الإمارات وهولندا تتعاونان في مجال الابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الابتكار مع هولندا، تضمنت آليات لتنظيم تبادل المعرفة والتكنولوجيا في مجال الابتكار بين الشركات والمؤسسات العلمية والبحثية، والجهات الحكومية من البلدين. تحديد 5 قطاعات ذات أولوية للتعاون تشمل الطاقة من خلال التعاون في تنويع مزيج الطاقة وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية وتطوير حلول بشأن الطاقة المتجددة واستدامة الطاقة.

كما تشمل الابتكار في حلول للغذاء والمياه والفضاء والطيران والابتكار في مجالات علوم الحياة والرعاية الصحية والمدن الذكية.

جاء ذلك في إطار أعمال ملتقى الابتكار والمدن الذكية الذي افتتحه معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، وهينك كامب وزير الشؤون الاقتصادية بالحكومة الهولندية، والذي عقد بمقر الجمعية الهولندية للصناعات التكنولوجية في مدينة لاهاي. وتم عقد الملتقى على هامش زيارة وفد اقتصادي موسع من الدولة إلى هولندا برئاسة وزير الاقتصاد لبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأجرى معالي المنصوري، على هامش الملتقى، اجتماعاً ثنائياً مع وزير الشؤون الاقتصادية الهولندي استعرض خلاله الجانبان مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة وفرص تطويرها في عدد من القطاعات ذات الاهتمام أبرزها الطاقة والصناعات التكنولوجية والصناعات الغذائية، والنقل والخدمات اللوجستية، بالاستفادة من الإمكانيات التي يطرحها الطرفان في هذا الصدد، كما تطرق الجانبان إلى أهمية تطوير آليات التعاون في مجالات الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يخدم الأهداف التنموية.

ضم وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية ومحمد خميس المهيري وكيل وزارة ومستشار الوزير لشؤون السياحة، وبحضور سعيد علي النويس سفير الدولة لدى المملكة الهولندية، إلى جانب نخبة من ممثلي جهات حكومية اتحادية ومحلية ضمت خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي بالإنابة، وجمال الحاي نائب الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، وأحمد عبيد الطنيجي نائب المدير العام بدائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، والدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، وحسين المحمودي الرئيس التنفيذي لشركة الأعمال التجارية للجامعة الأميركية في الشارقة إلى جانب ممثلي وزارة الطاقة والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة تنظيم الاتصالات، وصندوق أبوظبي للتنمية، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وشركة مصدر، ومجلس الأعمال الهولندي في دبي.

وأكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، أن الإمارات وهولندا تتمتعان بمستوى متقدم من العلاقات الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن تركزها في عدد من القطاعات ذات الأولوية على الأجندة الاقتصادية للجانبين، وهو ما يعزز من سبل تنميتها وتطويرها، مشيراً إلى أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين بلغ نحو 3.8 مليارات دولار بنهاية عام 2015، وأكثر من 2.7 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من 2016.

مزيد من التطور

وتابع أن المرحلة المقبلة من شأنها أن تشهد مزيداً من التطور في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة، في ظل الجهود المبذولة لتطوير آليات جديدة للتعاون في مجالات الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالاستفادة من التجارب والخبرات المتحققة في هذه المجالات. وأضاف معالي المنصوري أن دولة الإمارات تتطلع إلى الاستفادة من خبرات هولندا الواسعة في العلوم المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة لتطوير بيئة قائمة على المعرفة والتكنولوجيا في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية، ومنها الطاقة المتجددة، الغذاء، النقل والخدمات اللوجستية، والرعاية الصحية، والمدن الذكية.

وقال معالي المنصوري إن الابتكار إحدى الركائز الرئيسية في الرؤية التنموية للإمارات، وقد اتخذت الدولة العديد من المبادرات النوعية خلال الفترة الماضية لتطوير قدراتها وإمكاناتها في هذا الصدد وتأسيس بيئة حاضنة للابتكار، مع التركيز على سبعة قطاعات رئيسية وهم الطاقة والنقل والتكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم والمياه والفضاء.

أهداف

وضعت الإمارات عدداً من الأهداف لأن تكون ضمن أكبر 10 دول على مستوى العالم على مؤشر الابتكار العالمي بحلول عام 2021، وزيادة نسبة مساهمة الابتكار في الناتج المحلي للدولة إلى 5 % مقابل نحو 3 % حالياً، مع تخصيص 1.5 % من الناتج المحلي للدولة لأغراض تطوير البحث العلمي.

Email