يتجاوز 50 مليار دولار أمريكي

الصكوك الإندونيسية ترفع قيمة صكوك ناسداك دبي إلى رقم قياسي جديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدرجت حكومة إندونيسيا اليوم إصدارين من الصكوك تبلغ قيمتهما الإجمالية 3 مليارات دولار أمريكي في بورصة ناسداك دبي، لترتفع بذلك القيمة الاسمية الإجمالية لكافة الصكوك المدرجة في دبي إلى أكثر من 50 مليار دولار أمريكي للمرة الأولى، محققةً رقماً قياسيًا عالميًا يصل إلى 52.06 مليار دولار.

يُذكر أن الحكومة الإندونيسية تعد المُصدر الأكبر في البورصة بقيمة إجمالية تبلغ 11.5 مليار دولار أمريكي تمثل عمليات إدراج لثمانية صكوك. ومن المصدرين الرائدين الآخرين البنك الإسلامي للتنمية الذي يتخذ من السعودية مقراً له بقيمة 8.5 مليار دولار أمريكي وحكومة هونغ كونغ بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي.

وقال الدكتور روبرت باكباهان، المدير العام لإدارة المخاطر وتمويل الميزانية، وزارة المالية - إندونيسيا: " يعكس توجيه عمليات إدراج الصكوك إلى دبي التعاون المتزايد بين المتعاملين في مجال التمويل الإسلامي من مختلف أنحاء العالم. ومن خلال المساهمة بدرايتنا الفنية وتقاليدنا الخاصة، نوفر صناعة عالمية أكثر حيوية تلبي على نحوٍ أفضل الاحتياجات التجارية والاجتماعية لكل شخص يسعى إلى تنمية وتطوير التمويل الإسلامي."

من جانبه، صرح السيد حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي قائلاً: "إن التوسع السريع لسوق الصكوك في دبي يستند إلى المساهمة الفكرية والمالية على حدٍ سواء من مجموعة كبيرة من المُصدرين والمستثمرين والمتعاملين من عشرات الدول. وهناك رغبة مشتركة في العمل معًا لتحقيق معايير جديدة من التميز والكفاءة، وستعمل دبي على تقوية دورها بصفتها الجهة الميسرة لهذه العملية."

وصلت إصدارات الصكوك العالمية إلى 72.9 دولار أمريكي عالميًا في العام 2016 وفقًا لمؤسسة رام للتصنيف الائتماني (RAM Ratings)، وقد تجاوزت القيمة الإجمالية لأصول التمويل الإسلامي 2 تريليون دولار أمريكي.

ويشمل قائمة مصدري الصكوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن قاموا بإدراج اصداراتهم في دبي جهات حكومية ومؤسسات خاصة نشطة في عدد من القطاعات منها العقارات والتعليم والسياحة والنقل والتمويل وتطوير البنية التحتية. ومن مصدري الإمارات، بنك دبي الإسلامي صاحب عمليات إدراج الصكوك الأكبر والتي بلغت قيمتها الإجمالية 4.25 مليار دولار.

وتتوزع عمليات إدراج الصكوك في دبي وقيمتها 52.06 مليار دولار أمريكي، بواقع 49.3 مليار دولار أمريكي مدرجة في بورصة ناسداك دبي و2.75 مليار دولار مدرجة في سوق دبي المالي (DFM). وقد أعلنت ناسداك دبي في يوليو 2015 أنها أصبحت أكبر بورصة للصكوك في العالم وما زالت تحتفظ بهذه المكانة منذ ذلك الحين.  

ومن أنشطة ناسداك دبي الرامية إلى تعزيز التوسع في قطاع الصكوك التعاون مع الحكومة التونسية لإعداد إطار عمل لتطوير تمويل الصكوك. وقد أطلقت البورصة بالتعاون مع شركة أيديال ريتنجز مؤشرات معيارية لتتبع أداء الصكوك العالمية في أكتوبر 2016.

ويعزز النمو المتسارع لمكانة دبي كأكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، في العام 2013 لجعل الإمارة العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وتشمل عمليات إدراج الصكوك الأخيرة لإندونيسيا إصدارين أولهما بقيمة ملياري دولار أمريكي والثاني بقيمة مليار دولار أمريكي.

Email