عقارات

31000 عقد إيجار موحد أولى خطوات إلغاء «المزاجية» في السوق العقاري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال محمد يحيى نائب المدير التنفيذي لقطاع الإيجارات في دائرة الأراضي والأملاك في دبي في تصريحات لـ"البيان الاقتصادي": إن عدد عقود الإيجار الموحدة والملزمة التي جرى تسجيلها في أنظمة إيجاري في الدائرة بلغ 31000 عقد موحد خلال شهر مارس الماضي. ووضعت «أراضي دبي» عقد إيجار موحداً اعتباراً من شهر مارس الماضي بعد تزايد شكاوى السكان من «مزاجية» بعض المؤجرين في تحديد القيمة الإيجارية بعيداً عن معطيات العرض والطلب في السوق ودون مسوغات موضوعية.

أكدت أراضي دبي أن العام الجاري سيشهد صدور حزمة جديدة من القوانين العقارية أبرزها قانون للإيجارات ينظم العلاقة بين أطراف العلاقة الإيجارية ويتضمن خريطة عمل لتحديد آليات احتساب متوسط القيمة الإيجارية في العقارات السكنية والتجارية والعقارات المستخدمة في مجالات العليم والصحة وعقارات التسوق (سيكون لكل مركز تجاري مؤشر خاص يراعي خصوصيته). وأوضح يحيى في تصريحات ل"البيان الاقتصادي" أن الوقت لن يطول قبل أن يجري تسجيل كل عقود الإيجار في دبي. وكانت دائرة أراضي وأملاك دبي أطلقت عقد الإيجار الموحد في شهر فبراير الماضي، وبدأت بتطبيقه إلزاميًا في شهر مارس 2017.

وذكر يحيى: «في شهر مارس الماضي، تم توقيع أكثر من 31 ألف عقد منذ إصدار عقد الإيجار الموحد». مؤكداً أن تسجيل ذلك العدد الذي وصفه بـ(الكبير خلال شهر واحد) يجسد حرص المؤجرين والمستأجرين على حد سواء بالالتزام بالنظم والتشريعات.

منازعات

وتشير الإحصاءات أن العام 2016 شهد تلقي مركز فض المنازعات الإيجارية بدبي، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، 18923 منازعة، (ما يمثل 5% من إجمالي العقود الإيجارية المسجلة في الدائرة للعام ذاته، التي بلغت 409 آلاف عقد إيجار فعال). أما بالنسبة إلى عدد الدعاوى والطلبات المسجلة للعام 2016، فقد بلغ عدد القضايا المسجلة للعام 11,765 قضية، بينما وصل عدد القضايا المفصولة تمامًا إلى 7,809 قضايا.

كيف؟

يمكن للمؤجرين والمستأجرين تحميل العقد وطباعته مباشرة من موقع «إيجاري» الرسمي (www.ejari.ae)، مع التأكيد على أن البنود المدرجة فيه تستند إلى مواد القوانين التي تنظم العلاقات والتعاملات.

971

مليوناً تصرفات عقارات دبي أمس الاثنين

24 أبريل

339

مليوناً قيمة صفقات بيع أراضٍ وشقق وفيلات

632

مليون درهم قيمة صفقات الرهون العقارية أمس

Email