محمد آل ثاني يتسلق قمم الريادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شخصية رائد الأعمال التي يمتلكها لم تنعكس فقط على مشروعه «مسافر دوت كوم»، بل امتد تأثيرها إلى حياته الشخصية لتصبح المغامرة جزءا من تكوينه، إذ رفع علم الإمارات على القمم الأعلى في قارات العالم، وهي إفرست، وأكونكاجوا، وكليمنجارو، وآلبروز، وجبال بلان وفينسون وكوسيوسكو.

ويرى الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني أن على رائد الأعمال أن يؤمن بفكرته ولا يتوانى لحظة عن تحقيقها. ويتقلد الشيخ محمد آل ثاني منصب رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك في مسافر دوت كوم، التي تأسست 2005، والمتخصصة بخدمات السفر العالمي والسياحة في الإمارات كما أنها شركة سفر معتمدة لدى الاتحاد الدولي النقل الجوي (اياتا).

وفي يناير 2014، تم تعيينه عضواً في المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وشغل منصب رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة منذ 2012 وعضواً في مجلس إدارة العربية للطيران، وتضم قائمة أعماله شركة النورس للضيافة وشركة التموين لتقديم الأطعمة وملاعب الشارقة للبينت بول. ومن خلال منصبه كسفير لمؤسسة «ريتش آوت تو آسيا» الخيرية غير الربحية في الدوحة، يعمل على رفع مستويات الوعي بحق التعلم للجميع.

البدايات

ويستذكر بدايات شركة «مسافر دوت كوم»، فيقول إنها كانت موجودة فقط في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، وليس في الشرق الأوسط، ومن هنا بدأنا بناء مجموعة أفكار لإطلاق موقع إلكتروني لوكالة سفر على الإنترنت، وقد بدأ المشروع بخدمات الحجوزات السياحية وما يخص خدمات المسافر بشكل عام على الإنترنت، ليغدو اليوم واحداً من المواقع الإلكترونية الخدمية على مستوى المنطقة، من الهند وحتى المغرب العربي، ويتابع: لم ينتهِ طموحنا في الارتقاء لنصل إلى العالمية، وأطلقنا مؤخراً خدمات مسافر السياحية في السعودية ودولة قطر ونعمل حالياً على التوسع داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

النمو

منذ أن بدأت الشركة أعمالها وهي تحقق نمواً ملحوظاً، كما أن نسب النمو استمرت بشكل سنوي منذ الانطلاق وذلك بمعدل 35% سنوياً، حيث نقدم خدماتنا من أجل راحة المسافرين لا سيما في شراء تذاكر السفر بسهولة، إضافة إلى حجوزات الفنادق التي نقدم من خلالها أفضل الخدمات خاصة أن العملاء أصبحوا في ظل التقنيات الحديثة أكثر ذكاء في تعاملاتهم ومتطلباتهم، وهو ما لبيناه في «مسافر دوت كوم» حيث قدمنا كافة الخدمات لتكون سهلة الوصول عبر تطبيقنا للهواتف الذكية.

موازنة

وعن الأعمال الأخرى التي يقوم بها وكيفية موازنة المسؤوليات، يقول: ريادة الأعمال جزء لا يتجزأ من قصص النجاح التي أعمل جاهداً للوصول إليها في حياتي، لكن النقطة الأهم تتمثل في إدارة الوقت بطريقة صحيحة وبالنسبة لحياتي الشخصية فإنني أعمل على تخصيص جزء من وقتي لصحتي الجسدية وحياتي الاجتماعية والعائلية في الوقت الذي أعمل فيه على إدارة مشاريعي، كما لدي عديد من المسؤوليات الرسمية التي تبقيني مشغولاً.

شغف

وينصح الشباب بالعمل في التقنيات الحديثة، ففي الإمارات يندمج قطاعا التقنيات الحديثة والأغذية والمطاعم بأسلوب متميز ليكونا هدفاً رائعاً لرواد الأعمال الشباب، وإن كان رائد الأعمال المتميز لا يرتبط بقطاع يشهد نمواً بل يحمل توجهاته في مشروعه من خلال الشغف والتخطيط الأمثل من أجل تحقيق نجاحات حقيقية، لأن محبة المشروع يجب أن تأتي قبل محبة النجاح والربحية. وإذا عاد بي الزمن سأبدأ المشروع فورا لكسب الوقت ومن ثم أنظر في التفاصيل الصغيرة التي يمكن حلها ببساطة بدل الوقوف عندها.

مفهوم

حتى يومنا، لم يتم فهم الفكرة الكاملة لريادة الأعمال، حسبما يرى الشيخ محمد آل ثاني، حيث إن أغلب رواد الأعمال الشباب يقبلون على تقليد فكرة ناجحة، بينما يجب متابعة السوق ومعرفة النقص الذي يحتاجه المستهلك لتقديمه من خلال خدمات بأسلوب مبتكر وعدم تقليد مشاريع سابقة، فالريادة من العناصر المهمة لنمو المجتمع الشاب خاصة أن رجل الأعمال الناشئ هو مدير أعمال نفسه، وهو على ثقة بقدرته على إنجاز الأهداف التي يضعها.

Ⅶرفعَ علم الإمارات على أعلى جبال العالم

Ⅶ رائد الأعمال المتميز لا يرتبط بقطاع محدد

Ⅶ محبة المشروع قبل رغبة النجاح والربحية

Ⅶ الإيمان بالفكرة وعدم التواني عن تحقيقها

Ⅶ التقنيات والأغذية يندمجان بأسلوب متميز

Ⅶ العملاء أكثر ذكاء في زمن التقنيات الحديثة

Email