المدن الذكية العالمية ومسار دبي للتحوّل الرقمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

في ظل التسارع الكبير الذي تشهده المدن في سباقها نحو التحضر خلال العقود الماضية، ظهرت تحديات كبيرة أمامها في مجالات تطوير البنى التحتية والبنية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية أيضاً.

وفي منطقتنا التي تشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحن لسنا بمعزل عن هذه التحديات، خاصة أن منطقتنا شهدت زيادة في عدد سكانها خلال النصف الثاني من القرن العشرين أكثر من أي منطقة أخرى في العالم، مما ساهم بظهور تحديات إقليمية هائلة غير أن هذه التحديات تقدم أيضاً فرصاً كبيرة للتنمية.

وبالنسبة لدبي كمدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد نجحت في التحول إلى مدينة عالمية ومركز تجاري وسياحي إقليمي مهم، تحت قيادة حكومة قوية وإيجابية تعمل بشكل مستمر على تطبيق الإصلاحات التنظيمية بشكل تدريجي إلى جانب الاستفادة من التطور التكنولوجي والتحول الرقمي.

حيث يرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن أهمية التكنولوجيا تكمن ببساطة في قدرتها على أن تلعب دوراً أساسياً في تمكين مدينة دبي لتصبح أسعد مدينة على وجه الأرض ويمكن أن يمتد هذا التأثير إلى آفاق أوسع.

لقد أصبحت دبي اليوم منافساً عالمياً رائداً في مجال المدن الذكية الناجحة، ونحن نهدف في دبي الذكية إلى أن نصبح في الطليعة في مجال تسخير الابتكار الرقمي والاستدامة لخدمة مساعينا في تطوير المدينة، حيث تهدف استراتيجية دبي الذكية 2021 إلى إحداث تأثير إيجابي كبير على مدينة دبي خلال الخمس سنوات المقبلة في ثلاثة مجالات.

ويكمن مجال التأثير الأول في التفاعل اليومي الإيجابي بين مكوّنات عدة في المدينة، كالحكومة والشركات والأفراد من خلال تبادل المنتجات والخدمات، وحتى الأفكار والتجارب، وهذا هو الهدف الرئيسي الذي يكمن في ضمان تقديم تجارب مدينة سعيدة في هذه التبادلات.

أما مجال التأثير الثاني يستلزم تحقيق فوائد مالية كبيرة ووفورات في الوقت نفسه لتقديم السعادة لمواطنينا والمقيمين. وبالنسبة لمجال التأثير الثالث فيتضمن البيئة العامة للمدينة بما في ذلك الموارد والبنية التحتية. حيث رسمنا طريقاً لخلق تأثير إيجابي على بيئة مدينتنا من خلال ضمان موارد نظيفة ومستدامة وبنى تحتية معزّزة.

لدينا فرصة فريدة لتسخير التكنولوجيا في تحول مدينة دبي وتحقيق تأثير إيجابي في المجالات الثلاثة، مما يجعل دبي فريدة من نوعها كمدينة ذكية ومستدامة.

نعتزم ومن خلال استراتيجيتنا في مجال إنترنت الأشياء، ربط جميع موارد مدينة دبي والبنية التحتية ببعضها البعض، بما فيها خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي وشبكات توزيع النفايات والمباني وأضواء الشوارع.

ومن خلال هذه الاستراتيجية سيكون سكان مدينة دبي قادرين على رصد استهلاكهم من الموارد واتخاذ قرارات واعية ضمن هذا الإطار. كما ستعزز من جهوزيتنا كمدينة لمواجهة كافة التحديات التي تفرضها الكوارث المحتملة، سواء التي من صنع الإنسان أو تلك الطبيعية مما يسمح لنا بالتخطيط الجيد لتبعاتها.

نهدف إلى الارتقاء بحياة سكان دبي من خلال توفير 90٪ من احتياجاتهم اليومية بشكل رقمي وسهل، وهذا يشمل خدمات الرعاية الصحية، والتعليم، والثقافة، والسكن، والترفيه، وخدمات المجتمع، إلى جانب خدمات التطوع وغيرها.

في خضم حياتنا المتسارعة في دبي، نقوم بتنقلات عديدة وبشكل مكثف، سواء إلى العمل أو للقيام بزيارات اجتماعية أو مهنية، ومن هنا نعمل باستمرار لنكون سباقين في مجال النقل الذكي، معتمدين في ذلك على أحدث الوسائل التقنية، حيث نسعى إلى اعتماد النقل الذاتي كحل آمن، وسريع، وأكثر سعادة.

وتهدف استراتيجية النقل الذاتي إلى إنجاز 12% من التنقلات داخل المدينة عبر أنظمة القيادة الآلية وبدون سائق.

مواقف السيارات الذكية، والرسوم الذكية وإشارات المرور الذكية، وكل هذه التكنولوجيا المتقدمة ستسهم في تحسين عملية الحركة والتنقل داخل المدينة.

كما ستضمن تدفقا سريعا وآمنا للحركة المرورية. وبحسب تقديراتنا، سيتم الاستعاضة عن 80 مليون رحلة في السنوات الخمس المقبلة بفضل جهود المدينة الذكية وخدماتها الرقمية. وهذا سوف يساعد في الحد من الضغط على البنية التحتية للنقل وخفض نفقات صيانتها.

نسعى في دبي الذكية بشكل متواصل إلى تمكين النمو الاقتصادي والاجتماعي الصديق للبيئة في دبي فتوفر البيئة المثالية التي تتميز بانخفاض التلوث والانبعاثات بالموارد المتجددة، سوف يضمن مسار التنمية المستدامة من خلال حياة صحية ومنتجة في دبي.

ومن جهة أخرى ستخفض استراتيجيتنا من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 16٪ بحلول عام 2021 من خلال برنامج استراتيجي بعيد المدى، وسنعمل على توظيف الطاقة الشمسية لضمان توفير 7٪ من احتياجاتنا من الطاقة عن طريق الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2021.

الحكومة الرقمية

تبذل حكومة دبي الذكية قصارى جهدها للحفاظ على تنافسيتها، من خلال عملية دمج متكاملة للتكنولوجيا تهدف إلى إسعاد زوار وساكني الدولة، وتحديداً نهدف بحلول عام 2021 إلى جعل جميع الخدمات والمعاملات الحكومية غير ورقية وغير نقدية، وبدون الحاجة إلى زيارة المكاتب الحكومية.

وعلاوة على ذلك، سوف نكشف عن جميع بيانات المدينة المفتوحة والتشاركية من خلال منصة دبي الذكية بحلول عام 2021.

مدير عام مكتب دبي الذكية

Email