن تكون الدفعات بعد عام كامل فهي سابقة في أسواق الإمارات.

 

الوكالات تتنافس في جذب العملاء

تتنافس وكالات السيارات في الإمارات على جذب العملاء إلى الشراء من خلال خليط متنوع من العروض الممتدة طيلة الشهر الفضل في جميع أرجاء الدولة، حيث تقدم المشروعات التجارية - فولفو، إحدى شركات مجموعة الفطيم، خليطا من العروض يتضمن دفعة أولية 20% من قيمة السيارة كمساهمة من الوكيل من خلال برنامج اختيار فولفو، ضمان إعادة الشراء لمدة سنتين مع دفعات شهرية ابتداءً من 2,999 درهماً لفولفو XC90 و1999 درهماً لفولفو XC60.

وسيتاح للعميل ثلاثة اختيارات، إمّا تجديد الاتفاق، الاحتفاظ بالسيارة من خلال تسديد الرصيد الباقي أو إعادة السيارة. إضافة إلى ذلك، تقدّم المشروعات التجارية عقد خدمة للسيارة لمدة سنتين، ضماناً من دون تحديد الكيلومترات وخدمة المساعدة على الطريق.

وأعلنت العربية للسيارات، مكافآت نقدية مضمونة بقيمة خمسة ملايين درهم في شهر رمضان. وعند شراء سيارة نيسان جديدة، يمكن للعميل تسلم المبلغ النقدي على الفور أو الاستفادة من هذه المكافأة لتغطية الدفعة المقدمة.

ويمكن الاستفادة من حزمة الخدمة لخمس سنوات أو حتى 100 ألف كيلومتر، وضمان غير محدود الأميال لخمس سنوات، وحماية الطلاء لخمس سنوات. وسيحصل مشترو إنفينيتي على قسائم "امسح واربح" لإعطائهم الفرص لكسب مكافآت فورية تصل إلى 100 ألف درهم.

وأطلقت المسعود للسيارات، عروضاً تتضمن حلولا خاصة على أقساط الدفعة الأولى ودفعات شهرية تنافسية، بالإضافة إلى خدمات مجانية تتضمن التأمين وحماية الطلاء لمدة 5 سنوات.

وتتضمن العروض دفعات شهرية تصل إلى 899 درهماً على نيسان كيكس 2017 الجديدة و1,299 درهماً شهرياً على إكس-تريل و1,499 درهماً على ماكسيما و1,299 درهماً فقط على ألتيما. وعرض خاص على باترول محرك سعة 8 اسطوانات حيث يبدأ سعرها من 249,500 درهم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon